كرة اليد "كان" مصر 2024 المنتخب يبحث عن بطاقتي المربع الذهبي والمونديال أمام غينيا

يكون الموعد اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2024

مع منافسات الدور ربع النهائي من النسخة الـ 26 من بطولة إفريقيا للأمم التي تستضيف مصر منافساتها حتى 27 من نفس الشهر المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024 ومونديال 2025، دور ستباري فيه عناصرنا الوطنية منتخب غينيا بداية من السابعة مساء من أجل بطاقة المربع الذهبي التي تعني التأهل إلى المونديال وستكون فيه المواجهات مثيرة خاصة منها تلك التي ستجمع بين الرأس الأخضر الوصيف والمغرب بينما سيدخله منتخب مصر بحظوظ وافرة في الفوز حين يلتقي نظيره الأنغولي.
حقق المنتخب الوطني المطلوب في الدو الأول من هذه البطولة الإفريقية للأمم التي يسجل فيها الحضور للمرة الـ 26 في تاريخه من خلال الفوز في مبارياته الثلاث وتصدر المجموعة الرابعة مما مكنه من تفادي مواجهة مبكرة في ربع النهائي مع المنتخب المصري المرشح الأول للفوز بتاج هذه النسخة من "الكان"، وعناصرنا الوطنية تتطلع اليوم الى التأكيد في ربع النهائي أمام غينيا التي تظل منافسا في المتناول وبالامكان تجاوزه دون عناء على عكس لقاء أنغولا الذي كاد المنتخب أن ينهزم فيه لولا الاستفاقة التي حققها في النصف الأخير من المواجهة التي كانت صعبة.
يراهن المنتخب اليوم أمام غينيا على خطوة أخرى ايجابية في هذه "الكان" التي تلوح فيها المهمة صعبة في التطلع إلى اللقب بالنظر إلى الأداء الذي ظهر به خاصة في لقاء أنغولا وتراجع المستوى لدى المجموعة ككل باستثناء بعض العناصر، فبهذه الخطوات لن يكون بامكانه الذهاب بعيدا فالمنافسة كبيرة في انتظاره في حال بلوغ المربع الذهبي الذي ستقام مواجهاته يوم الخميس 25 جانفي الجاري.. المنتخب ملزم بالفوز اليوم وبالاقناع مع فارق عريض من أجل تأكيد جاهزيته للأهم رغم النقائص الموجودة خاصة في الدفاع الذي هو نقطة ضعف ستربك المجموعة في باقي هذا المشوار.
لا يبدو المنتخب جاهزا كما يجب بالنظر إلى الأخطاء التي مازالت موجودة فيه وهذا سيلزمه بالحذر في لقاء غينيا رغم التفاوت الموجود بين الطرفين، منتخبنا قام بأخطاء عديدة في لقاءاته السابقة مطالب بتداركها اليوم بما ان هذه المباراة هامة جدا للتأهل والبقاء في "الكان".
إمكانية مشاركة عزيز العايدي واردة
عاد عزيز العايدي الظهير الأيسر الى التدريبات مع المنتخب أمس وينتظر أن يتم تشريكه في لقاء اليوم بعد أن تخلف عن مواجهات الدور الأول خوفا من الاصابة، العايدي الذي يحترف في البطولة الصربية ينتظر أن يقدم الاضافة اللازمة للمجموعة في حال شارك اليوم في هذا اللقاء الذي سيكون اعداديا للمربع الذهبي.. المنتخب خسر بصفة نهائية خدمات صانع الالعاب أمين درمول بعد ان أثبتت الكشوفات التي قام بها الطبيب الذي عين من طرف الاتحاد الدولي كمحايد لفض النزاع القائم بين الجامعة وناديه "ميندن" الألماني أنه مازال يعاني من الاصابة التي ألزمته عملية جراحية في الفترة الماضية.
عناصر مازال ينتظر منها الكثير
