شبح عقوبات الفيفا يواصل سطوته على الكرة التونسية 6 أندية ممنوعة من الانتدابات ...

لم تعش الكرة التونسية وضعا اسوء من الوضع

الذي ترزح فيه في السنوات الأخيرة ،مشاكل بالجملة سواء على المستوى المادي او على مستوى البنية التحتية الرياضية وانضافت إلى ذلك مطرقة عقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'المسلطة على أعناق الأندية والتي تبدأ بخطايا مالية لفائدة لاعبين ومدربين سابقين وتتطور مع عدم الإيفاء بها إلى المنع من الانتدابات.
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في الساعات الماضية قائمة الأندية التونسية الممنوعة من الانتدابات والتي ضمت 6 أندية محرومة من تعزيز صفوفها بصفقات جديدة في انتظار فض مشاكلها المالية .والأندية المعنية بعقوبة 'الفيفا' هي النادي الافريقي والنادي الصفاقسي والنجم الساحلي وهلال الشابة و الاولمبي الباجي واتحاد بن قردان .
النجم الساحلي المتضرر الأكبر
يعد النجم الساحلي المتضرر الأكبر من عقوبة المنع من الانتدابات الصادرة عن 'الفيفا 'بما أن فريق جوهرة الساحل صدرت ضده 6 أحكام بالتمام والكمال.وكان اللاعبون الأجانب للفريق مصدر صداع له بما أن جل قضايا منع الانتداب كانت بسببهم على غرار الايفواري سليمان كوليبالي والثنائي الجزائري حسين بن عيادة ويوسف العوافي .
وتعد ابرز القضايا تلك المتعلقة بنزاعه مع لاعبه السابق سليمان كوليبالي والمستمرة منذ سنوات ،وفي ديسمبر 2023 ،وألزمت محكمة التحكيم الرياضي 'التاس' في مراسلة رسمية النجم الساحلي بدفع مبلغ 260 ألف دولار لسليمان كوليبالي في حكم بات ونهائي.
علما أن هيئة النجم الساحلي تلقّت يوم 20 نوفمبر2023 مراسلة من الهيكل الدولي بخصوص القضية المرفوعة من قبل اللاعب الجزائري حسين بن عيادة وحرمانه من الانتداب لثلاثة فترات متتالية إلى حين خلاص الخطايا المتخلدة بذمته.
ويبدو أن مشاكل الفريق مع لاعبيه السابقين لن تنتهي وتهدد بتعميق الأزمة المالية وعقوبة 'الفيفا' ففي شهر فيفري الماضي ،اتفق المسؤولون مع الثنائي يوسف العبدلي وجاسر الخميري على فسخ عقديهما بالتراضي مع منحهما 7 جرايات كاملة كمستحقات قديمة (350 مليون لكل لاعب) في شكل كمبيالات تصرف في موعد محدد مع وضع بندا ينص على فرض خطية مالية تقدر ب300 دينار كل يوم في صورة عدم خلاص أول كميالة ...وهدد اللاعبان برفع قضية عدلية في عدم استخلاص الدين مع عقلة على حسابات الجمعية بعد أن اتضح أن الكمبيالتين الاولى والثانية لم تصرف في موعدها وكانتا دون رصيد..
هلال الشابة أيضا...
أما هلال الشابة الذي عاش مشاكل بالجملة في السنوات الاخيرة ودفع ضريبة صراعه مع المكتب الجامعي فإنه ممنوع من الانتداب بسبب 4 ملفات عالقة على غرار ملف الايفواري فيفيان اسي كوا والمقدرة مستحقاته ب264 مليونا.
3 أحكام تهدد النادي الافريقي
باتت عقوبات 'الفيفا' المسلطة على النادي الإفريقي مسلسلا متشعب الفصول كلما ظن أحباء النادي أنهم تنفسوا الصعداء بسبب غلق احد الملفات طفا على السطح ملف جديد.
وجد فريق باب الجديد نفسه ممنوعا من الانتدابات بقرار من الفيفا بسبب صدور 3 احكام ضده ففي شهر سبتمبر الماضي تلقى الفريق مراسلة من فيفا تلزمه بدفع مبلغ 1.2 مليون دينار للاعبه السابق زكرياء العبيدي مع المنع من الانتداب ل3 فترات متتالية إلى حين سداد المبلغ .وفي نوفمبر 2023 ، سلطت عقوبة جديدة على الأحمر والأبيض بمنعه من الانتداب لفترتين إلى حين سداد مستحقات لاعبه السابق الجزائري حسين بن عيادة والمقدرة ب80الف دينار دون أن ننسى ملف الجزائري عبد النور بلحوسيني والذي يدين الأفارقة له بمبلغ 245 ألف يورو.
الاولمبي الباجي والنادي الصفاقسي واتحاد بن قردان يلتحقون بالركب
صدر ضد الاولمبي الباجي حكمان بمنع الانتداب ففي سبتمبر 2023 تلقى أهل القرار في النادي مراسلة من الفيفا بمنعه من الانتدابات بسبب عدم تسوية ملفات عدد من اللاعبين الاجانب على غرار اغبوزو والجزائري احمد طه جغمة المقدرة مستحقاته ب200 ألف دينار.
أما النادي الصفاقسي فهو ممنوع من الانتداب منذ شهر فيفري بسبب مستحقات لاعبه السابق النيجيري اوكيمونتو والمقدرة ب240 ألف دولار .وانضم اتحاد بن قردان بدوره إلى ركب الأندية المعاقبة بعدما قررت لجنة النزاعات بالفيفا منعه من الانتداب إلى حين تسديد مستحقات النيجيري ادريس كابيرو والمقدرة ب96 ألف دينار .
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115