الفقهيات: هل ارتكاب الكبائر يُبطل الصيام؟ (1)

مِن خلال دراستنا لأحكام الصيام، فليس ارتكاب الكبائر مِن مبطلات الصيام، ومن خلال حديث البخاري،

وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَن لم يدَعْ قول الزور والعمل به، فليس لله حاجةٌ في أن يدَعَ طعامَه وشرابه»

يقول ابن عبد البر: «مَن اغتاب أو شهد زورًا أو منكرًا لم يؤمر بأن يدَعَ صيامه، ولكنه يؤمر باجتناب ذلك؛ ليتمَّ له أجر صومه» ..فالمعاصي والكبائر لا تبطل الصيام، وإنما تُحبِط أجره، وتنقص ثوابه.

2 - ما حُكم النوم طيلة نهار رمضان؟
لا شك أن صيامه صحيح، كأن صلى الفجر ثم نام، وصلى الظهر ثم نام، وهكذا، فالنوم لا يتنافى مع الصيام، ولا يؤثر فيه، وهذا ما أجمع عليه العلماء؛ إذ قالوا: «إذا نام جميع النهار وكان قد نوى من الليل صح صومه على المذهب، وبه قال الجمهور، فالنوم لا يؤثر في الصوم، سواءٌ وجد في جميع النهار أو بعضه.
لكن ينصح باستغلال الشهر، والانشغال بتلاوة القرآن، وذكر الله، وصلة الأرحام، والسعي في حاجات الناس، فمثل هذا الشهر فرصة لا ينبغي التفريط فيها.

3 - طهرت الحائض قبل الفجر، فما الحكم؟
إذا طهرت المرأة الحائض قبل صلاة الفجر، وتأكدت أن الدم انقطع، فعليها أن تنوي الصيام، وصومها صحيح، وإن أخرت الغسل لما بعد الفجر، كما هو الحال مع الجنب والمحتلم؛ فالثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبًا ثم يصوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115