قبل أيام من ضربة بداية كأس أمم أوروبا 2024 6 مباريات منتظرة و7 نجوم تكتب المشهد الأخير مع "اليورو"

دشنت كأس أوروبا سنة 1960 في باريس على ملعب "حديقة الأمراء"

الذي كان نصفه فارغا بمشاركة 4 منتخبات لكنها تطورت تدريجا وأصبحت مسابقة كبرى يخوضها 24 منتخبا وذلك في هذا الصيف في نسختها الـ17 فعلى غرار كأس العالم أو مسابقات الأندية الأوروبية ولدت فكرة هذه البطولة في فرنسا ونشأت الفكرة بين حربين عالميتين لكنها لم تتجسد في ظل التوترات السياسية خلال تلك الحقبة وفي نهاية الخمسينيات من القرن الماضي أبصرت كأس أمم أوروبا النور واحتفظت بهذا الاسم حتى 1968 لتصبح كأس أوروبا.
شارك 17 منتخبا في تصفيات النسخة الافتتاحية بنظام خروج المهزوم من مواجهتي ذهاب وإياب وصولا إلى نهائيات شاركت فيها 4 منتخبات وقد قاطعت إنقلترا وألمانيا الغربية وإيطاليا هذه النسخة اعتراضا على ازدحام جدول المباريات في الروزنامة وفي 1960 بالإضافة إلى فرنسا جمعت البطولة 3 منتخبات من الكتلة الشرقية.
استمر هذا النظام حتى 1976 وفي 1980 بإيطاليا شاركت 8 منتخبات لأول مرة في النهائيات وفي 1996 في إنقلترا ارتفع عدد المشاركين إلى 16 منتخبا وأخيرا وصل العدد إلى 24 مشاركا في 2016 عندما استضافت فرنسا النهائيات مرة ثالثة وفي صيف 2024، يشارك 24 منتخبا بألمانيا في الفترة بين 14 جوان الحالي و14 جويلية المقبل موزعين على 6 مجموعات.
أقوى مواجهات دور المجموعات
ألقى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الضوء على ست مواجهات تجعل جماهير يورو 2024 في حالة من الترقب نظرا إلى أهميتها والتاريخ الذي يجمع بين المنتخبات المنافسة إذ سيكون منتخب ألمانيا أمام مهمة صعبة في افتتاح المسابقة القارية يوم 14 جوان الحالي عندما يواجه منتخب اسكتلندا وتمكن منتخب ألمانيا من تحقيق لقب بطولة اليورو ثلاث مرات ويسعى نجوم المانشافت إلى رسم السعادة على وجوه جماهيرهم لكنهم يعلمون حجم صعوبة المهمة أمام منتخب اسكتلندا، الذي لم يخسر سوى مرة وحيدة في التصفيات وفاز في عدد من المواجهات على كل من إسبانيا والنرويج لكنه الآن يطمح إلى تحقيق انتصاره الأول في تاريخه على منتخب ألمانيا.
أما المواجهة الأخرى فستكون بين منتخبي إسبانيا وغريمه الإيطالي ضمن منافسات الجولة الثانية في المجموعة الثانية إذ يسعى الآزوري إلى الثأر لخسارته في نهائي يورو 2012 بأربعة أهداف نظيفة آنذاك بالإضافة إلى مواصلة رحلة الدفاع عن لقبه الذي حققه النسخة الماضية رغم أن منتخب إسبانيا يضم عددا من المواهب الشابة التي تطمح إلى استعادة أمجاد "لاروخا" في يورو 2024.
بدوره يخوض منتخب إنقلترا اختبارا قويا ضد منافسه منتخب الدنمارك ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الثالثة إذ يأمل الأسود الثلاثة مواصلة تفوقهم على منتخب الدنمارك بعدما انتصروا بهدفين مقابل هدف في نصف نهائي يورو 2020 على ملعب ويمبلي بالإضافة إلى عدم تلقي الهزائم نهائيا أثناء رحلتهم في التصفيات.
كما سيشهد يورو 2024 مواجهة القمة بين بطل نسخة 1988 المنتخب الهولندي ونظيره الفرنسي الفائز باللقب عامي 1984 و2000، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الرابعة إذ يأمل منتخب الطواحين في كسر النحس الذي رافقه في المسابقة القارية لأنه لم يتجاوز الدور ربع نهائي في البطولة 2004 فيما يتسلح "الديوك" بعدد من نجومه أبرزهم المهاجم كيليان مبابي.
