الدور الثاني للانتخابات المحلية: نسق بطيء .. أجواء فاترة لـم تختلف عن أجواء الدور الأول

لم تختلف أجواء الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

التى انتظمت امس الاحد 4 فيفري 2024 عن أجواء الدور الأول حيث غابت طوابير الناخبين أمام مكاتب ومراكز الاقتراع، فكانت النسب من أضعف النسب التى سجلت منذ انتخابات 2011.

انتخابات تلو الأخرى بعد مرحلة 25 جويلية تأكد عزوف التونسي عن المشاركة في هذه الاستحقاقات بالرغم من الاعتمادات المالية التى رصدت ومن الومضات التحسيسية والاتصالية.

وفق الأرقام المقدمة من قبل هيئة الانتخابات ومن مكونات المجتمع المدنى كان نسق الإقبال بطيئا ولم يتجاوز 5 بالمائة الى غاية الواحدة بعد الزوال وتواصل ضعيفا حتى الساعة الثالثة بعد الزوال فقد أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر خلال نقطة إعلامية، ان جميع مراكز الاقتراع في كامل تراب الجمهورية قد فتحت أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا وانطلقت عمليات التصويت دون اي تعطيل.

كما أكد انه تم اتخاذ كافة الترتيبات التنظيمية وتوفير المستلزمات اللوجستية لتمكين الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بكل سهولة وفي أفضل الظروف حيث سخرت الهيئة جميع الموارد البشرية والمادية واعدت 2037 مركز اقتراع و3675 مكتب اقترع يشرفون عليها 15321 عون تم انتدابهم من قبل الهيئة. وتشمل الدورة الثانية 1558 مترشح في 779 دائرة انتخابية موزعة على 254 مجلس محلي وبلغ عدد المسجلين بالقائمات الانتخابية المعنية بالدورة الثانية 4181871.

ووصلت وفق رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نسبة الاقبال على التصويت في انتخابات المجالس المحلية في دورتها الثانية، الى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال نحو 10.27 % .

وتتوزع اهم النسب بين 33 % من النساء و 19 % من الشباب. وبشكل عام بلغت نسبة مشاركة الاناث 33 % والذكور 67 %.وقام بالتصويت 429 ألفا و478 ناخبا.

من جهته أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري ان النسب تتقارب مع نسبة الدور الأول وستكون حوالى 12 بالمائة

وأشار الى أن نسبة الاقبال في المناطق الداخلية تفوق نسب الاقبال بالمدن حيث بلغت في سيدي بوزيد 17 % وبلغت في بعض العمادات 40 %.

من جهة أخرى اكد المنصري أن ملاحظي الهيئة لم يسجلوا اي مخالفات او جرائم انتخابية تحال على النيابة العمومية وانما تم تسجيل مخالفات عادية لا تؤثر على النتائج.

ورصدت مكونات المجتمع المدني نسب إقبال ضعيفة في كافة مراكز الإقتراع مع تحسن طفيف بعد منتصف النهار في بعض الاوساط الريفية.

النسبة شبه النهائية 12.44 ٪:

تفاوت كبير بين الولايات من 4 ٪ إلى 26 ٪

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن النسبة الشبه نهائية للمشاركة بعد غلق كل مكاتب الاقتراع 12.44 ٪ وأن الهيئة سجلت تفاوت في النسب بين الولايات فأعلى نسبة كانت في ولاية سيدي بوزيد حيث وصلت 26 ٪ وفي ولاية زغوان 22 ٪ وهناك ولايات أقل من المعدل الوطني وخاصة منها ولاية أريانة 4 ٪ وولاية ين عروس 6 ٪ .

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115