علي معلول يحجز مكانا تاريخيا لدى جماهير الأهلي ببصمة حاسمة في الأوقات الحرجة

أثبت الدولي التونسي علي معلول أنه من بين أفضل اللاعبين الأجانب في تاريخ الأهلي المصري

وذلك بعد أن ساهم في نجاحات الفريق في المواسم الماضية ولعب دورا كبيرا في سيطرة فريقه على مسابقة رابطة الابطال الإفريقية بعد التتوج باللقب رقم 11 في مسيرة النادي القاهري على حساب الوداد المغربي. وظهر علي معلول في الوقت الحاسم من المباراة عندما استغل نقطة قوّته الأساسية في التعامل مع الكرات الثابتة وأعاد الأهلي من بعيد إثر تنفيذ ركنية بشكل رائع ساعدت فريقه على خطف الهدف الذي منحه اللقب بما أن الوداد كان متقدما في النتيجة. ولم يقتصر نجاح معلول على "أسيست" الهدف الحاسم بل كان وراء أبرز فرصة لفريقه في الشوط الثاني بعد أن مرّر الكرة إلى محمد شريف، الذي كان قادرا على تسجيل هدف يُنهي به التشويق في اللقاء. ورغم أن بدايته مع الأهلي في صيف 2016 كانت صعبة نسبيا إلا أن معلول (33 سنة) استعاد التوازن وفرض نفسه لاحقا في حسابات كل المدربين وبات اللاعب الأكثر تأثيرا فرغم التغييرات التي عرفها فريق الأهلي في السنوات الماضية فقد ظل معلول لاعبا أساسيا. وخلال المواسم الأخيرة حصد معلول اللقب 3 مرّات مع الأهلي في الأبطال ويختار كل مدرب منافس للأهلي مراقبة معلول من أجل حرمان النادي المصري من نقطة قوته الأساسية على الصعيد الهجومي بما أن النجم التونسي يصعد بانتظام ويصنع الفارق بشكل متواصل.

