رغم الهبوط الملحوظ كميّا: صعود قيمة الواردات يرفع مساهمة عجز الميزان الطاقي إلى نحو 72% في إجمالي العجز

أكدت نشرية التجارة الخاريية الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء تواصل النسق التصاعدي لعجز الميزان الطاقي الذي ساهم لأول

مرة بنسبة 72% في إجمالي العجز المسجل مع موفى شهر فيفري ،حيث قدرت عجز الميزان الطاقي 1.7 مليار دينار من إجمالي عجز قيمته 2.3 مليار دينار .
وقد تسبب المنحى التصاعدي للواردات الطاقية في ارتفاع مساهمة القطاع الطاقي في عجز الميزان التجاري التي زادت من مستوى 13% في 2011 الى 30 في المائة خلال السنوات المنقضية و42% في 2022 و يبدو ان المساهمة ستواصل في الاتساع لا سيما وان النتائج المسجلة مع موفى فيفري قد ارتفعت مساهمة عجز الميزان الطاقي في إجمالي العجز الى 71.8% مع العلم ان العام المنقضي كان استثنائيا بالنسبة للقطاع الطاقي الذي سجل عجزا بقيمة 1.6 مليار دينار و ورادات ناهزت 15 مليار دينار قد أدى ذلك إلى تدهور الناجم على مستوى المبادلات للقطاع و تعثر الانتاج الوطني الى تدهور مستوى الاستقلالية الطاقية التي نزلت من 87 % في عام 2011 إلى 50 % في عام 2022 .
ولئن هدأت وتيرة الأسعار مقارنة بسنة 2022 حيث كان معدل سعر البرنت عند 92.7 دولار للبرميل وهو مستوى لم تصله الأشهر المنقضية من العام الحالي ،فإن معطيات المعهد الوطني للإحصاء تظهر تطورا في قيمة واردات المحروقات ومشتقاتها بنسبة 35% لتبلغ 2.2 مليار دينار في شهرين فقط واللافت أن ارتفاع قيمة الواردات لم يرافقه نموا على مستوى الكميات بل على العكس فقد تدحرجت الكميات بنسبة مهمة ناهزت أربعين في المائة وهوماقد يطرح إشكاليات على المدى القصيرعلى مستوى التزويد وتلبية حاجيات السوق من المحروقات.
وقد تزامن الارتفاع المسجل في قيمة الواردات مع تراجع واضح في الصادرات كما وقيمة ،حيث تراجعت قيمة صادرات القطاع الطاقي بنحو 43% لتبلغ 476 مليون دينار وقد عرفت الكميات هبوطا مماثلا تجاوز ستة وأربعين في المائة مقارنة بالعام المنقضي.
وقد تطورت قيمة الواردات الطاقية من 4.8 مليار دينار في 2011 إلى 15 مليار دينار في 2022 ويبدو ان العام الحالي على الخطى ذاتها بعد تسجيل 2.1 مليار دينار خلال شهري جانفي وفيفري مع العلم ان مستوى عجز الميزان الطاقي من حيث الكميات قد ارتفع من مليون طن مكافئ نفط الى 4.8 طن مكافئ نفط في 2022.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115