معطى كشفته الجولات الثلاثة الأولى من دوري أبطال إفريقيا 2023-2024 تراجع ملحوظ للقوى التقليدية ومسابقة الدوري الافريقي في قفص الاتهام

أسدل الستار عن الجولات الثلاثة الأولى من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية

في نهاية الأسبوع المنقضي وبدأت المسابقة تبوح بجزء من أسرارها متخذة وفق كل المؤشرات تمشيا مغايرا لما تعودناه في المواسم السابقة بما أنها تجهز لنسخة ستقطع مع السائد وترسخ لمفاجآت بالجملة.

زادت الجولة الثالثة من دور مجموعات مسابقة امجد الكؤوس القارية في تأكيد الصعوبات التي تواجهها القوى التقليدية في رابطة الأبطال الإفريقية والنوادي العربية على وجه الخصوص على غرار الأهلي والترجي والوداد والنجم الساحلي فبعد 3 مباريات لم يفلح أي منها في تحقيق العلامة الكاملة والحقيقة انه لا يوجد أي فريق حقق 3 انتصارات مما ينبئ بنسخة شيقة وصعبة على كل الفرق ...
انتصاران عربيان فقط
لم تفلح الفرق العربية في التوهج تزامنا مع الجولة الثالثة من دور مجموعات رابطة الأبطال واقتصر عدد الانتصارات العربية على اثنين إذ حقق النجم الساحلي ممثل كرة القدم التونسية فوزا صعبا على الهلال السوداني1-0 فيما تمكن الوداد من تجاوز سيمبا التنزاني بشق الأنفس بهدف يتيم.
في المقابل،لم يحسن الترجي الرياضي استغلال عامل الأرض والجمهور واكتفى بتعادل سلبي مع بيترو اتلتيكو الانغولي لحساب المجموعة الثالثة.وانتهى الدربي العربي بين الأهلي المصري وشباب بلوزداد الجزائري بنتيجة بيضاء.
أما نواذيبو الموريتاني فقد تعادل هو الآخر سلبيا مع تي بي مازيمبي الكونغولي وبالنتيجة نفسها انتهت مواجهة ماميلودي صن داونز وبيراميدز المصري .
أسوء حصيلة للترجي في النسخ الخمسة الأخيرة
كانت حصيلة الترجي الرياضي بعد مرور 3 جولات من دور المجموعات 4 نقاط بعد أن بدأ السباق بفوز على النجم الساحلي بهدفين لصفر قبل أن يسقط في فخ الهزيمة امام الهلال السوداني في تنزانيا بثلاثية مقابل هدف وتواصل عجز الترجيين عن الفوز في الجولة الثالثة بعد تعادل سلبي مع بيترو اتلتيكو الانغولي في ملعب حمادي العقربي برادس ليضع الفريق نفسه أمام حتمية الفوز في المباريات المتبقية لضمان مقعد في الدور ربع النهائي.
وتعد حصيلة الترجي ⁽انتصار وهزيمة وتعادل⁾ الاسوء للفريق في مشاركاته في النسخ الخمسة الأخيرة من دور مجموعات المسابقة ففي الجولات الثلاثة الاولى من النسخة الماضية 2022-2023 حقق الأحمر والأصفر العلامة الكاملة من خلال 3انتصارات مقابل فوز وتعادلين في موسم 2021-2022 وانتصارين وتعادل في 2020-2021 وهي نفس حصيلة الجولات الثلاثة الأولى في 2019-2020.
النجم الساحلي على غرار نسخة 2021-2022
على غرار الترجي ،كانت انطلاقة النجم الساحلي في الجولات الثلاثة الأولى من دور مجموعات رابطة الأبطال متعثرة إذ اكتفى الفريق ب3 نقاط من أصل 9 ممكنة حصيلة هزيمتين أمام الترجي وبيترو اتلتيكو الانغولي واستفاقة على حساب الهلال السوداني بهدف لصفر.وكانت حصيلة ليتوال خلال مشاركته في نسخة 2021-2022 مماثلة بما أن الفريق حقق حينها 3 تعادلات في 3جولات والفارق يكمن في الأهداف المقبولة ففي كلتا النسختين سجل هدفا وحيدا في 270دقيقة ولئن قبل في النسخة الحالية 3 أهداف فإن شباكه اهتزت في مناسبة وحيدة في نسخة 2021-2022 .أما أفضل المشاركات فقد كانتا في نسختي 2017 و2018 إذ حقق في كلتيهما فوزين وتعادل.
