اشتباكات بين متساكنين بصفاقس ومهاجرين افارقة فتح ابحاث عدلية ومساع لنقل المهاجرين

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس

بمباشرة محاضر عدلية في أحداث العنف التي شهدتها منطقتي العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس، وذلك على خلفية اشتباكات بين الاهالي ومهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

شهدت منطقتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس ، الاثنين الفارط، احداث عنف وشغب نتجت عن تشنّج ومشاحنات بين اهالي الجهة ومهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء وفق ما اكده هشام عيّاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 والمتحدث الرسمي باسمها.
وأكد وكيل الجمهورية في تصريح لـ"المغرب" بان الفرق الأمنية المختصة ترابيا قد حلّت وبصفة مكثفة على عين المكان حيث تمكنت من السيطرة على الوضع ومنع هذه التصادمات بين الاهالي والمهاجرين.
وقال محدّثنا بانّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 قد أذنت للوحدات الامنية بمباشرة محاضر عدلية في الغرض، مؤكدا انه ةوالى حدّ كتابة الاسطر لم يتم الاحتفاظ بأي شخص في علاقة بهذه الاحداث.
وأفاد بان الفرق الأمنية المختصة ترابيا تقوم حاليا باجراء كافة الابحاث والتحريات اللازمة، في انتظار ان تقوم، بعد الانتهاء من الابحاث، باحالة المحاضر المذكور على انظار النيابة العمومية للاطلاع عليها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة في الغرض.
من جهة أخرى فقد أكّد وكيل الجمهورية ان الافرقة القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء، قد عمدوا خلال تصادمهم مع متساكني بمنطقتي العامرة وجبنيانة إلى "القيام بأعمال عنف وتخريب بغابات زياتين على ملك خواص والإستيلاء على بعض الممتلكات الخاصة..."
وكان المعتمد الاول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس محمد النفطي قدودة قد اكد " ان الوحدات الامنية قد قامت الثلاثاء الفارط بابعاد عدد من المهاجرين غير النظاميين من دول افريقيا جنوب الصحراء في معتمديتي جبنيانة والعامرة عن المناطق التي اشتكى متساكنوها من توافد أعداد كبيرة منهم.
وقال بأنه "قد تم اخراج عدد من المهاجرين غير النظاميين من الاراضي الفلاحية التي اشتكى اصحابها بخصوص الاعتداءات على املاكهم وعدم قدرتهم على خدمة اراضيهم التي استقر بها المهاجرين غير النظاميين وذلك من أجل الحفاظ على ممتلكات ابناء المنطقة وتفادي المزيد من الاحتقان".
وأوضح في تصريح لـ"موزاييك" بأن التدخل الامني بتعزيزات كبيرة اليوم يبين قدرة الدولة على حفظ حقوق الناس من جهة وكذلك يبيّن ان تونس لا تتردد في فرض والحفاظ على السلم الاجتماعي.
من جهته فقد أكد الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي انه قد تم تسجيل العديد من الاعتداءات من قبل المهاجرين الافارقة على الاملاك العامة والخاصة. كما تمّ كذلك تسجيل العديد من الاعمال العنف والاشتباكات بين الافارقة جنوب الصحراء وصلت الى التناحر في ما بينهم واستعمال الاسلحة البيضاء والاختطاف والتهديد...
وقال الجبابلي في تصريح اعلامي بانّ من المنتظر ان يتم نقل وابعاد المهاجرين الأفارقة من الاماكن المتواجدين فيها حاليا، باعتبار ان اغلبهم يتمركز في المناطق القريبة من البحر، علما وانه قد تم العثور على العديد من القوارب التي كانت مخفية وجاهزة للابحار.
واكد الجبالي بأن عملية ابعاد المهاجرين الافارقة ستكون بالتعاون مع العديد من الجهات الوطنية، مشيرا الى ان اشكالية المهاجرين هي اشكالية مشتركة وليست امنية فقط. وفي ما يتعلق بأماكن التي سيتم تخصيصها للمهاجرين الافارقة، قال الجبابلي بان التنسيق جاري حاليا مع مختلف السلط الجهوية.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115