إصلاح المنظومة التربوية: خلافات تعيق المسار في انتظار صدور الكتاب الأبيض

كثر الحديث منذ أشهر وبالتحديد منذ تولي ناجي جلول حقيبة وزارة التربية عن إصلاح المنظومة التربوية، ورغم مرور أكثر من سنة فإن ملامح الإصلاح مازالت لم تتوضح بعد وما نلاحظه فقط هو مجرد قرارات يتخذها جلول من حين لآخر، ولكن يبدو أن الصورة لن تتضح إلا بعد صدور الكتاب الأبيض

التابع للوزارة ومن المنتظر أن يتم ذلك في الأيام القليلة القادمة، وسيعرض على مجلس الوزراء للمصادقة عليه ثمّ تمريره إلى مجلس نواب الشعب.

الكتاب الأبيض، حسب تصريح إعلامي سابق لوزير التربية، سيجمع مخرجات الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية، مؤكدا أن الانطلاق في انجاز الإصلاحات سيكون بداية من شهر ماي المقبل وبنسق تصاعدي وذلك بعد أن يتم تكوين لجان مشتركة للتعريف بالإصلاحات وأبعادها، الوزير شدّد أيضا على أن مرحلة الانجاز في مسار الإصلاح صعبة ومؤلمة أحيانا خاصة وان الإجراءات قد تكون لا شعبية ولا تحظى بتفهم وقبول الأولياء أو الأبناء.

الكتاب الأبيض في اللمسات الأخيرة
يتضمن الكتاب الأبيض رؤية وزارة التربية للإصلاح التربوي وتشخيصها للوضع الراهن إلى جانب التحديات الحالية وطريقة معالجتها ورؤية الوزارة للمدرسة واستثمار مخرجات الحوار الوطني، وفق ما أكده لـ«المغرب» مدير البرامج بوزارة التربية عادل الحداد، مشيرا إلى أن الكتاب بات في اللمسات الأخيرة ومن المنتظر أن يكون جاهزا في الأيام القليلة القادمة. وأضاف عادل الحداد أن وزارة التربية هي من أعدت هذا الكتاب وهو في علاقة بمنظومة الإصلاح التربوي، علما وأنه بالنسبة لهذه المنظومة، فإن العمل صلب اللجان متواصل لضبط الجوانب الفنية في البرامج والزمن المدرسي وغيرها من الجوانب الخاصة بالمنظومة.

وفق الحداد، وفي إطار منظومة الإصلاح التربوي، فإنه لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق على روزنامة الزمن المدرسي السنوية ومازالت هذه المسألة قيد التفاوض مع الأطراف الاجتماعية وأطراف أخرى معنية بالزمن المدرسي، الوزارات، باعتبار أن الزمن المدرسي مرتبط بكل الخيارات الوطنية ليس خيارات وزارة التربية فقط. وأضاف أن العديد من السيناريوهات مطروحة في هذا الشأن منها مثلا 5 أسابيع دراسة وأسبوع راحة إلى جانب خيارات أخرى متعلقة بالتوجيه، هل سيتم المحافظة على نفس المسالك أم سيتم اعتماد مسالك أخرى، وهذه المسألة مرتبطة بمخرجات الحوار مع الأطراف المعنية وأيضا مع وزارتي التكوين المهني والتعليم العالي ، كما يتم أيضا الانطلاق بداية من السنة الدراسية القادمة بعد الاتفاق صلب اللجنة المشتركة مع وزارة التعليم العالي على إحداث إجازة تطبيقية في علوم التربية المتعلقة بمدرسي التعليم الابتدائي وإحداث ماجستير مهني في علوم التربية بالنسبة لأساتذة التعليم الإعدادي والثانوي.

المرجعية الوطنية للبرامج
تشتغل حاليا اللجان على المرجعية الوطنية للبرامج وكل المحاور الأخرى....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115