في ندوة تضامنية في صفاقس بمناسبة يوم الأرض : "طوفان الأقصى.. آفاق النصر وتحديات الصمود"

أحيا فرع صفاقس الشمالية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

والمندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس الذكرى 48 ليوم الأرض بإقامة ندوة فكرية تحت عنوان: "طوفان الأقصى.. آفاق النصر وتحديات الصمود"، بقاعة الافراح الكبرى بمدينة صفاقس. ادارتها الدكتورة ريم بن عمر رئيسة فرع الرابطة والأستاذ على الهمامي عضو الهيئة الإدارية للفرع. قدم خلالها د. عابد الزريعي ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بتونس مداخلة بعنوان: طوفان الأقصى: دور منظمات المجتمع المدني في اسناد معركة طوفان الأقصى ودعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وشدد الزريعي في مداخلته على مشروعية معركة طوفان الأقصى. معتبرا انها من ثلاثة مبادئ، أولها مبدأ الحق المتمثل في حق الشعب الفلسطيني في النضال من اجل تكريس حقه في تقرير المصير. وثانيها مبدأ الدفاع المتمثل في حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه امام التغول الصهيوني الجاري على كل المستويات، وثالثها مبدا درء المخاطر المتمثل في أهمية وضرورة اتخاذ الخطوات النضالية لقطع الطريق على محاولات تصفية القضية الفلسطيني ومن ضمنها سعي النظام السعودي للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
وتابع بالقول :" تتحدد إنجازات معركة طوفان الأقصى في ثلاثة عناوين رئيسة، أولها تعزيز شرعية المقاومة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وثانيها تفعيل التناقضات في صفوف العدو، وثالثها خلق التناقضات بينه وبين تحالفاته الخارجية، وتحت هذه العناوين الضابطة يمكن ادراج كل الإنجازات التي تتبدى امامنا في اللحظة الراهنة."
وعن ابرز التحديات القائمة قال :" يندرج العنوان الرئيس لمجموعة التحديات المنتصبة في مواجهتنا في حرب الإبادة الشاملة التي يشنها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في القطاع، والتي لم تكن مجرد رد فعل على مبادرة المقاومة الفلسطينية بمعركة طوفان الأقصى، ولكنها في جوهرها تستند الى الأيديولوجيا الصهيونية بطابعها العنصري القمعي التوسعي. وتتلخص العناوين المحددة للتحديات في ثلاثة وهي التحدي العسكري، والجماهيري، والسياسي."
وعن ابرز مهام منظمات المجتمع المدني قال :" باستثناء التحدي العسكري المنوطة مواجهته بقوى محور المقاومة فان منظمات المجتمع المدني المنحازة الى قضايا الأمة تستطيع ان تقوم بدور كبير تجاه التحدين الأخرين، وذلك يستدعي تزيل هذا العنوان في هدفين واضحين هما، حماية الشعب الفلسطيني، وثانيها ت حصار العدو وتعزيز عزلته الدولية، وتستدي المساهمة الفاعلة في تحقيق هذين الهدفين الارتكان الى مجموعة من التكتيكات النضالية، التي تتمثل في خمسة عناوين وهي التكتيكات القانونية والثقافية والإعلامية والاجتماعية والجماهيرية. هذا ويندرج تحت كل منها عديد التفاصيل القادرة على تحويلها من عناوين عامة الى فعل نضالي ميداني مرئي وملموس ومؤثر".
وبالموازاة احيا مركز دراسات ارض فلسطين الذكرى 48 ليوم الأرض بإقامة فعالية تنشيطية للأطفال تحت اشراف الفنانة التشكيلية خميسة العبيدي والمخرجة السينمائية نورس الزريعي، بفضاء مكتبة النورس. وتضمنت الفعالية إقامة معرض للصور وعرض فيلم سينمائي حول القضية الفلسطينية وتقديم مداخلة تعريفية حول يوم الأرض بوصفه محطة نضالية هامة في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115