إحصائيات المنتخب الوطني التونسي في كأس أمم إفريقيا تونس أكثر منتخب صاحب مشاركات متتالية..94 هدفا مسجلا وسانطوس في صدارة الهدافين

بدأ العد التنازلي لنهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023+1 المنتظرة

أن تنطلق بين شهري جانفي وفيفري 2024 بمشاركة 24 منتخبا يبحثون عن سيادة القارة السمراء والتربع على عرش الكرة الإفريقية وكالعادة انطلق موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" في تقديم المنتخبات المشاركة في النهائيات وذلك عبر الأرقام والإحصائيات التي رافقت مشاركتها السابقة في مختلف نسخ كأس أمم إفريقيا ومن بين المنتخبات التي أشار إليها موقع "الكاف" المنتخب الوطني التونسي الذي يتواجد في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات مالي وجنوب إفريقيا وناميبيا.
وسنعود في مقالنا اليوم إلى أهم تفاصيل رحلة الكرة التونسية مع نهائيات كأس أمم إفريقيا وأبرز المعطيات والأرقام التي حققها المنتخب الوطني التونسي في أقوى مسابقة كروية في القارة الإفريقية.
"نسور قرطاج" باتوا من المنتخبات المتعودة على التواجد في نهائيات "الكان" رغم فترة الغياب التي عرفتها الكرة التونسية في ملاعب القارة السمراء إلا أن السنوات الماضية عرفت حضورا دائما للكرة التونسية في نهائيات كأس أمم إفريقيا.
حضور دائما بعد سنوات الغياب
ستكون النسخة القادمة من نهائيات كأس أمم إفريقيا عدد 34 في تاريخ الكرة الإفريقية حيث انطلقت أول كأس أمم إفريقيا في سنة 1957 إلا أن تاريخ الكرة التونسية مع البداية لم يكن حافلا حيث اختار القائمون على الكرة التونسية عدم الحضور في المونديال القاري وهو ما يفسر عدم التواجد في النهائيات بعدد كبير مقارنة ببقية المنتخبات الإفريقية حيث شاركت الكرة التونسية في 20 نسخة من مجموع الـ34 بطولة قارية.
13 نسخة غابت عنها الكرة التونسية سواء اختيارا بعدم المشاركة أو عجزت فيها المنتخب عن التأهل إلى النهائيات القارية والحديث هنا عن نسخ (1957 و1959 و1968 و1970 و1972 و1974 و1976 و1980 و1984 و1986 و1988 و1990 و1992) لينطلق بعدها المنتخب الوطني التونسي في ترسيم نفسه كمنتخب لا يغيب عن نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث سيشارك في النسخة القادمة من النهائيات والتي ستكون 16 متتالية وهو رقم قياسي إفريقي.
3 نهائيات ولقب وحيد
نظمت تونس نهائيات كأس أمم إفريقيا في 3 مناسبات كانت أولها في سنة 1965 والتي وصل فيها المنتخب التونسي إلى النهائي لكنه فشل في حصد اللقب وتحصل على المركز الثاني ليعود بعدها لتنظيم لتونس في سنة 1994 إلا أن المنتخب الوطني لم يكن في أفضل حالاته بعد أن خرج من المسابقة من دور المجموعات وبعد 10 سنوات اختارت تونس إعادة استضافة المونديال القاري وذلك في 2004 حيث أعلنت هذه النسخة أول تتويج للكرة التونسية بكأس أمم إفريقيا بعد بطولة استثنائية لجيل المدرب الفرنسي روجي لومار.
وقبل التتويج الوحيد للكرة التونسية بكأس أمم إفريقيا تمكن المنتخب الوطني من الوصول إلى النهائي في سنة 1996 في جنوب إفريقيا ليخسر أمام البلاد المستضيف في ظروف يعرفها الجميع ويكتفي بالوصافة.
أكثر الأدوار التي رافقت المشاركات التونسية في مختلف نسخ كأس أمم إفريقيا هو الدور ربع النهائي حيث وصلت منتخبنا إلى هذا الدور في 7 مناسبات فيما خرج من دور المجموعات في 6 مناسبات وتمكن 3 مرات من تحقيق المركز الرابع فيما حقق المركز الثالث في مناسبة والوصيف في مناسبتين وتوج باللقب في مناسبة يتيمة.
94 هدفا مسجلا و91 مقبولا
بالعودة إلى سجلات كأس أمم إفريقيا فإن المنتخب الوطني التونسي في مختلف مشاركاته الـ19 في المونديال الإفريقي لعب 75 مباراة حيث شاءت المفارقة أن يكون عدد الانتصارات هو ذاته عدد الهزائم والمتمثل في 23 انتصار وهزيمة في مجموع المباريات التي لعبها "نسور قرطاج" فيما حقق منتخبنا 29 تعادلا لتكون النتيجة الأكثر حضور للكرة التونسية في كأس أمم إفريقيا.
وتمكن المنتخب الوطني التونسي من تسجيل 94 هدفا في مختلف مشاركته في كأس أمم إفريقيا فيما اهتزت الشباك في 91 مناسبة أي أن الكرة التونسية تملك إيجابي 3 ودون منتخبنا أعرض نتيجة في مختلف مشاركاته في "الكان" في نسخة 1996 حين فاز على منتخب زامبيا برباعية مقابل هدف واحد فيما تعتبر أثقل هزيمة للكرة التونسية حين سقط أمام الكاميرون وغينيا وكوت ديفوار بثلاثية نظيفة.
سانتوس الهداف التاريخي في "الكان"
تؤكد الإحصائيات والأرقام الخاصة بمشاركات المنتخب الوطني التونسي في نهائيات مختلف كؤوس إفريقيا أن المهاجم السابق للمنتخب التونسي –البرازيلي سيلفا دوس سانطوس يحتل المركز الأول في عدد الأهداف المسجلة في النهائيات حيث تمكن المهاجم من التدوين على 10 أهدافي 3 نهائيات لعبها مع "نسور قرطاج" تملك يملك سانطوس رقما خاصا وهو اللاعب الوحيد الذي تمكن من تسجيل "هاتريك" في مباراة واحدة وذلك في نسخة 2006 حين سجل ثلاثية في مرمى منتخب زامبيا.
ويأتي الدولي الحالي وقائد المنتخب يوسف المساكني في المركز الثاني في ترتيب هدافي المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث سجل المساكني إلى غاية الآن 7 أهداف قابلة لزيادة بما أن قائد المنتخب سيكون حاضرا في نهائيات كأس أمم إفريقيا المنتظر في شهر جانفي المقبل.
وفي المركز الثالث في ترتيب الهدافين يأتي كل من المهاجم المعتزل وهبي الجزري الذي سجل 4 أهداف وأيضا المرحوم محمد صالح الجديدي الذي سجل هو الاخر 4 اهداف.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115