قائمة اللاعبين التونسيين المحترفين الأعلى أجرا سنويا الخزري والسخيري في المقدمة ...ومعلول ضمن الرباعي الأول

رغم انه لا مجال للمقارنة بين الأسماء

التي يصدرها عدد من بلدان الجوار الى اقوى فرق أوروبا على غرار الجزائر والمغرب واللاعبين التونسيين الذين يكتفي جلهم بفرق مغمورة وفي أفضل الحالات متوسطة ،فإن صيت اللاعب التونسي قد ذاع في القارة العجوز بفضل أسماء نجحت في خط سطور مسيرة مميزة على غرار مختار بن ناصف وحاتم الطرابلسي وكريم حقي وزبير بية وراضي الجعايدي ...

الاحتراف في أوروبا هدفه الأساسي تطوير المستوى الفني والانضباطي من خلال الاحتكاك بلاعبين نشؤوا ونهلوا من نهر الكرة الحقيقية ،ولكن رغم ذلك فإن الكسب المالي يبقى هدفا مشروعا للاعب خاصة أن مسيرته الكروية والمهنية قد تنتهي في ظرف سنوات قليلة وعليه أن يخطط لضمان مستقبله،وهو في كل الأحوال أفضل من البطولة التونسية التي تعاني جل فرقها من قلة اليد وتضطر في الغالب الى عدم الإيفاء بتعهداتها المالية تجاه لاعبيها.
في هذا الإطار ،هناك لاعبون تونسيون تمكنوا من ضمان عائدات مالية هامة في تجاربهم الاحترافية ،وفي الورقة التالية سنسلط الضوء على قائمة اللاعبين التونسيين المحترفين الأعلى أجرا سواء في القارة العجوز أو في الخليج.
تجدر الإشارة انه يجب الأخذ بعين الاعتبار نسبة الضرائب التي يتم خصمها من قيمة العقود، والتي تختلف من بلد أوروبي إلى آخر، وتؤثر في الأجور الحقيقية التي يتقاضها اللاعبون.
وبذلك يتقلص الدخل الصافي الحقيقي لكل لاعب تونسي ينشط في الدوريات الأوروبية، بعد حساب نسبة الضرائب المركبة التي تفرضها قوانين كل دولة.
الخزري في الصدارة
يتصدر وهبي الخزري لاعب مونبيليه والقائد الأسبق للمنتخب التونسي المشهد في قائمة أعلى اللاعبين التونسيين المحترفين أجرا اذ يتقاضى سنويا أجرا قيمته 3 مليون يورو أي ما يعادل 10.14 مليون دينار من مليماتنا.وانتقل الخزري إلى مونبيليه في الميركاتو الصيفي ل2022 قادما من باستيا.
ويملك القائد السابق لنسور قرطاج خبرة طويلة في الملاعب الفرنسية حيث خاض أول تجربة في صفوف باستيا النادي الذي تكون في صفوفه ثم تقمص زي بوردو (2014-2016) ثم رين (2017-2018) ومنه الى سانت إتيان (2018-22). كما لعب موسما واحدا في الدوري الإنقليزي في صفوف سندرلاند (2016-2017).
نجد في المركز الثاني الياس السخيري لاعب انتيرخت فرانكفورت الالماني بأجر سنوي يقدر ب2.8 مليون يورو أي ما يعادل 9.4 مليون دينار من مليماتنا.وتجدر الاشارة ان لاعب ارتكاز نسور قرطاج انتقل في الميركاتو الصيفي المنقضي الى فريقه الحالي قادما من كولن بعقد يمتد إلى موفى جوان 2027.
للبطولات العربية نصيب...
لا يقتصر الأمر على البطولات الأوروبية لتقديم أجور سنوية مرتفعة فحتى بعض البطولات العربية باتت تسعى لمضاهاة فرق القارة العجوز لا سيما على مستوى الإغراءات المالية للأسماء الأجنبية إذ نجدها تتفوق على عدد من الأندية الأوروبية فعلي فيوسف المساكني المحترف في العربي القطري يأتي في المركز الثالث من حيث اعلى اللاعبين التونسيين أجرا سنويا ب 1.8 مليون يورو أي ما يعادل 6.08 مليون دينار .ويواصل قائد المنتخب حاليا تألقه مع فريقه إذ أنقذه في نهاية الأسبوع الماضي من الهزيمة بعد إحرازه هدف التعادل في الوقت البديل ضد معيذر ضمن الجولة 11 من دوري نجوم قطر.
أما علي معلول محترف الأهلي المصري واحد الأرقام الصعبة في حسابات مدربه فإننا نجد في المركز الرابع ب اجر سنوي قدره 1.3 مليون يورو أي أكثر من 4 مليارات و300 مليون من مليماتنا.
رغم التراجع ...ثنائي صامد
رغم أن مسيرته مع ساليرنيتانا الايطالي ليست كما سطر لها من قبل مما جعله يفقد مكانه في حسابات المدرب الوطني جلال القادري ،فإن المدافع ديلان برون لا يزال يحتفظ بموقعه في مقدمة أعلى اللاعبين أجرا سنويا إذ نجده في المرتبة الخامسة ب1.1 مليون يورو أي 3.7 مليون دينار من مليماتنا وهو نفس المبلغ الذي يتقاضاه نعيم السليتي لاعب الأهلي القطري الذي لايزال يسعى لاستعادة مستواه ومكانه في تركيبة نسور قرطاج بعد الإصابات التي عصفت بمصيره في الموسم الماضي.
الطالبي ...في انتظار تجربة جديدة
رغم أنه من أفضل المحترفين التونسيين في اوروبا وقد تم اختياره الموسم المنقضي الأفضل في فريقه فإن منتصر الطالبي يتقاضى 570 ألف يورو سنويا أي مليار و926 الف دينار سنويا،ويرى الشارع الرياضي التونسي وحتى بعض الملاحظين الاجانب ان مدافع نسور قرطاج عليه التفكير في الانضمام الى فريق اكبر من لوريون خاصة انه لا تعوزه الامكانيات البدنية وهو من ابرز الأسماء أداء وانضباطا واصرارا في التمارين والمباريات الرسمية على حد السواء.


