متفوقا على عدة نجوم عالميين الياس العاشوري رابع افضل مراوغ في دور مجموعات دوري ابطال اوروبا

ليس من السهل أن ينجح اللاعبون العرب وبصفة اخص التونسيون

في تسلق سلم النجاح وبلوغ القمة في البطولات الاوروبية لأن النجاح رهين عدة شروط ابرزها الانضباط ونمط العيش والمداومة على تمارين اضافية لذلك كان نجاح الاسماء التي انطلقت من البطولة التونسية تعد على أصابع اليد الواحدة على خلاف اللاعبين الذين نشؤوا وترعرعوا في اوروبا والذين يجدون حظهم في التألق اكبر.

ويعول الجمهور التونسي على تألق هذه الاسماء لعلها تقدم الاضافة الملموسة للمنتخب الوطني في رهاناته المختلفة قاريا وعالميا ،خاصة اذا حافظت هذه العناصر على استقرار ادائها ولم يكن بروزها ظرفيا يأفل مع مرور الوقت.في السنوات الاخيرة ،بات انصار نسور قرطاج يعولون على عدد من اللاعبين المتميزين في بطولات القارة العجوز على غرار الياس السخيري وعيسى العيدوني وقبلهم وهبي الخزري ...ولا يمكن ان نمر دون الاشارة الى الياس العاشوري محترف نادي كوبنهاغن الدنماركي والذي ترك منذ اطلالته الاولى مع المنتخب أفضل الانطباعات .وفي الساعات القليلة الماضية جاء الاعتراف بامكانيات لاعبنا من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في حسابه الرسمي والذي اشاد بامكانيات العاشوري قبلايام معدودة من بداية مغامرة المنتخب الوطني في نهائيات كأس افريقيا للامم بالكوت ديفوار بين 13 جانفي و11 فيفري 2024.
العاشوري يتفوق على عدة لاعبين بارزين
قدم الياس العاشوري مردودا متميزا مع ناديه في دور مجموعات رابطة ابطال اوروبا ليساهم في قيادة فريقه للتأهل الى الدور ثمن النهائي للمسابقة.

واشاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 'يويفا' بمهارات العاشوري في المسابقة، بعدما نشر ، على حسابه الرسمي في موقع 'إكس'ترتيب أكثر اللاعبين الذين قاموا بمراوغات ناجحة في دور المجموعات من المسابقة الأقوى في كرة القدم الأوروبية.

وقام الجناح التونسي ب32 مراوغة ناجحة مع فريقه، وهو ما سمح له بالوجود في المركز الرابع في ترتيب المراوغات الذي تصدره الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا لاعب فريق نابولي الإيطالي بـ46 مراوغة ناجحة، بينما حل ثانيا الفرنسي كيليان مبابي بـ44 مراوغة ناجحة، في وقت احتل البرتغالي رافائيل لياو لاعب نادي ميلان الإيطالي ثالث الترتيب بـ36 مراوغة ناجحة.وتمكن لاعب نسور قرطاج من التفوق على عدة نجوم عالميين على غرار الألماني ليروي ساني لاعب بايرن ميونخ الالماني الذي حل سادسا برصيد 27 مراوغة ناجحة، كما جاء متقدما على لاعب برشلونة الإسباني، جواو كانسيلو ولاعب مانشستر سيتي ،البلجيكي جيريمي دوكو، ولاعب أرسنال، البرازيلي غابرييل مارتينيلي الذين حل جميعهم في المرتبة السابعة بـ26 مراوغة ناجحة، في وقت ظفر لاعب الفريق الباريسي، الفرنسي عثمان ديمبيلي، بالمركز العاشر برصيد 25 مراوغة ناجحة.
تتويج فردي جديد
ليست هذه المرة الاولى التي ينجح خلالها ابن 24 ربيعا في ترك بصمته مع فريقه وينال فيها اشادة مميزة في وسائل الاعلام العالمية ففي شهر اكتوبر المنقضي ، اعلن موقع 'داتا سكوت' عن ترتيب أفضل اللاعبين الناشطين خارج الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى ، واحتل العاشوري المرتبة الاولى .
واعاد اللاعب الى الاذهان تتويجه بنفس اللقب في ماي 2023 عندما كان ينشط مع فيبورغ الدنماركي قبل الانتقال الى كوبنهاغن في الميركاتو الصيفي .ولا يمكن انننسى ايضا اختياره ضمن التشكيلة المثالية للدوري الدنماركي في سبتمبر الماضي.
وبفضل تواصل تألق الجناح الدولي التونسي فقد ارتفعت قيمته التسويقية الى 2.5 مليون يورو بعدما كانت في حدود 1.5مليون يورو في سبتمبر المنقضي.

العاشوري في سطور...

إلياس العاشوري من مواليد 10 فيفري 1999, يبلغ عمره 24 سنة، ولد في سان دينيس الفرنسية، ويشغل خطة مهاجم رواق.
ويحمل العاشوري 4 جنسيات، فبالاضافة إلى التونسية والفرنسية والبرتغالية، ينحدر إلياس كذلك من أصول جزائرية نسبة لوالدته، وهي معلومة يجهلها العديد من المتابعين، وقد كان منتخب تونس سباقاً في خطف اللاعب عندما انضم لتربص الفريق الأولمبي سنة 2018، قبل أن يوقّع على وثائق اعتماده لمنتخب "نسور قرطاج" الأول، العام الماضي.
انطلقت مسيرته الكروية من فريق سانت إتيان الفرنسي، ثم إنتقل إلى فريق فيتوريا غيمارش البرتغالي سنة 2017 أين تدرج في الأصناف الشابة، وبعدها إلتحق فريق إيستوريل برايا البرتغالي ومنه إلى تروفنسي في الدرجة الثانية البرتغالية.
وبعد مسيرة مميزة في البرتغال، إنتقل العاشوري إلى الدوري الدنماركي أين تألق مع فيبورغ في 2021و قد أحرز لاعب الجناح 6 أهداف وصنع 9، وكان من بين أفضل 3 مراوغين في المسابقة،الامر الذي جعله محط انظار كوبنهاغن بطل الدوري الدنماركي لينتقل اليه رسميا في الميركاتو الصيفي الماضي.
بدأ العاشوري مسيرته مع المنتخب الوطني في 2022 حيث خاض 4 مباريات في تصفيات كأس إفريقيا.

ترتيب افضل 10 مراوغين في دور مجموعات دوري ابطال اوروبا
1- خفيتشا كفاراتسخيليا : نابولي الايطالي 46 مرواغة
2- كيليان مبابي : باريس سان جرمان 44 مراوغة
3- رافاييل لياو : ميلان الايطالي 36 مراوغة
4- الياس العاشوري :كوبنهاغن الدنماركي 32 مراوغة
5- أندر بارينتكسيا :ريال سوسيداد الاسباني 30 مرواغة
6- ليروي ساني : بيارن ميونيخ الالماني 27 مراوغة
7- جواو كانسيلو : برشلونة الاسباني 26 مراوغة
- جيريمي دوكو : مانشستر سيتي 26 مراوغة
- غابريل مارتينيلي :ارسنال الانقليزي 26 مراوغة
10- عثمان ديمبيلي : باريس سان جرمان 25 مرواغة

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115