لقاءات بنزرت السينمائية: السينما والمقاومة دورة الشهيد هاني جوهرية

السينما مقاومة، تلتقط العدسة مشاهد ثابتة ترسخ في مخيلة المتلقي وتعيد كتابة التاريخ،

السينما مقاومة دائمة ينتصر ممارسيها لأصحاب الحق والارض، السينما الوثائقية تعبيرة حرة عن كل تلوينات المقاومة المسلحة والشعبية والقضية الفلسطينية مادة سينمائية دسمة للتفكير وللتحرر مكن ربقة الكيان المحتل.

فالصورة كانت ولازالت سلاح قوي عجزت اعتى الانظمة عن طمسه او قمعه والسينما بما هي تعبيرة عن الحرية ومرادف اساسي للمقاومة لا تزال منبعا ليعرف المتلقي قوة اصحاب الارض امام سلطة الحديد والسلاح وفي هذا السياق تندرج الدورة العاشرة للقاءات بنزرت السينمائية التي انطلقت امس 8جويلية وتتواصل الى يوم 12جويلية تحت شعار "السينما والمقاومة".
تحمل اللقاءات في دورتها الحالية اسم شهيد الصورة والفن السابع هاني جوهرية واليه اهدي فيلم الافتتاح " يُشْرِقُون" هو مونتاج أرشيف إهداء لروح هاني جوهرية ولتجدد الفكرة وانبعاثها إيمانًا منا بأن الشهادة هي مسيرة متواصلة، أزلية وولادة مستمرة لمعنى المقاومة وأن شهداء الماضي هم أبطال الحاضر وصناع الجدوى والمقاومة.
تجمع بنزرت محبي السينما في لقاءاتها، وتتوزع العروض واللقاءات والندوات والورشات على فضاءات متعددة وهي الحضن الاسباني ومسرح الماجيستيك ودار الثقافة الشيخ ادريس، لكل فضاء عروضه السينمائية، ويقدم المهرجان لمحبي الفن السابع 22فيلما من دول عديدة على غرار تونس والاردن وفبسطين وسوريا ومصر وفرنسا والمغرب وجميعها تتمحور حول "السينما والمقاومة".
وتكون عروض الافلام بين الحصن الاسباني وقاعة الماجيستيك ومسرح بيكولو ببنزرت و" نعتبر هذه الدورة دورة خاصة، ايمانا منا بالدور الثقافي والفني الذي نلتزم به خدمة للقضايا العادلة والانسانية وعلى رأسها نضال الشعب الفلسطيني، والدورة تتويج ل 12 سنة من العمل السينمائي الملتزم، الذي تقوم به الجمعية وشركاءها من أجل تعزيز العمل على السينما والصورة ودورها في تشكيل الوعي والنهوض به وتوفير الفرص الثقافية والفنية للشباب بولاية بنزرت" كما جاء في بلاغ صادر عن هيئة المهرجان.

حاصر حصارك .. .لا مفرُّ !
سقطت ذراعك فالتقطها !
واضرِبْ عدوك..لا مفر ..
وسَقَطْتُ قربك، فالتقطني !
واضرب عدوك بي، فأنت الآن :
حرٌّ
حرٌّ
وحرُ

هكذا صرخ درويش ضد كل انواع الظلم، صرخة درويش الشعرية تماهت مع صرخات هاني جوهرية بعدسة الكاميرا، ويعد هاني جوهرية "أول سينمائي عربي فلسطيني يسقط شهيداً في معركة مباشرة ضد الاحتلال الصهيوني ” قتلت الطائرات الإسرائلية المصور السينمائي هاني جوهرية في الحادي عشر من افريل 1976 في تلال عينطورة في جنوب لبنان. “أثناء قيامه بتصوير فيلم عن نضال القوى الوطنية والتقدمية اللبنانية والثورة الفلسطينية ضد القوى الانعزالية”.
تتوزع عروض المهرجان على ثلاث فضاءات مختلفة، الاول الحصن الاسباني ويلتقي الجمهور مع افلام "القدس زهرة المدائن" لعلي صيام من الاردن و"اليد الخضراء" لجمانة مناع من فلسطين و"ياسين" لعمر الرزقي من تونس و"غزة بالابيض والاسود: اخراج عرب ناصر وطرزان ناصر و "طبق السردين" اخراج عمر اميرلاي من سوريا و فيلم "ليس لهم حدود" لمصطفى ابو علي من فلسطين، وفيلم "الحوض المنجمي قضية وطن" اخراج نضال العازم من تونس و"بين ضفتين" محمود احمد من فلسطين.
فضاء العروض الثاني هو قاعة الماجيستيك ويكون للجمهور موعد مع افلام "اموسو" لنادر رحموش من المغرب و"دروس خرائط" لفيليب رزق من مصر وفيلم "يلا غزة" للمخرج رولان نوريي من فرنسا.
وتقدم بسمة الشريف افلامها في قاعة العروض الثالثة مسرح بيكولو ببنزرت.

 يقدم المهرجان مجموعة من اللقاء الفكرية تنطلق صبيحة اليوم الثلاثاء اولها "الوسائط الثقافية والفنية ودورها في السجون" بداية من التاسعة صباحا بالمركب الثقافي الشيخ ادريس، ولقاء ثان يوم الخميس 11جويلية موضوعه" فنون الشارع والفضاءات الثقافية اللاتقليدية" وتشرف عليه دجمعية ابولون لفنون الشارع بقصر هلال ويكون الموعد بداية من الثانية والنصف ظهرا بتيتارو دي بيزيرتا.

كما يوفر المهرجان لمحبي السينما مجموعة من الورشات وهي "مدخل الى فن الرقمنة والتصميم" يؤطرها معز طابية، وورشة "مدخل الى الاخراج السينمائي" تشرف عليها ريم بن فرج، وورشة "الكاتبة النقدية" يقدمها الناصر الصردي و"ورشة مدخل الى الفوتوغرافيا الوثائقية" احمد الجلاصي.
السينما والمقاومة شعار المهرجان وتوجه جمعية بنزرت للسينما الذي تعمل عليه لنشر ثقافة سينمائية تدافع عن الحقوق والحريات وتضمن لعدالة ثقافية تمنح الحق في الثقافة للجميع، السينما وسيلة للتوثيق والدفاع عن انسانية الانسان والدفاع عن القضايا الكبرى واولها القضية الفلسطينية.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115