شظايا الحرب تمتد : الاقتصاد العالمي مرة أخرى تحت رحمة المدافع

لن تكون اي دولة بمنأى عن الحرب الإسرائيلية على غزة

وتداعياتها على الجانب الاقتصادي خاصة والحرب من العوامل المؤثرة في الدورة الاقتصادية العالمية على غرار الحرب الروسية الأوكرانية والحرب التجارية الأمريكية الصينية وغيرها كثير. وستزيد الآثار المترتبة عن الحرب من سوء الأوضاع في البلدان ففي تونس على سبيل المثال ستمتد الآثار الى سوقي النفط والسياحة على وجه الخصوص.
في أولى التحذيرات الأشد قتامة قال البنك الدولي إن أسعار النفط قد ترتفع إلى أكثر من 150 دولارا للبرميل إذا تصاعد الصراع في الشرق الأوسط. ومن الممكن أن تؤدي الحرب الطويلة الأمد في المنطقة إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار الطاقة والأغذية، وذلك بعد عام واحد فقط من ارتفاع الأسعار بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة من شأنها أن يكون لها تأثير تدميري على النشاط الاقتصادي في المنطقة بشكل عام. كما أن الحرب الإسرائيلية على غزة تأتي في وقت يمر فيه الاقتصاد العالمي بمرحلة حرجة حيث ارتفعت ديون معظم الدول كما أن النمو يشهد تباطؤا بالإضافة إلى ارتفاع التضخم.
وتجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط مازالت قريبة من الـ 90 دولارا. وتعتمد تونس عل فرضية 81 دولارا للبرميل في مشروع ميزانية .2024
هذا بالاضافة إلى تواصل تأثر أسعار الغذاء بالحرب الروسية الأوكرانية وتأثير الشراءات الكبرى التي تقوم بها الصين وقد رجح محللون ان تتأثر أسعار القمح بالحرب الإسرائيلية على غزة فالاسمدة سترتفع تأثرا بأسعار النفط وهو ما سينعكس على أسعار القمح. ومازالت تونس تحت تاثير الارتفاع الكبير في أسعار القمح في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عنها من نقص فادح في الدقيق المعجنات وغيرها من مشتقات الحبوب والتي أثرت بدورها في الإنتاج الحيواني لترتفع الأسعار لكل أصناف اللحوم لتنعكس هذه الأسعار في نسب التضخم القياسية التي تم تسجيلها.
كما اظهرت السياحة بدورها تاثرا أوليا وان كان طفيفا إلى حد الآن ولا يمكن اعتبار ذلك تاثرا بالحرب باعتبار أن موسم الذروة قد ولى. لكن السياحة التي تعد قطاعا حساسا يتاثر بالصراعات والوضع الأمني العالمي والمحلي مما سينعكس على نوايا السفر .

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115