وسط مؤشر تبعية للتوريد مرتفع : المساحات المبرمج بذرها لموسم الزراعات الكبرى لـ2024 /2025 تحافظ على مستويات السنوات السابقة مع مواصلة الاعتماد على التساقطات المطرية..

لئن تشهد الحاجيات الوطنية من استهلاك الحبوب نموا،فإن حجم المساحات

التي تبذر سنويا لم تشهد نموا ،فقد استقرت المساحات المبرمج بذرها عند 1.2 مليون هكتار لعدة سنوات متتالية في الوقت التي تزداد فيها التبعية إلى التوريد لتغطية حاجيات الاستهلاك الوطني ،حيث قدر مؤشر التبعية للتوريد خلال الفترة 2019-2023 ب60%.
وتخطط تونس لبذر مليون و 173 ألف هكتار من الحبوب خلال موسم 2025 -2024 مقابل مساحات منجزة خلال الموسم المنقضي 972 ألف هكتار من جملة 1.196 مليون هكتار مبرمجة أي بنسبة إنجاز في حدود81% مقابل 967 ألف هكتار خلال الموسم وفقا لماورد في نشرية "تقدم المواسم الفلاحية "الصادرة عن المرصد الوطني للفلاحة ،أما عن المساحات المحصودة فقد بلغت717 ألف هكتار ،كما بلغت المساحات المجاحة 450 ألف هكتار وعلى الصعيد الوطني قدر الإنتاج الجملي للحبوب للموسم ب11.5 مليون قنطار.
ولم يشهد الموسم المقبل للزراعات الكبرى تغيرات مهمة على مستوى المساحات المراد بذرها وذلك على الرغم من المساحات الفلاحية الشاسعة ،حيث تفيد معطيات المرصد الوطني للفلاحة بأن المساحات الفلاحية تقدر 10.5 مليون هكتار و قد وصل معدل المساحات المزروعة للخماسية المنقضية 4.1 مليون هكتار وتعد الأشجار المثمرة صاحبة نصيب الأسد من المساحات المزروعة خلال الفترة المذكورة ب2.3 مليون هكتار يليها مساحات الحبوب بمعدل خماسية عند 1 مليون هكتار وهو مايعني 25 بالمائة من المساحات المزروعة واقل من 10 بالمائة من المساحات الفلاحية .
والى جانب ضعف مساحات الحبوب المبرمجة ،فإن 90 بالمائة ومايزيد عن هذه النسبة تعتمد على التساقطات المطرية وهو مايجعل من أداء قطاع الحبوب مرتبط بشكل وثيق بالعوامل الطبيعية ،حيث تشير تقديرات وزارة الفلاحة إلى أن المساحات المروية لموسم الحبوب ستكون في حدود 80 الف هكتار ومن شأن الاعتماد على الظروف المناخية ان يؤثر في مردودية الحبوب التي سجلت معدلات متفاوتة حسب الأصناف خلال الخماسية المنقضية ـفقد بلغت مردودية القمح الصلب ب18 قنطار في الهكتار و تنزل الى 8.9قنطار في الهكتار بالنسبة للشعير مع العلم ان الأهداف المرسومة ضمن مشاريع الاداء السنوية كانت تطمح لمردودية تصل الى 40 قنطار في الهكتار الواحد من القمح الصلب .
وجدير بالذكر ان البرمجة الأولية تشير الى توزع المساحات على 856 الف هكتار بالشمال ، مقابل 812 ألف هكتار خلال الموسم الفارط في حين تسعى الى زراعة 317 الف هكتار بالوسط والجنوب مقابل 160 الف هكتار خلال الموسم الماضي.وستغطي زراعات القمح الصلب 606 ألف هكتار والشعير 517 الف هكتار والقمح اللين مساحة 40 الف هكتار والـ »تريتيكال » مساحة 10 هكتارات.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115