ليبيا المنفي يبحث مع الحداد الأوضاع الأمنية وسبل توحيد الجيش

أعلن المكتب الاعلامي للمجلس الرئاسي عن استقبال محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي لرئيس اركان حكومة الوحدة الوطنية الفريق محمد الحداد

حيث أطلع الأخير رئيس المجلس الرئاسي بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة على نتائج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 المنعقد وسط الاسبوع الفارط بتونس وبحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باثيلي.

وكشف في هذا الاطار -تبعا للبيان الصادر عن المكتب الاعلامي للمجلس للرئاسي- ان أهم مخرج الاتفاق على حزمة من المعايير لاستعادة الثقة بين جميع الأطراف، بينها العمل على تحضير أرضية مناسبة للانتخابات ووقف الخطاب العدائي والتسريع ببعث قوة مشتركة لاتكون بمثابة النواة للجيش الليبي الموحد.
مجلس النواب ينتخب ممثليه في لجنة 6+6.

اعلن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق عن انتخاب البرلمان لممثليه بلجنة 6+6 المشتركة مع مجلس الدولة لتتولى التوافق على القوانين الانتخابية بناء على التعديل الدستوري الثالث عشر . المتحدث باسم البرلمان وفي تصريح لاحدى القنوات المحلية اردف ان لجنة 6+6 وفي حال فشلت في التوافق على القوانين الانتخابية سوف تتفق على الية ايجاد تلك القوانين للانتخابات و من ثمة احالتها للبرلمان و مجلس الدولة.
اعتبر ملاحظون من برقة ان موقف الولايات المتحدة من الانتخابات الرئاسية مازال يكتنفه الغموض فهل هي تدعم اجراء انتخابات متزامنة؟ وهل مازالت ترفض تواجد سيف الاسلام و حفتر ؟ وقد اشار بعض هؤلاء الملاحظين الى ان الفيتو امام ترشح نجل القذافي ثابت و لم يتغير اما فيما يتعلق بحفتر فهي مترددة وذلك على علاقة بتحالفه مع روسيا و كونه وراء دخول فاغنر للمنطقة..حيث ان واشنطن لن تغفر لحفتر تغلغل الروس في المنطقة.
واردف المتابعون بان واشنطن من خلال الخارجية وشركائها تعمل الان على ان يبادر حفتر و رئيس المجلس لفك الارتباط مع فاغنر كخطوة اولى ثم ترك باقي المهمة للأمريكيين و حلفائهم الاوروبيين للتعامل مع ملف فاغنر.

ملتقى للمصالحة
الى ذلك كشف مصدر خاص " بالمغرب " عن احراز تقدم على طريق تنظيم ملتقى المصالحة الوطنية الشاملة في أجل اقصاه منتصف شهر افريل القادم وذلك بمدينة سرت.
ويدعم الاتحاد الافريقي انجاز هذا الملتقى داخل ليبيا طالما لا توجد تحفظات او رفض من الفرقاء الليبيين حول المكان.
معلوم ان رئيس الكونغو برازفيل الذي ترأست بلاده اللجنة رفيعة المستوى صلب الاتحاد الافريقي بشأن أزمة ليبيا ، أعلنت عن اعتزامها انجاز هذا الملتقى.
ويراهن الليبيون على المتغيرات والتحولات الاخيرة دوليا و اقليميا وأهمها التقارب المصري - التركي ويأملون في انعكاس ذلك التقارب ايجابا على جهود حل مستدام لأزمة بلادهم.
اضافة الى ذلك التقارب بين أبرز دولتين مؤثرتين في الأزمة الليبية ، تم تسجيل عودة الولايات المتحدة للاهتمام بملف ليبيا، في جانبيه الأمني والسياسي في اطار محاربة التغلغل الروسي في المنطقة ودول الساحل والصحراء ووسط افريقيا.
فقد أجرى وفد أمريكي رفيع المستوى، مباحثات مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر، لدعم وصول البلاد إلى انتخابات تحل أزمتها.
جاء ذلك خلال لقاءين أجرتهما مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف، مع صالح وحفتر، بمدينة بنغازي شرق ليبيا، وفق بيانين لمجلس النواب والمكتب الإعلامي لقائد قوات الشرق.
وأوضح بيان مجلس النواب، أن اللقاء الذي عقد بمقر المجلس، ضم أيضا المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، والقائم بأعمال سفارة واشنطن لدى ليبيا ليزلي أوردمان.
ووفق البيان، استعرض صالح خلال اللقاء "ما أنجزه مجلس النواب من تشريعات لازمة لإجراء الانتخابات"، كما أكد الجانبان على "ضرورة تهيئة كافة الظروف على الأرض، من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115