الجالية التونسية في الدوري المصري مرشحة للارتفاع ثلاثي تونسي على أجندة النوادي المصرية في الميركاتو الصيفي

في سنوات مضت لم يكن وجود اللاعبين التونسيين في البطولة المصرية ملحوظا ،

على خلاف ذلك كانت الأسماء التونسية موجودة في البطولات الخليجية وبصفة اخص في السعودية والإمارات والكويت ،لكن في الأعوام الاخيرة بات من الوارد الحديث عن ظاهرة غزو اللاعبين التونسيين للبطولة المصرية مستمدة ذلك من نجاح بعض التجارب.

في حديثنا عن التجارب التونسية في البطولة المصرية فهي أصبحت عديدة في السنوات الأخيرة لكن أبرزها دون شك مسيرة الظهير الايسر الدولي علي معلول ونجاحاته مع الاهلي المصري منذ حط الرحال بمركب الفريق منذ سنة 2016...أما غير ذلك فهناك تجارب متفاوتة بعضها كانت موفقة والبعض الآخر مر بجانب الحدث.
بن رمضان والجلاصي والمناعي مطلوبون في الدوري المصري
بدأت عدة أندية مصرية تحركاتها من اجل ضبط معالم حاجاتها لتعزيز الرصيد البشري لفريقها في فترة الانتقالات الصيفية ،ولعل ما يشد الانتباه أن هناك عددا من اللاعبين التونسيين يوجدون على أجندة أندية مصرية لانتدابهم في الميركاتو الصيفي.
من بين ابرز الأسماء التي تبقى حديث وسائل الإعلام المصرية نجد محمد علي بن رمضان اللاعب السابق للترجي الرياضي وفرنكفاروشي المجري حاليا والذي ربطته عدة تقارير مصرية بالأهلي المصري .ورغم أن بن رمضان نفى في تصريحات إعلامية بمناسبة مشاركته مع المنتخب في دور العاصمة الإدارية بمصر وجود أي عرض رسمي ،فإن بعض المصادر الإعلامية المصرية أكدت ان المفاوضات بين اللاعب وفريق القلعة الحمراء مستمرة وتقترب من التوصل إلى اتفاق للتوقيع بصفة رسمية في الصائفة.
ويضم الأهلي المصري في صفوفه الظهير الأيسر الدولي علي معلول والذي يقترب عقده من النهاية ولم يتوصل بعد إلى اتفاق للتجديد لاختلاف في وجهات النظر.كما نجد محمد الضاوي كريستو اللاعب السابق للنجم الساحلي والذي لم تعرف تجربته النجاح وقد تنتهي بالقطيعة بين الطرفين في الميركاتو القادم.
وبدأ نادي سيراميكا كليوباترا المصري تحركاته لإنتداب متوسط الميدان التونسي إلياس الجلاصي لاعب أهلي بنغازي الليبي والمصري البورسعيدي سابقا، لإجراء صفقة تبادل ينتقل بموجبها لاعبه صديق أوغولا إلى أهلي بنغازي مقابل ضم إلياس الجلاصي إلى صفوفه بناء على توصية من أيمن الرمادي مدرب الفريق.
كما يوجد ضمن الحسابات فيصل المناعي صانع ألعاب الاتحاد المنستيري، المتألق مع فريقه والذي عزز تربص المنتخب الوطني الأخير ، وبات ضمن اهتمامات المصري البورسعيدي والذي يدرس كل السيناريوهات لدعم وسط ميدانه تحسبا لعدم نجاحه في المحافظة على معتز زدام المعار من الترجي إلى موفى شهر جوان القادم.
ولا يقتصر الأمر على اللاعبين التونسيين إذ باتت البطولة التونسية تستقطب اهتمام الفرق المصرية وفي هذا الإطار ،يسعى الزمالك المصري إلى انتداب المدافع الجزائري الدولي للترجي الرياضي محمد أمين توغاي لدعم خطه الخلفي ويبدو أن مهمته لن تكون سهلة بما ان عقد مدافع منتخب محاربي الصحراء مع فريق باب سويقة يمتد الى موفى جوان 2025.
14 تونسيا في الدوري المصري