تعلق آمال كبيرة على جميع اللاعبين في تقديم المطلوب في هذه "الكان" فهم يعدون الأفضل من بين ما هو موجود محليا والأمر ذاته بالنسبة للمحترفين، لكن أكثر من واحد منهم مازال لم يقدم الإضافة ولم يظهر بمردوده المعهود فالتألق بدرجة أولى كان من نصيب عبد الحق بن صالح ومصباح الصانعي ويوسف معرف وخاصة عصام رزيق الذي يعد أفضل لاعب في المنتخب إلى حد الان والبقية مطالبة بالسير على خطاهم سيما بخصوص ثنائي خبرة أسامة حسني ومروان شويرف فالرهان كبير في الانتظار وكسبه اجباري لتفادي ضياع لقب جديد ومعه بطاقة الأولمبياد.
ابراهيم لاغة يتحدى "كازال"
ستكون المواجهة تونسية اليوم في هذا الدور ربع النهائي بين منتخبنا وابراهيم لاغة الدولي السابق الذي يقود الإطار الفني لمنتخب غينيا، لاغة قاد منتخبه الى انهاء الدور الأول في مركز الوصافة في ترتيب المجموعة الثانية خلف مصر ويتطلع اليوم إلى خطوة أخرى ايجابية فهو عارف بكل ما يوجد في منتخبنا فنيا وعلى مستوى الرصيد البشري باعتبار التجارب التي خاضها كلاعب ومدرب على حد السواء في البطولة الوطنية.
تبقى هذه التجربة الأولى مهمة جدا في مسيرة ابراهيم لاغا مهما كانت النتيجة التي سيخرج بها في لقاء اليوم الذي سيتحدى فيه خبرة الفرنسي "باتريك كازال" ويتطلع خلاله إلى احداث المفاجأة.
مجموعة المنتخب
يعول الاطار الفني خلال باهي مواجهات هذه البطولة الإفريقية للأمم على مجموعة تضم 18 لاعبا وهم مهدي الحرباوي وأصيل النملي وياسين بالقايد (حراسة المرمى) وعصام رزيق (جناح أيمن) وغسان التومي وأسامة الرميكي (جناح أيسر) ومصباح الصانعي ويوسف معرف وعزيز العايدي ورامي الفقيه (ظهير أيسر) وأيضا أسامة حسني وياسين بن سالم وأنور بن عبد الله (ظهير أيمن) وعبد الحق بن صالح وبلال العبدلي وريان زرياط (منسق لعب) إضافة إلى مروان شويرف وإسلام الجبالي (لاعب دائرة)، مجموعة سيكون لاعبان منها خارج القائمة الرسمية مثل ما كان الشأن في مواجهات الدور الأول والأقرب سيكون هناك حارس مرمى صحبة أحد العناصر من الأظهرة.
موجهات مثيرة
تجرى بالتوازي مع مباراة المنتخب اليوم باقي لقاءات ربع نهائي هذه "الكان" التي ينتظر أن تكون مثيرة، منتخب الرأس الأخضر الوصيف الذي يراهن على اعادة سيناريو النسخة الماضية يلاقي اليوم المغرب صاحبة المركز الثالث في النهائيات القارية الأخيرة وتباري الجزائر الكونغو الديمقراطية بينما سيكون حامل اللقب المنتخب المصري في طريق مفتوح نحو المربع الذهبي في المواجهة التي ستجمعه بأنغولا باعتبار الفارق الكبير بين المنتخبين.. مواجهتا المربع الذهبي قد تكون عربية خالصة في حال حقق منتخبنا ومصر والجزائر والمغرب المهم في ربع النهائي المقرر اليوم.
الجامعة توقع عقد استضافتها لـ"كان" الأصاغر والأواسط
تم صباح أمس الاثنين 22 جانفي 2023 في القاهرة امضاء عقد تنظيم كأس افريقيا للأمم أواسط و"كان" الأصاغر بين رئيس الإتحاد الافريقي لكرة اليد منصورورأريمو وكريم الهلالي رئيس الجامعة، البطولتان ستحتضنهما تونس رسميا في الفترة من 7 إلى 27 سبتمبر 2024 ومؤهلتان للمونديال.
البرنامج الكامل للدور ربع النهائي من "الكان":
اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2024
س 11:30: الرأس الأخضر - المغرب
س 14:00: الجزائر – الكونغو الديمقراطية
س 16:30: مصر - أنغولا
س 19:00: تونس – غينيا
نتائج المنتخب كاملة في الدور الأول من "الكان":
تونس – ناميبيا (59 – 18)
تونس – نيجيريا (36 - 19)
تونس – أنغولا (33 – 30)

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115