رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام لـ" المغرب ": هناك استهدف ممنهج للصحفيين في غزة والضفة لفضحهم زيف رواية الاحتلال تم تدمير أكثر من 60 الى 70 مؤسسة إعلامية واستهداف 100 بيت للصحفيين

أكد رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام

بأن ما حصل في مستشفى الشفاء أثبت فشل استخباراتي إسرائيلي لا يقل عن الفشل يوم 7 أكتوبر . وأشار في حديث لـ " المغرب" الى ان نتنياهو حاول تصوير هذا المكان على انه بؤرة للمسلحين وانه مكان استراتيجي وهدف مهم ليخرج بنصر أمام الإسرائيليين لكنه خرج بخيبة أكبر حتى على صورة تبريرات الحرب على المستوى المحلي الاسرائيلي وحتى على المستوى الدولي.

وفيما يتعلق بالحالة الصحفية في فلسطين وانتهاكات الاحتلال المتواصلة أوضح بالقول :" نحن كنقابة صحفيين نتابع تماما ما يحدث ومنذ البداية حاول الاحتلال ولا يزال ان يخلق حالة من الارهاب والترهيب للصحفيين من خلال الاستهداف المقصود والمباشر مع سبق الإصرار والترصد . وتم تدمير أكثر من 60 الى 70 مؤسسة إعلامية ليس اقل من استهداف مئة بيت للصحفيين نتج عن كل ذلك ارتقاء حوالي 50 من الزملاء والزميلات شهداء من العاملين في القطاع الإعلامي . ولأنه اعتاد ان يكون تاريخيا صاحب اليد العليا في الرواية المليئة بالأكاذيب لكي يسوقها للعالم ، ولكن في هذه الأيام لم يستطع ذلك بفعل مهنية ووطنية الصحفيين الفلسطينيين الذين بقوا في المكان لينقلوا الحقائق التي تعبر وتزيل الأقنعة اكثر عن الوجه القبيح للاحتلال ".
وأضاف بالقول :"هذه الحرب هي حرب حزبية وشخصية لنتنياهو ، لأنه قبل الحرب كان في حكومة على شفا حفرة من السقوط من خلال رفض الشارع لما يُعرف بقوانين القضاء وتعديلاته والمظاهرات في شوارع تل ابيب وشوارع فلسطين المحتلة في الداخل ،بالإضافة الى مقاطعته لزعماء في العالم لأنه يترأس حكومة يمينية فيها من الإرهابيين مثل بن غفير وغيره . وبالتالي كان في حالة من المقاطعة السياسية الخارجية . فهو التقط حالة 7 أكتوبر لكي يحشد الجمهور الداخلي في حالة من الالتفاف حوله وحول الجيش . وكذلك حشد زعماء العالم واستطاب له المشهد".
مصير صفقة الأسرى
اما بخصوص صفقة الأسرى أجاب محدثنا :" وموضوع الأسرى سيكون هو الأداء للاستدامة لنتنياهو لانه سيماطل في الملف طويلا لكي يكسب الوقت لتدارك وضعه الداخلي في التحقيق والمحاكمات المنتظرة له . نتنياهو شخصية مخادعة جدا قادرة على مد الجسور والهروب والتحايل وهو ليس بالشخصية السهلة في عالم دهاليز السياسة . وبالتالي سيحاول الاستمرار على حساب الدم الفلسطيني أكثر في هذا الجانب. لذلك لا أرى ان القصف الإسرائيلي سيكون قصير المد والضغط الأمريكي له علاقة فقط بقرب الدعاية الانتخابية في الولايات المتحدة الامريكية. فبايدن لا يعقل ان يدخل جولة انتخابية في الولايات المتحدة وهنالك هذه المشاهد فهذا قد يكون عامل من عوامل الحسم بقبول وقف اطلاق النار في قادم الأيام".
مآلات الحرب
وأضاف :" كما ان تطورات الحرب على الأرض ستكون لها أثر على قصر او إطالة أيام الحرب فمدى قدرة جيش الاحتلال على التوغل ومدى قدرة المقاومة على التصدي. بالإضافة الى تفجر الأوضاع في الضفة الغربية فهناك حرب حقيقية قد لا يكون عليها اضاءة بما يتناسب مع الجرائم التي تحدث في الضفة الغربية من حيث توسيع حجم الاعتقالات حوالي 3000 اسير منذ 7 أكتوبر وبالإضافة الى حوالي نحو 200 شهيد في الضفة الغربية وهناك محاولات لهدم اركان السلطة الوطنية الفلسطينية وهدا معلن نتنياهو وأركان حكومته اعلنوا بشكل واضح انه لا حماس في قطاع غزة ولا سلطة فلسطينية في الضفة الغربية . فبالتالي في المشروع الصهيوني هناك من يحلم ضمن الأحلام التوراتية بالقضاء على كل حالة فلسطينية ان كان في غزة او الضفة الغربية وأيضا هناك استهداف للحالة الصحفية في الضفة الغربية ، وخلال الشهر الماضي أكثر من 110 انتهاكات وجرائم بحث ضد الصحفيين في الضفة من بينها اكثر من 20 أسير من الصحفيين تم اعتقالهم إضافة الى المنع من التحرك ومصادرة المعدات واقتحام المؤسسات وتم اغلاق مكاتب الميادين وتهديد عديد المؤسسات الصحفية بالاغلاق واقتحام المطابع واطلاق قنابل الغاز والصوت باستهداف الصحفيين والاعتداء بالضرب وكلها أشكال من الجرائم التي يمارسها الاحتلال بحق الصحفيين في الضفة الغربية ."
يشار الى ان "الوكالة الوطنية للاعلام " ذكرت أن مراسلة ومصورا يعملان لقناة الميادين ومدني قتلوا "في قصف معاد لمثلث طير حرفا الجبين" ، مشيرة إلى مقتل مواطنة وإصابة حفيدتها في غارة نفّذها الطيران الإسرائيلي على منزلها في بلدة "كفركلا".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115