اشرنا إلى أن اللاعبين التونسيين بدؤوا في غزو البطولة المصرية في المواسم الأخيرة ويكفي أن نشير انه في موسم 2021-2022 سجلنا حضور 16 لاعبا تونسيا في 12 ناديا مصربا في حين بلغ عدد الجالية التونسية الرياضية في بلد الفراعنة في 2022-2023 ،15 لاعبا.
أما في موسم 2023-2024 فيوجد ضمن الحسابات 14 لاعبا وفيما يلي قائمة المحترفين التونسيين في الدوري المصري :
- الاهلي المصري: علي معلول ومحمد الضاوي كريستو
- الزمالك المصري :حمزة المثلوثي و سيف الدين الجزيري
- المصري البورسعيدي : فخر الدين بن يوسف ومعتز زدام
- الاسماعيلي : حمدي النقاز
- انبي : رفيق كابو
- المقاولون العرب: فراس عيفية
- الاتحاد السكندري: سيف تقا
- بلدية المحلة : نور الزمان الزموري
- فاركو : عزمي غومة
- طلائع الجيش: حسام دقدوق
- الداخلية : اشرف العفلي
تاريخ زاخر بالنجاحات والتتويجات
في حديثنا عن سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية ،نؤكد أن المدافع يامن بن زكري أول اللاعبين التونسيين الذين احترفوا في البطولة المصرية حيث انضم إلى الزمالك في الميركاتو الصيفي لسنة 2006 ثم سار على خطاه المدافع وسام العابدي، ليتوج الثنائي مع الفريق المصري بلقب الكأس 2008.
ويُمكن القول إن أنيس بوجلبان وعلي معلول أكثر اللاعبين التونسيين تتويجا بالألقاب في مصر، حيث فاز الثنائي المذكور بعدة ألقاب محلية و قارية مع الأهلي المصري.
وخلال تجربته مع الأهلي المصري التي كانت لموسمين بين 2007 و2009، فاز أنيس بوجلبان ب8ألقاب و هي دوري ابطال افريقيا 2008، السوبر الافريقي في نفس السنة، الدوري المصري في ثلاث مناسبات، كأس مصر في مناسبة و السوبر المصري في مناسبتين.
اما علي معلول الذي التحق بالفريق سنة 2016 فقد توج ب12 لقبا حيث ظفر برابطة الأبطال الإفريقية مرتين، السوبر الافريقي مرتين، الدوري المصري في أربع مناسبات، كأس مصر مرتين و مثلها في السوبر المصري إلى جانب تحقيق المركز الثالث من كأس العالم للأندية نسختي 2020 و 2021.
كما فاز متوسط الميدان الفرجاني ساسي مع الزمالك بأربع ألقاب، و هي كأس الكنفدرالية الافريقية 2019، السوبر الإفريقي، كأس مصر و السوبر المصري، في حين فاز حمدي النقار مع نفس الفريق بثلاث ألقاب وهي كأس الكنفدرالية، و كأس مصر في مناسبتين.
لاعبون مروا مرور الكرام
اذا كان النجاح عنوان بعض التجارب التونسية في مصر فإنه لا يمكن المرور على فشل عدد من اللاعبين في نحت مسيرة ناجحة على غرار كمال زعيم الذي التحق سنة 2011-2012 بانبي المصري لكن احداث بورسعيد وتوقف النشاط المصري جعل مسيرته مع الفريق تتوقف كما هو الشأن بالنسبة الى اللاعب السابق للنادي الصفاقسي عصام المرداسي مع مصر المقاصة والذي عزز صفوفه في موسم 2011-2012 .
كما ضمت القائمة اسم اللاعب السابق للترجي والنجم الساحلي اسامة البوغانمي والذي قرر الاتحاد السكندي فسخ عقده معه بعد اشهر قليلة من انتدابه في موسم 2014-2015 .
ويبدو ان تجربة محمد الضاوي كريستو مع الاهلي مهددة بأن تعرف نفس المصير بعدما التحق اللاعب بصفوفه في ميركاتو شتاء 2023 لكن مشاركاته مع الفريق لم تتعد اصابع اليد الواحدة لينشد الرحيل وطرق باب تجربة جديدة.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115