في تقارير بعنوان "دوري الشرق المالي للأندية العربية 2023"
النادي الافريقي يحقق فائضا ماليا..النجم لم يعلن ميزانيته وغياب بقية الأندية التونسية
نشر امس الثلاثاء في موقع الشرق رياضة تقرير جاء بعنوان "دوري الشرق المالي للأندية العربية 2023" حيث تطرق إلى الميزانية المالية للفرق العربية التي أعلنت عن ميزانيتها رسميا لدي السطات المعنية ويبدو التقارير مهما خاصة ان المعلومات المالية للأندية العربية دائما ما تم اخفائها عكس ما هو معمول به في البطولات الأوروبية التي تعتمد الشفافية في تعملاتها المالية في ظل الرقابة الكبيرة سواء من الدولة والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والسلطات المعنية. وتطرق التقارير المالي الخاص بالفرق العربية ماليا إلى الفرق التي تمكنت من تحقيق فايض مالي في سنة 2022 والفرق التي تكبرت خسائر كما أنه لم يغفل الأندية التي لم تعلن عن توازنتها المالية.
واقتصرت أرقام تقرير "دوري الشرق المالي" على الأندية التي أعلنت بالفعل عن ميزانياتها للعام المالي 2022 إذ لم تعلن عدة أندية عربية عن أرقامها حتى الآن في مقدمتها الزمالك المصري والنجم الساحلي. فيما تغيب أندية الإمارات وقطر والجزائر لعدم كشفها عن نتائجها المالية بشكل رسمي. الأعلى فائضا حققت 4 أندية كرة قدم عربية فقط فائضاوفي ميزانياتها للعام المالي 2022 وهي الهلال والنصر السعوديان والوداد البيضاوي المغربي والنادي الافريقي التونسي كما أشار التقرير المنشور فيما خرجت الأندية الأخرى التي أعلنت عن ميزانيتها بعجز مالي سيتم الحديث عنه في الجزء الثاني من المقال. وحسب التقرير المنشور فان الهلال السعودي نجح في تسجيل أعلى فائض مالي بين الأندية العربية بنحو 18 مليون دولار تقريبا حيث حقق إيرادات بلغت 188.5 مليون دولار بنمو 42% عن 2021 وهو الأعلى إيرادا بين الأندية العربية وكذلك الأكثر إنفاقا بمصاريف بلغت 170.5 مليون دولار بزيادة 36% عن 2021 ليكون فؤ المركز الاول ايضا في أندية المملكة العربية السعودية. وفي المركز الثاني نجد نادي الوداد البيضاوي المغربي الذي رفع إيراداته 61% مقارنة بـ2021 بعدما حقق 18.5 مليون دولار تقريبا وخفض مصاريفه 26% لتصل إلى 8 ملايين دولار خرجت ميزانيته بفائض مالي قدره 10.5 مليون دولار ليحل ثانيا بين الأندية العربية التي حققت أعلى فائض مالي في 2022 ولذلك يحتل الوداد البيضاوي المركز الاول قي المغرب متقدمة على كافة فرق الكرة المغربية.
وعاد المركز الثالث حسب التقرير الكنشور الى نادي النصر السعودي فهو الآخر خفض مصاريفه عن العام المالي 2021 بنحو 13% لتصل إلى 121.5 مليون دولار وشهدت إيراداته نموا بلغ 17% بتحقيقه 127.5 مليون دولار تقريبا فخرج بفائض مالي بلغ 6 ملايين دولار وهي الأرقام التي كانت قبل التعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في شتاء 2023 وبذلك يكون النصر السعودي ثانيا على المستوى المحلي في المملكة العربية. وعاد المركز الرابع كما اكد التقرير الى النادي الافريقي الذي يظهر للمرة الأولى في "دوري الشرق المالي" حيث أعلن مسؤولو النادي الافريقي عن ميزانية للفترة من جوان 2020 حتى اوت 2022 حيث بلغت إيراداته فيها 7.5 مليون دولار فيما كانت المصاريف 5.5 مليون دولار ليحقق فائضا بمليوني دولار.
وكان الرباعي المذكور الأكثر استفادة من الحسابات المالية في سنة 2022 عكس عدة أندية عربية لم تتمكن من تحقيق فائض مالي وعرفت خسائر مالية في نفس الفترة. الأكثر عجزا رغم انه تمكن من التتويج بالدوري السعودي في هذا الموسم فان نادي الاتحاد السعودي الذي قفزت إيراداته 29% عن سنة 2021 لتصل إلى 90.5 مليون دولار الا انها في الوقت نفسه زادت مصاريفه 11% لتبلغ 117 مليون دولار وهو ما جعله يسجل أكبر عجز في الميزانية بين الأندية العربية في 2022 بنحو 26.5 مليون دولار جعلت فريق الاتحاد ايضا يحقق رقما سلبيا في أندية المملكة العربية السعودية ويكون الخسائر الأكبر في المعادلة المالية لسنة 2022.
واحتل الأهلي المصري المركز الثاني في حسابات الخسارة المالية في السنة الماضية ورغم انه يعد النادي العربي الوحيد المنافس للأندية السعودية في مستويات الإنفاق والمصابين المالية الا انه حل ثانيا على صعيد العجز المالي بين الأندية العربية في 2022 بنحو 10.5 مليون دولار حيث وصلت المصاريف في نادي القرن في القارة السمراء إلى 38 مليون دولا بزيادة 7% عن سنة 2021 ورغم تحقيقه نموا في الإيرادات بلغ 20% بقيمة 27.5 مليون دولار الا ان خساره المالية كانت كبيرة وفرضت عنه التواجد في المركز الثاني وجاءت 3 أندية سعودية في المركز الثالث والحديث هنا عن نادي الفيصلي ونادي الرائد ونادي الشباب على التوالي خلف الاتحاد السعودي والأهلي المصري في قائمة الأندية العربية الأكثر عجزا بواقع 9.5 مليون دولار للفيصلي السعودي و8 ملايين لنادي الرائد و7.5 مليون لنادي الشباب السعودي.

 

المشاركة في هذا المقال

تعليقات2

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115