سيناريو العادة ....
بات الأهلي المصري وفيا في النسخ الأخيرة من دوري الأبطال لبداياته المتعثرة قبل أن يتدارك مع تقدم السباق ويراهن بجدية على التتويج على غرار الموسم الماضي عندما توج باللقب على حساب الوداد المغربي.
وبدأ المارد الأحمر دور مجموعات الموسم الحالي بفوز على ميدياما الغاني 3-0 قبل أن يكتفي الفريق بتعادلين مع يانغ افركانز التنزاني 1-1 وشباب بلوزداد الجزائري 0-0.والحقيقة ان زملاء علي معلول تعودوا في النسخ الثلاثة الأخيرة على الاكتفاء بفوز وتعادل وهزيمة على خلاف نسخة 2019-2020 التي حقق فيها فوزين وهزيمة.
مازيمبي الهبوط المستمر
منذ سنوات كان تي بي مازيمبي الكونغولي يحكم قبضته على القارة السمراء وتدخل الفرق قبل مواجهته في حالة استنفار كبرى لأن الفريق قادر على كسب مبارياته إن لم يكن على المستطيل الأخضر ففي الكواليس بفضل قوة مسؤوليه.
في النسخة الحالية ، حقق الفريق فوزا على حساب ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي 1-0 وتعادلا سلبيا مع نواذيبو الموريتاني و هزيمة ضد بيراميدز المصري بهدف دون رد.
صن داونز بطل 2016 يبحث عن التوازن
لا يزال ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي يبحث عن توازنه في النسخة الأخيرة من امجد الكؤوس القارية،الفريق الذي تقدم بخطى ثابتة وفاجأ الجميع بإحرازه لقب نسخة 2016 ،اكتفى في النسخة الحالية بفوز على نواذيبو الموريتاني 3-0 وهزيمة ضد مازيمبي الكونغولي بهدف لصفر وتعادل سلبي مع بيراميدز المصري وهي أسوء حصيلة له في المواسم الخمسة الاخيرة .
برمجة الدوري الافريقي ...قرار متسرع من 'الكاف'
لم تكن المسابقة الجديدة التي رأت النور في السنة الحالية وهي الدوري الافريقي في تقليد لمسابقة الدوري الاوروبي،محل إجماع من الشارع الرياضي في القارة السمراءاذ اعتبرها بعض الملاحظين ستساهم في ارهاق الفرق وتراجعها وهو ما حصل مع أندية الترجي الرياضي والاهلي المصري والوداد المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي
وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) لعب هذه المسابقة في وقت وجيز، مما تسبب في حصول حالة من الإجهاد في صفوف اللاعبين خاصة أنهم اضطروا لخوض رحلات مرهقة لتنزانيا وجنوب إفريقيا.وتجلى هذا التراجع البدني على وجه الخصوص لدى طرفي نهائي الدوري الإفريقي صن داونز الجنوب افريقي والوداد المغربي الذين لعبا 6 مباريات قوية في ظرف 21 يوما فقط.
فرق ناشئة تصنع الحدث
تمكنت بعض الفرق الناشئة أو العائدة بقوة لسطح الأحداث في القارة السمراء اداء مميزا خلال الجولات الثلاثة الأولى من دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا.
ويتعلق الأمر بشكل خاص ببترو أتلتيكو الأنغولي الذي احكم سيطرته على المجموعة الثالثة ونجح في حصد 4 نقاط من تنقلين الى تونس أمام كل من النجم الساحلي والترجي بعد فوز وتعادل.
كما فجر فريق نواذيبو الموريتاني مفاجأة كبيرة بتصدر المجموعة مع بقية منافسيه بيراميدز المصري ومازيمبي الكونغولي ونواذيبو الموريتاني.
من جهته، يتصدر أسيك الإيفواري المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط متقدما بفارق 3 نقاط على أبرز ملاحقيه جوانينغ البوتسواني.
 

 

المشاركة في هذا المقال

تعليق1

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115