مهرجــــان إيزيس الدولي لمسرح المرأة يحتفي بتونس مخرجات وممثلات ومكرّمات وكاتبات ينقل ابداع التونسيات الى المهرجان

يعتبر المسرح مساحة للقاء والتشارك والتعرّف على التجارب الفنية النسائية والنسوية،

المسرح بمختلف مواضيعه ويعدّ بوابة للحرية والتحرر من كل قيود المنظومات القانونية والمجتمع والمسرح النسوي تجارب حقيقية تحتفي بقدرة النساء على التغيير وصناعة واقع افضل للمراة الفنانة، ضمن هذا السياق تكون تونس ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان ايزيس الدولي لمسرح المراة الذي ستكون فعالياته من 16الى 22ماي 2024 بجمهورية مصر العربية.

يحتفي المهرجان بتونس وبالمراة المسرحية التونسية ويستقبل عروض من 7دول مختلفة هي مصر البلد المنظم و مصر وتونس والمغرب والعراق واليابان وإسبانيا والنمسا.
مسرح المراة تجارب نسوية دافعت عن حقوق النساء في الحرية والحياة، تجارب للمقاومة انجزتها نساء مبدعات من تونس وكن رائدات في هذا المجال وصدحت اصواتهنّ عاليا للدفاع عن حقوق الكونية وكانت اجسادهنّ حمالة معاني الحرية والانتصار لكل حركات التحرر في العالم، المراة المسرحية التونسية كانت سباقة للحرية ولازالت تواصل المشوار ورجاء بن عمار ايقونة نضال ثقافي وحقوقي.
رجاء بن عمار غادر جسدها وظلت اعمالها وافكارها تحفز مسرحيات اليوم ليبدعن ويكن مختلفات ايمانا بقيمة المسرح وقدرته على التغيير والانتصار الازلي لحقوق النساء واصوات المستضعفين وهي من المكرمات في الدورة الثانية للمهرجان مع كريمة منصور وعواطف عبد النعيم العراقية والكاتب محمود نسيم والكاتبة والناقدة سهام بنت سنية وعبد السلام.
مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المراة اختار تونس لتكون ضيف شرف الدورة الثانية و"تقام عدة فعاليات، فبالإضافة إلى تكريم اسم الفنانة والمخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار أحد أهم رموز المسرح التونسي، يقدم المهرجان ضمن برنامجه ثلاثة عروض مسرحية من تونس" كما جاء في التصريحات الاعلامية لمديرة المهرجان المخرجة عبير علي حزين.
يُحتفى بتونس من خلال مشاركة ثلاثة عروض مسرحية تونسية وهي "شعلة" اخراج امينة الدشراوي وانتاج مركز الفنون الركحية تطاوين وتتناول المسرحية موضوع التحرش في المؤسسات الجامعية، تنقل صوت الطالبات الباحثات عن مجد دراسي وتفوق من خلال شخصية شعلة التي تقدمها الممثلة هيفاء الكامل صحبة الممثل منير الخزري.
المسرحية الثانية هي "بلا عنوان" اخراج مروى المناعي وانتاج مركز الفنون الركحية اريانة ويتناول العمل موضوع الامراض النفسية التي تصيب النساء وكيف تتعالج المراة من حالات الاكتئاب وتنقل الضغوط العديدة التي تواجهها المراة تفرض ذاتها ونجاحاتها في مجتمعاتنا المسرحية من تمثيل نادية بلحاج ولبنى مليكة عن مذكرات لسارة الجربي.
العمل الثالث الذي سيمثل تونس هو "قبيلة" او "سيدة الكلمات" انتاج التياترو اخراج صابرين غنودي، العمل يمزج بين الشعر والرقص صمم لوحاته الكوريغرافية امال العويني هو سيرة النساء فداخل كل امراة الكثير من النساء وفي لحظة كل تلك النساء يصبحن امراة واحدة، على الركح تلتقي النساء بافكارهنّ المختلفة ومشاعرهنّ المختلطة، نساء فرقتهن الطرقات وجمعتهنّ المشاعر، لاجل كل النساء ولدت قبيلة من النساء كما جاء في تقديم العمل وهو من انجاز روعة خويلدي وامنة بديري ورحاب بن محمد وامال العويني وسعاد الشهيدي وهديل محفوظي وليلى المنكبي وفاطمة نيفين بوشوشة وفدوى السعيدي وصابرين غنودي.
بالاضافة الى العروض المسرحية التونسية يكون الموعد مع ورشتين تقدمهما مبدعتين مسرحيتين من تونس، الورشة الاولى تحت عنوان "نحت الشخصيات- البنية التشريحية مدخلا" تؤطرها سيرين قنون ، والثانية للفنانة التونسية وفاء الطبوبي تحت عنوان "فن إعداد الممثل من الخطاب الجسدي الي الخطاب اللفظي".
مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المراة في دورته الثانية تنطلق فعالياته يوم 16ماي وتتواصل الى غاية 22 من نفس الشهر، يحتفي بالابداعات النسائية على الركح ويقدم المهرجان مجموعة من الورشات نذكر منها "كيف نكتب عن الفنون الادائية" تشرف عليها آنتي متولي وورشة "الادارة الفنية" تقدمها منى شاهين.
ويفتتح المهرجان بعرض عرض "في يوم وليلة" اخراج نرمين حبيب وهو مسرحي راقص عن أربع سيدات تجاوزن سن الثلاثينات والأربعينات، يناقشن في قالب ساخر رؤية هذا الجيل للتحول الاجتماعي الذي نعيشه هذه الأيام، كما يطرحن الأفكار التى تشغل المجتمع حول جسد المرأة ووضعها الاجتماعى وعمرها. يسترجعن أيام الطفولة، ويحكن بجسدهن قصص عن الذاكرة تحاول الحفاظ على بعض من ملامحها.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115