سفير الصين بتونس وان لي : ندعو الى مؤتمر دولي للسلام أكثر عدالة لحل القضية الفلسطينية نأمل بان نتجاوز كل الصعوبات لإنجاح الشراكة الاستراتيجية بين تونس والصين

تطرق سفير الصين بتونس وان لي في ندوة صحفية عقدت في مقر السفارة

الى نتائج واهم مخرجات المنتدى العربي الصيني زيارة الدولة التي أداها الرئيس قيس سعيد . وأوضح بان هناك رغبة مشتركة بين البلدين لتعزيز الثقة وتعزيز التعاون العملي بين البلدين. وبين بأن الجانب الصيني على يحرص التضامن والتآزر مع الجانب العربي لبناء العلاقات الصينية العربية كنموذج يحتذى به لصيانة السلام والاستقرار في العالم. في العالم المضطرب الذي نعيش فيه، إن الاحترام المتبادل هو السبيل لتحقيق التعايش المتناغم، وإن الإنصاف والعدالة هما الأسس للأمن الدائم.

وأضاف ان بلاده على استعداد للعمل مع الجانب العربي على مواصلة تعزيز المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية، للتعاون في مجالات النفط والغاز والتجارة والبنية التحتية، والإسراع في تكوين نقاط النمو الجديدة في مجالات الذكاء الاصطناعي والاستثمار والتمويل والطاقة الجديدة، بغية السير على طريق الابتكار والخضرة والازدهار بشكل مشترك.
المعادلات الخمس للتعاون
وأوضح وان لي بان الجانب الصيني يحرص على التعاون مع الجانب العربي لبناء "المعادلات الخمس للتعاون" على هذا الأساس، بغية تسريع وتيرة بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك. وهي معادلة أكثر حيوية للتعاون المدفوع بالابتكار. معادلة أكبر حجما للتعاون الاستثماري والمالي.
معادلة أكثر تكاملا للتعاون الطاقوي. معادلة أكثر توازنا للتعاون الاقتصادي والتجاري المتبادل المنفعة. معادلة أوسع أبعادا للتواصل الثقافي والشعبي.
اما فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي اكد السفير الصيني بان الجانب الصيني بثبات إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويدعم عقد مؤتمر سلام دولي بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر وفاعلية أكبر. سيقدم الجانب الصيني مساعدة إضافية بقيمة 500 مليون يوان بعملة الرنمينبي، إضافة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة التي تم الإعلان عنها سابقا بقيمة 100 مليون يوان بعملة الرنمينبي، بهدف دعم تخفيف الأزمة الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة؛ وسيتبرع بـ3 ملايين دولار أمريكي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، بهدف دعم الوكالة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة.
واكد سفير الصين في تونس وان لي بان في تصريح لـ" المغرب " بأن الجانب الصيني يرنو الى عقد مؤتمر دولي للسلام أكثر مصداقية وأكثر عدالة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين . موضحا بان الهدف هو الدفع باتجاه إيجاد حل للقضية الفلسطينية بشكل عادل ودائم ودفع عملية السلام في الشرق الأوسط بكله . وتطرق خلال ندوة صحفية عقدت في مقر السفارة الصينية الى أهم نتائج زيارة الرئيس قيس سعيد الى الصين ومشاركته في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري للتعاون العربي الصيني.
شراكة استراتيجية
واكد ان الشراكة الاستراتيجية بين تونس والصين تقوم على تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة والهامة في مجال البنية التحتية والطاقة المتجددة والفلاحة . مشددا بان الصين ترحب بالمنتجات التونسية وبمشاركة رجال الاعمال التونسيين في المعارض الصينية من اجل تعزيز التعاون في مختلف المجالات وزيادة الصادرات التونسية الى الأسواق الصينية ..
وفي رده على سؤال "المغرب" فيما يتعلق بالشراكة الاستراتيجية بين تونس والصين أوهم التحديات أمامها أجاب :" توجد تحديات ترتبط بالعوامل الخارجية والداخلية عند البلدين نفسيهما ". موضحا بان الأوضاع الاقتصادية في المجتمع الدولي ليست جيدة خلال الأعوام الماضية مشيرا الى ان بعض الدول تتعرض لضغوطات من دول أخرى وتدفع الى قطع الاتصالات وهذا الأمر غير صالح لتحسن الاقتصاد العالمي وفق قوله . واكد بان
القضايا الجيوسياسية والصراع بين روسيا وأوكرانيا أدت الى تأزم الاقتصاد العالمي .
اما بالنسبة للتحديات الداخلية للصين فقال :" الصين عرفت سنوات طويلة من التنمية الفائقة السرعة واليوم تسجل نموا أقل مقارنة بالسابق. وهذا الأمر من جهة يعود الى الأوضاع العامة للاقتصاد العالمي، ومن جهة أخرى إلى التحول إلى التنمية العالية الجودة".
اما بالنسبة الى تونس فتواجهها صعوبات اقتصادية تعود الى عوامل خارجية وداخلية أيضا ودعا الى تحسين سياسات جلب الاستثمارات الأجنبية لتونس عبر القوانين وغيرها . وقال :" الآن لدينا قيادتان تعربان عن رغبة قوية لدفع التعاون الثنائي في كامل المجالات وهذا سوف يترجم الى مشاريع حقيقية. ولدينا ثقة قوية بآفاق تعميق العلاقات بين البلدين ".
واكد السفير الصيني بان الرئيس التونسي وجه دعوة للرئيس الصيني شي جينبينغ لزيارة تونس لكن موعدها لم يحدد بعد . كما وجهت دعوة للرئيس سعيد للمشاركة في القمة الصينية الأفريقية التي تستضيفها بيكين في بداية شهر سبتمبر المقبل. اما بالنسبة للعلاقات الصينية مع افريقيا فأجاب :" الصين تحترم خصوصيات وسيادة كل الدول وتقوم سياستها على تحقيق نموذج المجتمع المشترك القائم على النماء والازدهار ".
 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115