التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن' الفيفا' نسور قرطاج يحافظون على المركز 41 وتراجع اسود الأطلس والفراعنة

تميز شهر مارس الماضي بعدة رهانات ومواعيد رسمية وودية

بالنسبة إلى المنتخبات من خلال خوض غمار تصفيات كأس أوروبا وعدد من المباريات و الدورات الدولية المنضوية تحت مسمى 'فيفا سيريز' والتي جرت أحداها بالجزائر بمشاركة منتخبات الجزائر وجنوب إفريقيا وبوليفيا وألبانيا ودورة مصر التي شارك فيها منتخبات مصر وتونس وكرواتيا ونيوزيلندا.
كشف أمس الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' عن التصنيف الشهري للمنتخبات والذي تضمن عدة تغييرات مقارنة بأول تصنيف في سنة 2024 والذي صدر في منتصف فيفري الماضي . وحقق المنتخب الاندونيسي أبرز تقدم في التصنيف الحالي ب8 درجات من المركز 142 إلى المرتبة 134 عالميا فيما كان أكبر تراجع لمنتخب الفيتنام ب10 درجات من المركز 105 إلى 115 عالميا.
نسور قرطاج في المرتبة 41 ومالي ابرز مستفيد
شهد ترتيب منتخبات القارة الإفريقية عدة تغييرات أبرزها تراجع المنتخب المغربي بمركز وحيد من المرتبة 12 إلى 13 عالميا. وخاض اسود الأطلس في فترة التوقف الدولي الأخيرة مبارتين وديتين انتصروا في الأولى على حساب انغولا بهدف لصفر قبل أن يتعادلوا سلبا في المباراة الثانية مع المنتخب الموريتاني.
وحافظ المنتخب السنغالي على الوصافة الإفريقية والمركز 17 عالميا متقدما على المنتخب النيجيري الذي تراجع بمركزين ليصبح 30 عالميا والثالث إفريقيا ، وانتصرت النسور الخضراء وديا على غانا 2-1 قبل أن تنهزم في مصافحة ودية ثانية أمام مالي بهدفين دون رد.
وعلى غرار نيجيريا ،تراجع المنتخب المصري بدرجة ليصبح 37 عالميا والرابع إفريقيا والثاني عربيا ،وشارك الفراعنة في فترة التوقف الدولي في دورة العاصمة الإدارية التي جرت بالقاهرة بين 22 و26 مارس وضمت منتخبات تونس وكرواتيا ومصر ونيوزيلندا .وحصد زملاء أبو جبل المركز الثاني في الدورة بعد هزيمتهم في الدور النهائي أمام كرواتيا 4-2 علما أنهم تجاوزوا في نصف النهائي عقبة المنتخب النيوزيلندي بهدف لصفر.
وتقدم المنتخب الايفواري بطل إفريقيا 2023 بمركز مقارنة بتصنيف شهر فيفري ليصبح 38 عالميا والخامس إفريقيا. وتعادل هذا المنتخب في فترة التوقف الدولي الأخير مع البينين 2-2 وفاز على الاوراغواي 2-1.
أما المنتخب التونسي فقد حافظ على المرتبة 41 عالميا والسادس إفريقيا والثالث عربيا. واكتفى نسور قرطاج بتعادلين سلبيين في دورة العاصمة الإدارية بمصر أمام كل من كرواتيا ونيوزيلندا لكن ضربات الترجيح التي حرمته من الـتأهل للنهائي في المباراة الأولى ،أنصفته في اللقاء الثاني 4-2 وجعلته يحصل على المركز الثالث.
وتجدر الإشارة أن المركز 41 الذي يحتله منتخبنا في تصنيف فيفري وافريل 2024 هو الأسوأ منذ تصنيف 4 ماي 2017 عندما جاء منتخبنا في المركز 42.
وحافظ المنتخب الجزائري على المركز 43 عالميا والسابع إفريقيا والرابع عربيا بعدما شارك في دورة رباعية وفاز في المباراة الأولى على بوليفيا قبل أن يتعادل في المباراة الثانية مع جنوب إفريقيا 3-3 ...
ويبقى ابرز مستفيد من التصنيف الحالي المنتخب المالي الذي حقق قفزة مميزة ب3 مراتب من 47 إلى 41 عالميا والثامن إفريقيا .وحققت النسور المالية في فترة التوقف الدولي انتصارين على حساب كل من موريتانيا 2-0 و نيجيريا بالنتيجة نفسها.
تغيير في ترتيب العشرة الاوائل عالميا
على المستوى العالمي ،حافظ المنتخب الأرجنتيني على موقعه في الصدارة العالمية متقدما على فرنسا ثاني الترتيب، في حين افتك المنتخب البلجيكي المركز الثالث من منتخب انقلترا وهو أفضل تصنيف له منذ أكتوبر 2022 عندما احتل المرتبة الثانية عالميا حينها.
أما المنتخب البرتغالي فقد صعد بدوره إلى المركز السادس عالميا مستفيدا من تراجع المنتخب الهولندي إلى المرتبة السابعة .
ترتيب المنتخبات العشرة الأولى في إفريقيا
13- المغرب
17- السنغال
30- نيجيريا
37 – مصر
38- الكوت ديفوار
41- تونس
43- الجزائر
44- مالي
51- الكاميرون
59- جنوب افريقيا
ترتيب المنتخبات العشرة الاولى في العالم
1- الأرجنتين
2- فرنسا
3- بلجيكا
4- انقلترا
5- البرازيل
6- البرتغال
7- هولندا
8- اسبانيا
9- ايطاليا
10 – كرواتيا

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115