قبل شهر من زيارة وفد من الكاف لملعب سوسة الاولمبي نقائص واخلالات بالجملة ومعاناة جمهور النجم الساحلي متواصلة

تعيش الكرة التونسية أزمات متلاحقة من العنف المستشري في المدارج

والمستطيل الأخضر إلى تراجع المستوى الفني ووصولا إلى مشاكل البنية التحتية الرياضية ، فمن المضحكات المبكيات انه في سنة 2023 لا يوجد إلا ملعب واحد مؤهل بشروط أيضا من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وهو ملعب رادس الذي يتداول عليه كل من الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي ممثلو الكرة التونسية في مسابقتي رابطة الأبطال وكأس الكنفدرالية.

وباتت أزمة الملاعب في الكرة التونسية تدق ناقوس الخطر فالملاعب التي تدخل طور التهيئة والتحسينات تستغرق سنوات مطولة والأكثر من ذلك انه بعد إعادة فتحها لا تحصل فيها التغييرات المطلوبة وفي ظرف فترة وجيزة تعود إلى نقطة الصفر.وفي ظل صمت وسلبية سلطة الاشراف تطورت الأمور إلى ما لا تحمد عقباه وباتت ملفات إصلاح المنشآت الرياضية مرتبطة بملفات الفساد...
شبهة فساد في اشغال ملعب سوسة
أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة كما هو معلوم لفرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بسوسة بمباشرة الأبحاث بخصوص شبهة فساد تتعلق بأشغال توسعة وتهيئة الملعب الأولمبي بسوسة.
وسعت المغرب للاتصال بوسام الشريف الناطق الرسمي بإسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 لكن لم يجب على اتصالنا،وانطلقت الأبحاث بعد وصول معلومات مفادها وجود شبهات فساد أسفرت عن إخلالات جلية في الأشغال وأيضا نتيجة تقرير صادر عن الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم الذي أكد أنّ ملعب سوسة غير مؤهل لاحتضان المباريات الإفريقية نظرا لمطابقته للمواصفات الدولية والإفريقية للملاعب.
وتجدر الإشارة أن انطلاق أشغال ملعب سوسة الاولمبي انطلقت في افريل 2019 قبل أن تتعطل في صائفة 2020 بسبب عدم خلاص مستحقات المقاول المشرف عن المشروع،حيث اتفق هذا الأخير مع السلط المختصة في وقت سابق على تسلم مستحقاته في فترة لا تتجاوز 10 أيام لكن السلط أخلّت بالاتفاق المبرم بين الطرفين مما جعله يقررإيقاف الأشغال قبل استئنافها من جديد لكن بمجرد فتح أبوابه من جديد فوجئ الشارع الرياضي بحجم الاخلالات مما جعل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يرفض قبل بداية الموسم منحه الضوء الأخضر لاحتضان المباريات في رابطة الأبطال ليواصل الفريق استضافة منافسيه في ملعب حمادي العقربي برادس.

ورطة جديدة
وجد النجم الساحلي نفسه مجبرا على خوض تنقلات مرهقة في رابطة الأبطال حتى عند استضافة منافسيه اذ يتنقل لملعب حمادي العقربي برادس بحكم عدم موافقة الكاف على تأهيل ملعب سوسة وهو ما جعل الحضور الجماهيري في مبارياته القارية داخل حدود الوطن لا يرتقي للانتظارات بحكم صعوبة التنقل من سوسة الى العاصمة لا سيما في صورة برمجة المباريات في وقت متأخر.
ويبدو ان متاعب جمهور ليتوال ستتواصل لأشهر أخرى بما أن وفدا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف سيزور ملعب سوسة الاولمبي في بداية شهر فيفري للاطلاع على تقدم الأشغال الأولية التي طلبها الهيكل القاري المشرف على الكرة في القارة السمراء من اجل تأهيل الملعب هذا الموسم بصفة استثنائية في انتظار استكمال بقية الشروط .
ومن المفروض أن يعاين مسؤولو الكاف تقدم اشغال تركيب الكراسي في الملعب والتي لم تنطلق الى حدود كتابة هذه الأسطر إلى جانب الإنارة العصرية التي انطلقت أشغالها لكن توقفت في الفترة الأخيرة فضلا عن السبورة الالكترونية التي لم يتم تركيبها بعد.
وأفادت بعض المصادر القريبة من أجواء ملعب سوسة أن الملعب سيكون احد المواضيع المهمة على طاولة أعلى سلطة في الدولة اذ من المنتظر أن يؤدي رئيس الجمهورية زيارة لهذا الملعب لمواكبة تطور الأشغال ومحاسبة المقصرين في تأخر جاهزية الملعب المذكور...
ويعيد تعثر أشغال ملعب رادس إلى الأذهان سيناريوهات ملاعب أخرى تعطلت أشغالها على غرار الملعب الاولمبي بالمنزه الذي كان شاهدا على ابرز فترات إشعاع الكرة التونسية لكن لا تزال أشغاله مستمرة الى اجل غير معلوم كما هو الشأن بالنسبة الى ملعب الشاذلي زويتن المغلق منذ سنوات ودون ان ننسى ملعب 15اكتوبر ببنزرت الذي طال انتظار أحباء النادي البنزرتي واضطروا الى التنقل بين مختلف ملاعب الولاية...
صيحة فزع من ملعب رادس
بات الضغط كبيرا على ملعب حمادي العقربي برادس بما أنه يحتضن مباريات الترجي والنادي الافريقي محليا وقاريا والنجم الساحلي في رابطة الابطال فضلا عن مباريات المنتخب الوطني .وبات الملعب المذكور مقبلا على فترة صعبة تجعله قريبا من اطلاق صيحة فزع لا سيما انه سيحتضن 4 مباريات في الفترة الممتدة بين 3 و10 جانفي 2024 وربما من حسن الحظ أن البطولة والمسابقات القارية ستركن بعدها للراحة فاسحة المجال لنهائيات كأس افريقيا للأمم بالكوت ديفوار بين 13جانفي و11 فيفري 2024.
وسيحتضن الملعب الموجود في الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية يوم 3 جانفي السوبر المحلي لموسم 2021- 2022 بين الترجي والنادي الصفاقسي اما في 6 من الشهر نفسه فسيحتضن مباراة ودية بين المنتخب التونسي ونظيره الموريتاني .اما في السابع من الشهر القادم فسيكون مسرحا لمباراة سوبر الموسم الماضي 2022-2023 بين النجم الساحلي والاولمبي الباجي قبل ان تجرى فيه مواجهة نسور قرطاج والرأس الأخضر يوم 10 جانفي القادم.
 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115