قائمة أعلى اللاعبين التونسيين المحترفين أجرا سنويا
1- وهبي الخزري ⁽ مونبيلييه الفرنسي ⁾ : 3 مليون يورو أي ما يعادل 10.14 مليون دينار من مليماتنا
2- الياس السخيري ⁽ انتيرخت فرانكفورت الالماني ⁾ :2.8 مليون يورو أي ما يعادل 9.4 مليون دينار من مليماتنا
3- يوسف المساكني ⁽ العربي القطري ⁾:1.8 مليون يورو أي ما يعادل 6.08 مليون دينار
4- علي معلول ⁽ الاهلي المصري ⁾ :1.3 مليون يورو أي ما يساوي 4.39 مليون دينار تونسي
5- ديلان برون ⁽ ساليرنيتانا الايطالي ⁾ : 1.1 مليون يورو أي ما يساوي 3.7 مليون دينار تونسي
6- نعيم السليتي ⁽ الاهلي القطري ⁾ : 1.1 مليون يورو أي ما يساوي 3.7 مليون دينار تونسي
7- عيسى العيدوني ⁽ يونيون برلين الالماني⁾ : 840 الف يورو أي ما يعادل 2 مليار و839 الف دينار تونسي
8- انيس بن سليمان ⁽ شيفلد يونايتد الانقليزي ⁾ :750 الف يورو أي ما يعادل2 مليار و535 الف دينار تونسي
9- منتصر الطالبي ⁽ لوريون الفرنسي ⁾:570 الف يورو أي تقريبا 1 مليار و926 الف دينار تونسي
10- محمد علي بن رمضان ⁽ فرينكفاروزي المجري ⁾:560 الف يورو مع زيادة ب100 الف يورو في كل موسم وهو ما يعني مليار و892 الف دينار مع زيادة ب338 الف دينار سنويا
11- حمزة رفيع ⁽ ليتشي الايطالي ⁾ :410 الف يورو أي ما يساوي 1 مليارو385 الف دينار
12- مرتضى بن وناس ⁽ قاسم باشا التركي⁾ :320 الف يورو أي مليار و81 الف دينار تونسي
13- حنبعل المجبري ⁽ مانشستر يونايتد الانقليزي ⁾ :300 الف يورو أي تقريبا مليار و14 الف دينار تونسي .

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115