وتنتظر منتخب بلجيكا في المجموعة الخامسة من منافسات يورو 2024 مهمة صعبة للغاية أمام منتخب رومانيا الذي يشارك للمرة السادسة في تاريخه في المسابقة القارية ويطمح لأن يكون الحصان الأسود في البطولة إذ يستعد لخوض المواجهة الثالثة في تاريخه ضد منتخب بلجيكا بعدما حقق كل منتخب الفوز في مناسبة أثناء تصفيات مونديال 1994.
والختام مع المواجهة السادسة في يورو 2024 إذ يستعد منتخب البرتغال بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو لخوض مباراة قوية للغاية أمام منتخب تركيا الذي يتسلح بعدد من المواهب الشابة ليحصل على النقاط الثلاث أبزرهم نجم ريال مدريد الإسباني أردا غولر ومهاجم فريق يوفنتوس الإيطالي كنان يلديز.
الظهور الاخير
سيكون المدافع البرتغالي المخضرم بيبي أكبر اللاعبين سنا الذين سيشاركون في البطولة التي تنظمها ألمانيا ويعد مدافع ريال مدريد السابق ومدافع نادي بورتو الحالي أحد الركائز الأساسية في المنتخب البرتغالي منذ أول مشاركة له في 2007 وشارك الدولي البرتغالي مع منتخب بلاده في 131 مناسبة حيث سجل 8 أهداف خلال مشواره على المستوى الدولي.
ويعد مانويل نوير أحد أعظم حراس منتخب الماكينات الألمانية عبر التاريخ حيث كان من العناصر الأساسية التي ساهمت في فوز منتخب المانشافت بلقب كأس العالم 2014 وشارك الحارس الأول للمنتخب الألماني وبايرن ميونيخ مع منتخب بلاده في 117 مناسبة دولية.
ويعد النجم الكرواتي لوكا مودريتش واحدا من أعظم اللاعبين الذين ارتدوا قميصي المنتخب الكرواتي وفريق ريال مدريد عبر مر التاريخ ومع بلوغة سن الثامنة والثلاثين أصبحت بطولة يورو 2024 هي البطولة الأخيرة التي قد يشارك فيها ولعب مودريتش مع منتخب بلاده 164 مباراة دولية إذ أنه سجل 23 هدفا خلال مشاركاته مع منتخب بلاده.
وسيقود رونالدو تشكيلة البرتغال للمرة الـ11 في بطولة كبرى ومن المؤكد أن تكون بطولة اليورو هي آخر بطولة كأس أمم أوروبية يلعبها الأسطورة البرتغالية وشارك النجم البرتغالي في 198 مباراة دولية مع منتخب بلاده إذ أنه يعد الهداف التاريخي على مستوى بلاده والأندية برصيد 834 هدفا مع المنتخب والأندية التي لعب بها.
ويقود ليفاندوفسكي منتخب بولونياخلال منافسات يورو 2024 حيث قد تكون هذه البطولة آخر بطولات نجم نادي برشلونة الحالي على المستوى الأوروبي مع المنتخب نظرا لتقدمه في السن وسجل ماكينة الأهداف البولونية 631 هدفا مع المنتخبات والأندية بالإضافة إلى مساهمته في قيادة بلاده للتأهل إلى منافسات بطولتي كأس الأمم الأوروبية وكأس العالم منذ 2016.
وأعلن الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا أوليفييه جيرو اعتزاله الدولي بعد كأس أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا هذا الصيف وقال جيرو (37 عاما) الذي خاض 131 مباراة دولية وسجل 57 هدفا إن نهائيات كأس أوروبا ستكون آخر بطولة له.
وأعلن لاعب وسط فريق ريال مدريد الإسباني ومنتخب ألمانيا لكرة القدم توني كروس أنه سيعتزل اللعب نهائيا عقب نهائيات كأس أوروبا (يورو 2024) المقررة في بلاده الصيف المقبل وكتب كروس أن "مسيرتي الكروية ستنتهي هذا الصيف بعد كأس أوروبا".
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115