دورتها لسنة 2024 مخصّصة للشعر: منصف الوهايبي رئيسا لجائزة "أبو القاسم الشابي"

تحمل جائزة أبو القاسم الشابي اسم شاعر تونس الكبير وتشع عربيا

على حقول المسرح والقصة والرواية والمسرح والمقال ... وقد تأسّست هذه الجائزة على يد رئيس البنك التّونسي أبو بكر المبروك سنة 1984، وافتتحت دوراتها سنة 1986. وبعد رحيل أبي بكر المبروك الرئيس المؤسس للجائزة، تمّ انتخاب الكاتب والناقد عز الدين المدني رئيسا لجائزة أبو القاسم الشابي.

وقد سبق أن احتجبت هذه الجائزة لمدة أربع سنوات انطلاقا من سنة 2011، قبل أن يعيد البنك التونسي إحياءها بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية في جوان 2016 ، مع الإعلان عن مضاعفة قيمتها المادية لتبلغ 25 ألف دينار.

جائزة تقديريّة إلى شخصية ثقافيّة

حرصا منه على الإسهام في دعم المبدعين وتشجيع المثقفين، أحدث البنك التونسي منذ سنة 1984 "جائزة أبو القاسم الشابي للثقافة".وتكريسا لهذا الخيار، اختارت جائزة "أبو القاسم الشابي" أن تخصّص دورة 2024 للشعر. وقد شرعت اللجنة في استلام الأعمال المترشّحة لنيل الجائزة يوم الثلاثاء 02أفريل، لتغلق باب الترشح يوم الجمعة 14 جوان 2024 اعتمادا على ختم البريد.
ويترأس الشاعر التونسي منصف الوهايبي جائزة "أبو القاسم الشابي" المخصصة هذا العام لفرع الشعر باللغة العربية الفصحى. وقد قطف منصف الوهايبي في مسيرته الأدبية سواء كانت رواية أو شعرا من كل بستان زهرة، وحاز على الكثير من التتويجات والألقاب... فقد سبق للشاعر القيرواني منصف الوهايبي أن فاز بدوره بجائزة أبو القاسم الشابي للشعر في عام 1999 عن ديوانه «ميتافيزيقا وردة الرمل» .كما فاز ديوانه «ديوان الوهايبي» بجائزة أفضل ديوان عن مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في 2014. وحصل في 2020 عن ديوانه «بالكأس ما قبل الأخيرة» على جائزة الشيخ زايد للآداب... ومن آخر جوائزه، حصول «بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة بين الاستعاري والكنائي» على المركز الأول في جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في 2023.
ومن مستجدات جائزة أبو القاسم الشابي لسنة 2024 إعلان البنك التونسي عن إسناد جائزة خاصة تقديريّة إلى شخصية ثقافيّة، عن كلّ أعمالها...وتقترح هذه الشخصية لجنة الجائزة.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115