"المدرسون النواب " بالرغم من التهديد بشطب أسمائهم ..رفض إمضاء العقد والتحرك وطنيا بداية من الأسبوع المقبل

انتهت المهلة المقدمة من طرف وزارة التربية

لإمضاء العقد بالنسبة للمعلمين أو الأساتذة النواب وتبعا لذلك فان الرفض يعنى التهديد بشطب الاسم ، لكن "النواب" تمسكوا بعدم قبول الصيغة المقدمة بالعقد وأعلنوا الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية انطلاقا من الأسبوع المقبل.

دخل "النواب" من معلمين وأساتذة في تحركات احتجاجية منذ فترة بدأت بالوقفات الاحتجاجية إلى مقاطعة الدراسة ، وعلى أمل تسوية وضعيتهم عادوا إلى عملهم مع انطلاق امتحانات الثلاثي الأول ، إلا أن ما أثار حفيظتهم وغضبهم هو الصيغة المقدمة في العقد والتي شملت 9 أشهر عوض 12 شهرا دون أي تغطية اجتماعية أو صحية وهو ما اعتبر من قبل "النواب" تهرب من الوزارة ومواصلة منها في الممطالة وعدم تسوية لوضعياتهم ، وبالرغم من التهديد بشطب أسمائهم وانتهاء المدة من اجل إمضاء العقد فان العديد تمسك بموقفه واعلن عن مواصلة التحرك منها تنظيم مسيرة وطنية مشتركة في 21 من ديسمبر باتجاه قصر قرطاج.
وفق توزيع الانتدابات لميزانية الدولة لسنة 2024 والتي تمت المصادقة عليها من قبل مجلس نواب الشعب بالأغلبية اقتصرت انتدابات وزارة التربية للسنة المقبلة فقط على حاملي الإجازة التطبيقية دفعة2022 وخرجي دار المعلمين العليا ولا وجود لدفعة الالف الأخيرة من الأساتذة النواب، وهو ما يطح تساؤل حول مصير "النواب " بعد رفض إمضاء العقد .
وبخصوص التحركات المقبلة للأساتذة النواب الذين هددوا بحجب الأعداد عن الإدارة والخروج في مسيرة وطنية ، قال مالك العياري عن تنسيقية الاساتذة النواب ان الوزارة هددت اما بإمضاء العقد او بشط الأسماء ، بالرغم من المطالبة بالمحافظة على نفس المبلغ الجملي لـ9 اشهر وتقسيمه على 12 شهرا المهم هو ان يكون مدة العقد 12 شهرا لكن الوزارة رفضت ولذلك رفض النواب من جهتهم العقد ، وأكد أن التنسيقية بصدد التنسيق مع تنسيقية المعلمين النواب من اجل الخروج معا يوم الخميس المقبل 21 ديسمبر في مسيرة وطنية نحو قصر قرطاج .
كما أفاد مالك العياري ان الأساتذة النواب قد يضطرون إلى حجب الأعداد عن الإدارة للثلاثي الأول ومقاطعة الدروس بعد العطلة وان النواب يفضلون المغادرة عوض مواصلة الممطالة مبينا ان الإشكال عدم وجود تفاوض بين الوزارة والطرف الاجتماعي أي الجامعة العامة للتعليم الثانوى وقد طالبت التنسيقية بعقد اجتماع مع الوزارة وهم في انتظار الاستجابة لمطلبهم ، ويبلغ عدد العقود بين مسترسل وبين ظرفي حوالى 9500 عقد مع العلم ان النواب الجدد قد امضوا العقد..
من جهتها أوضحت وفاء الدلنسي عن تنسيقية المعلمين النواب لـ"المغرب" ان المعلمين رفضوا بدورهم إمضاء العقد ، مشيرة إلى أن الثلاثي الأول انتهى وتم تسليم الاعداد والتحركات ستنطلق من الأسبوع المقبل والخروج في مسيرة 21 ديسمبر مع إمكانية مقاطعة الدروس بداية من الثلاثي الثاني مؤكدة انه من الافضل الخروج "بكرامة" عوض التنكيل بهم .

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115