أرقام من مرحلة تتويج الرابطة المحترفة الأولى 2023-2024 أزمة هجوم في البطولة ...7 مباريات من أصل 14 غابت فيها الأهداف.

للمواجهة 15 لا ينتصر النادي الإفريقي على النجم الساحلي ومنذ اوت 2018 لم يفز الملعب التونسي على الاتحاد المنستيري

بلغ سباق مرحلة تتويج الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2023-2024

جولته الخامسة في انتظار اكتمال نصاب الجولة غدا الأربعاء بكلاسيكو ملعب حمادي العقربي برادس بين الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي والذي تأجل بسبب التزامات فريق باب سويقة في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام صان داونز الجنوب إفريقي والذي انتهى بتأهل مباراة كرة القدم التونسية إلى نهائي امجد الكؤوس القارية وكذلك كأس العالم للأندية بأمريكا في صائفة 2025.

مباريات مرحلة البلاي أوف جاءت لتزيدنا اقتناعا بالتراجع المذهل الذي تعرفه كرة القدم التونسية خاصة أن عديد المباريات أسدل الستار عليها بنتيجة تعادل سلبي ،وهو ما يجعلنا نتساءل أن كان هذا حال مجموعة التتويج التي من المفروض أن تضم نخبة الفرق فكيف الحال بالنسبة إلى بقية الفرق والثابت أن المباريات كشفت أزمة كبيرة على مستوى الخط الأمامي ستعمق بدورها متاعب المنتخب الوطني في رهاناته القادمة...
630 دقيقة ...دون أهداف
اشرنا إلى أن البطولة التونسية تعرف هذا الموسم أزمة هجوم وتجسيم تطرح نقاط استفهام عديدة ،وفي هذا السياق فإنه بعد خوض غمار 14 مباراة في مرحلة التتويج ⁽دون اعتبار مباراة الغد بين الترجي و النادي الصفاقسي المؤجلة لحساب الجولة الخامسة ⁾ هناك 7 مباريات انتهت بتعادل سلبي أي مايعادل 630 دقيقة دون تسجيل أي هدف .
ويتعلق الأمر بمبارتي الاتحاد المنستيري والنجم الساحلي من جهة والنادي الصفاقسي والنادي الإفريقي من جهة أخرى في الجولة الأولى ،ولقاء الملعب التونسي والنادي الصفاقسي في الجولة الثانية ومواجهتي النادي الإفريقي والملعب التونسي وكذلك النادي الصفاقسي والنجم الساحلي في الجولة الرابعة دون ان ننسى مبارتي الجولة الخامسة ونعني بذلك الملعب التونسي والاتحاد المنستيري وكذلك النجم الساحلي والنادي الافريقي.
الترجي يصنع الاستثناء
يبقى الترجي الفريق الوحيد من بين سداسي مرحلة التتويج الذي لم يعرف الهزيمة بعد خوضه 4 جولات في البلاي أوف .وحقق الترجي الرياضي 3 انتصارات وتعادلا وسجل 5 أهداف واهتزت شباكه في مناسبة وحيدة.
فوزان فقط خارج القواعد
تمكن فقط فريقان من تحقيق الفوز خارج ملعبهما في 14 مباراة جرت في مرحلة التتويج ،ويتعلق الأمر بكل من الترجي الرياضي الذي عاد بفوز من ملعب سوسة الاولمبي في الجولة الثانية على حساب النجم الساحلي بهدف لصفر ،كما فاز الاتحاد المنستيري في الجولة الثالثة على النادي الصفاقسي بملعب الطيب المهيري بصفاقس.
ثلاثي لا يعرف طريق الانتصار
بعد مرور 5 جولات ، عجز كل من النجم الساحلي والملعب التونسي عن تحقيق أي فوز في مرحلة التتويج كما لا يزال النادي الصفاقسي الذي يجري غدا مباراة الجولة الخامسة مع الترجي.
واكتفى فريق جوهرة الساحل بأربعة تعادلات 3 منها سلبية إضافة إلى هزيمة وهي نفس حصيلة الملعب التونسي وهما بالمناسبة أكثر الفرق تعادلا.اما النادي الصفاقسي فبعد 4 مباريات كانت حصيلته 3 تعادلات كلها سلبية وهزيمة.
أفضل هجوم واضعف هجوم
رغم كونه منقوصا من مباراة تجمعه غدا بالنادي الصفاقسي فإن الترجي الرياضي يعد أفضل الخطوط الهجومية برصيد 5 أهداف كان النصيب الأوفر منها لمهاجمه البرازيلي رودريغو رودريغاز ب4 أهداف مقابل هدف لياسين مرياح .اما اسوء الخطوط الهجومية فهو النادي الصفاقسي الذي لم يعرف طريق الشباك بعدما خاض 4 جولات في مرحلة التتويج.اما كل من النادي الإفريقي والنجم الساحلي والملعب التونسي فقد سجل كل منهما هدفا وحيدا في 5 مباريات كاملة.
التعادل 45 بين النجم الساحلي والنادي الافريقي
انتهت الحلقة 137 من كلاسيكو النجم الساحلي والنادي الافريقي بالتعادل رقم 45 بين الفريقين ورقم 28 في ملعب سوسة ،ويمتلك فريق جوهرة الساحل اسبقية طفيفة بتحقيقه 47 فوزا مقابل45 انتصارا لفريق باب الجديد. وعجز النادي الافريقي عن تحقيق الفوز على منافسه للمواجهة 15 على التوالي بما ان آخر فوز للافارقة يعود الى تاريخ 11 مارس 2018 عندما فازوا في ملعب سوسة بهدف لصفر.وبعد ذلك كانت السيطرة لليتوال الذي حقق 8 انتصارات مقابل 7 تعادلات.
وسجلت الاهداف غيابها عن كلاسيكو النجم والافريقي للمرة 16 أولها في ذهاب موسم 1963- 1964 وآخرها في مباراة الأحد المنقضي.
للمواجهة 6 لا ينتصر الملعب التونسي على فريق الرباط
انتهت المواجهة 97 بين الملعب التونسي والاتحاد المنستيري بالتعادل 37 ورقم 23 في باردو وتوقف عداد انتصارات فريق البقلاوة عند الرقم 37 مقابل 23 فوزا لفريق عاصمة الرباط.
وسجلت الأهداف غيابها عن مواجهات الفريقين للمباراة الثالثة على التوالي ،كما أن الملعب التونسي عجز عن الفوز على منافسه في المواجهات الستة الأخيرة وتحديدا منذ مباراة 18 اوت 2018 والتي انتهت بانتصار فريق باردو خارج الديار بهدفين لهدف وهما آخر هدفين سجلهما الخط الأمامي للبقلاوة في مرمى ابناء المنستيري ...
وفي المواجهات الستة الأخيرة كان نصيب الاتحاد المنستيري 3 انتصارات في حين انتهت 3مباريات بالتعادل.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115