اليوم اجتماع مرتقب للمكتب الجامعي لكرة القدم نظام بطولة الموسم القادم ومصير الوحيشي أبرز الملفات ...

تعيش كرة القدم التونسية وضعا ضبابيا ومحيرا على جميع الأصعدة

بلغ أقصى درجاته في الموسم الحالي مع الغموض الذي يرافق موعد الجلسة العامة الانتخابية للجامعة التونسية لكرة القدم بعد أكثر من 7 أشهر من سجن الرئيس السابق وديع الجريء وإلغاء الانتخابات في مناسبتين وما تبعها من تأخر حسم هوية المدرب الوطني الجديد دون أن ننسى القضايا المتراكمة على عدد من الاندية التونسية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي وصلت إلى منع الانتداب وتراجع مستوى البطولة الذي تجلى في نقص الحصيلة التهديفية في مباريات مرحلة التتويج على وجه الخصوص.
من المنتظر أن يعقد اليوم أعضاء الجامعة التونسية لكرة القدم اجتماعا للنظر في عدد من الملفات أبرزها دون شك مستقبل المدرب المؤقت للمنتخب منتصر الوحيشي بعد الانتقادات التي طالت أداء المنتخب الوطني في مبارتيه أمام غينيا الاستوائية وناميبيا ضمن تصفيات المونديال وكذلك تغيير نظام بطولة الرابطة المحترفة الاولى دون نسيان تطورات مصير انتخابات الجامعة ...
جليل ينظم الانتخابات
في شهر اكتوبر 2023 ، تم إيقاف الرئيس السابق للجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء بمقتضى بطاقة جلب صادرة في حقه بعد شكاية تقدمت بها ضده وزارة شؤون الشباب والرياضة ومنذ ذلك الحين دخلت الجامعة في دوامة المؤقت بعد أن تم تكليف نائب الرئيس واصف جليل بتسيير دواليب المكتب الجامعي بصفة مؤقتة والدعوة الى جلسة عامة انتخابية في 9مارس في مرحلة اولى قبل الغائها بعد إسقاط القائمات الثلاثة المرشحة ونعني قائمات ماهر بن عيسى وجلال تقية ووسام اللطيف لتتأجل الانتخابات إلى 11 ماي لكن مرة أخرى تلغى الجلسة الانتخابية بسبب عدم استيفاء القائمات الثلاث الشروط وهي قائمات جلال تقية وواصف جليل وزياد التلمساني .
وعلى هذا الأساس كان لابد ان يتدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' للاطلاع على المستجدات وتسطير خارطة طريق لتعود الأمور إلى نصابها على مستوى الهيكل المشرف على كرة القدم في تونس .ووفق ما أورده موقع 'العربي الجديد' فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم قد يكلّف الرئيس الحالي المؤقت واصف جليّل، بمهمة تنظيم انتخابات الجامعة والتراجع عن فكرة تعيين لجنة مؤقتة من طرف 'فيفا'، وهي ابرز النقاط التي من المنتظر التطرق إليها في اجتماع اليوم .
مستقبل الوحيشي
من المعلوم ان عقد المدرب المؤقت للمنتخب التونسي منتصر الوحيشي مع الجامعة التونسية لكرة القدم ينتهي في 30 من الشهر الحالي أي بعد أسبوعين تقريبا. وبات مستقبل الاطار الفني يشغل الشارع الرياضي خصوصا أن اداء المنتخب في مبارتي تصفيات مونديال 2026 مع غينيا الاستوائية وناميبيا جاء مخيبا للآمال ومنذرا بوجوب إجراء إصلاحات عديدة حتى يستعيد نسور قرطاج توازنهم .
ومن المعلوم أن مسيرة البحث عن مدرب جديد للمنتخب الوطني انطلقت منذ مدة وأعلنت الجامعة في وقت سابق تكليف المستشار الفني بلحسن مالوش برئاسة لجنة دراسة ملفات المرشحين لمنصب المدرب الجديد لنسور قرطاج لكن الى حدود كتابة هذه الاسطر بقي عمل هذه اللجة غامضا ولم يسفر عن أي جديد وقد يكون للغموض على مستوى انتخابات الجامعة تأثير كبير على هذا الملف.
ووفق الكواليس القادمة من اجواء المنتخب فإن منتصر الوحيشي يبدو غير متحمس لفكرة البقاء كمدرب مساعد للمدرب الجديد خصوصا أنه يمتلك عرضا هاما من خارج تونس ...غير أن المشكل الذي يعترض مسؤولي الجامعة انهم عاجزون في الفترة الحالية عن حسم هذا الملف خاصة ان الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' منح مهلة للمكتب الجامعي الحالي إلى غاية منتصف شهر جويلية .فهل تأتي الفترة القادمة بالجديد في هذا الخصوص؟
التخلي عن نظام المجموعتين
يبدو ان النقطة الثالثة التي ستكون محور الاهتمام في اجتماع المكتب الجامعي اليوم هي تغيير نظام البطولة في الموسم القادم 2024-2025 ،ويبدو ان النية تتجه إلى التخلي عن نظام المجموعتين والعودة إلى اللعب بنظام المجموعة الواحدة. وسيتم النظر في ترفيع عدد الفرق من 14 إلى 16 وهي فرضية قد تعني إلغاء النزول الى الرابطة المحترفة الثانية في الموسم الحالي.
وتم اعتماد نظام المجموعتين في الرابطة الأولى في المواسم الثلاثة الاخيرة أي في 2021-2022 و2022 -2023 و2023- 2024 وقبلها تم اعتماده في موسم 2016- 2017 ،وترك اعتماده مؤاخذات عديدة إذ أن التداعيات التي سببها أكثر من فوائده...
بن عثمان يقرر الرحيل
تشير الكواليس القادمة من المكتب الجامعي أن محمد سليم بن عثمان المكلف بمتابعة المواهب التونسية الناشطة خارج الوطن قرر الانسحاب من ومنصبه وقد افاد في تصريحات إعلامية انه قرر الرحيل بعد نهائيات كأس إفريقيا للامم وأنه سيجتمع مع رئيس الجامعة قريبا لتحديد مستقبله.
وتجدر الإشارة أن بن عثمان قام بدور فاعل في إقناع عدد من اللاعبين مزدوجي الجنسية بتقمص زي المنتخب الوطني .
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115