جائزة "مارك فيفيان فووي" غياب تونسي متواصل وحكيمي أبرز المرشحين

يقود المغربي أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان

قائمة اللاعبين الذين ينافسون على جائزة أفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي لكرة القدم لعام 2024 والمتعارف عليها باسم جائزة "مارك فيفيان فووي" النجم الكاميروني السابق الذي كان من بين أفضل اللاعبين الأفارقة في فرنسا وتوفي سنة 2003 خلال كأس القارات في لقاء الكاميرون وكولومبيا في نصف النهائي الذي أقيم في ملعب مدينة ليون الفرنسية.
وكشفت اللجنة المشرفة على الجائزة عن قائمة تكونت من 11 لاعبا مرشحين للحصول على هذه الجائزة من بينهم ثلاثة لاعبين عرب وهم المغربي وظهير باريس سان جيرمان اشرف حكيمي ويوجد الجزائري نبيل بن طالب من فريق ليل ومواطنه أمين غويري لاعب نادي رين إذ يعد حكيمي من بين أكبر المرشحين لحصد الجائزة بعد مستواه الجيد مع فريقه ولكن المنافسة ستكون قوية بعد تألق الكثير من النجوم في بداية الموسم الحالي.
ويظهر الغابوني بيير أميريك أوباميانغ مهاجم أولمبيك مرسيليا من بين المرشحين البارزين أيضا بعد تألقه وسبق له الحصول على الجائزة عندما كان في صفوف سانت إتيان وكذلك السنغالي لامين كامارا من ميتز وتيريم موفي النيجيري لاعب فريق نيس ومواطنه موزاس سيمون من نادي نانت والإيفواري عمر دياكيتي من فريق ستاد ريمس ومواطنه ويلفريد سانغو من فريق موناكو والبورندي يوسف ندايشيمي من فريق نيس إضافة إلى الكونغولي شانسيل مبيما مدافع مرسيليا الذي كان قد توج بالجائزة في العام الماضي.
وغاب النجم المصري مصطفى محمد عن الترشيحات رغم كل ما قدمه مع نادي نانت منذ الموسم الماضي وكذلك في بداية الموسم الحالي إذ كان من بين أفضل الهدافين في الدوري محرزا أهدافا حاسمة لنادي "الكناري" غير أنها لم تكن كافية لتضمن له المنافسة على الجائزة السنوية وقد يكون دفع ثمن تراجع نتائج فريقه في المباريات الأخيرة من الدوري.
ولم يتواجد المدافع الدولي التونسي منتصر الطالبي في قائمة المرشحين رغم المستوي الكبير الذي ظهر به في الموسم الماضي مع نادي لوريان والأرقام المثالية التي حققها لكن هذا لم يقنع القائمين على الجائزة عن حضور الدولي التونسي وأحد أفضل المدافعين في الدوري الفرنسي كما غاب أيضا الدولي المعتزل وهبي الخزري مهاجم مونبيليه الفرنسي وبذلك يواصل لاعبو المنتخب التونسي غيابهم عن جائزة أفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي.
ومنذ انطلاق المسابقة في سنة 2009 فإن عددا قليلا من النجوم العرب نجح في الحصول على الجائزة إذ كان المغربي مروان الشماخ أول المتوجين في سنة 2009 ثم مواطنه يونس بلهندة في سنة 2012 قبل أن يحرز مغربي ثالث وهو سفيان بوفال الجائزة في سنة 2015 وكان آخر لاعب عربي يحصد المركز الأول فهل يكون حكيمي لاعبا مغربيا يحرز الجائزة أم ينجح بن طالب وغويري في منح الجائزة الأولى إلى الجزائر؟

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115