كان سينتظم في شهر أفريل بالكرم: تأجيل معرض تونس الدولي للكتاب إلى زمان ومكان غير مسميّن !

في أكبر سوق للكتب، ينتظر عشاق الأدب معرض تونس الدولي للكتاب

في كل عام لاقتناء آخر الإصدارات وأحدث المؤلفات وأيضا لمواكبة الندوات الفكرية التي تبحث في شؤون الكتاب والثقافة والفك... على الضفة الأخرى ينتظر الأدباء والشعراء والمترجمون والباحثون ودور النشر الإعلان عن الفائزين بجوائز المعرض في فروعها الستة... ولكن حدث ما لم يكن الحسبان مما حال دون تنظيم معرض تونس الدولي للكتاب لسنة 2024 في موعده المعلن عنه وفي مكانه المعتاد !

في طابع تجاري وثقافي وأدبي، ينتظم معرض تونس الدولي للكتاب منذ سنة 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة بمشاركة دور النشر التونسية والأجنبية إضافة إلى بعض المنظمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.

تأجيل دون توضيح !

في الوقت الذي ينتظر فيه الشارع التونسي افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 38 الذي يهدي مساحات من الإفادة والمتعة للكبار وللصغار، جاء القرار بتأجيل موعده الذي كان مقررا من 19 الى 28 أفريل 2024 تحت إشراف المدير الفني الدكتور محمد صالح القادري.
في بلاغ لها أول يوم أمس السبت أعلمت المؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية "جميع الناشرين والموزعين والكتبيين التونسيين والجمهور عن تعذر تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم". وأعلنت المؤسسة في البلاغ نفسه أنه سيتم الإعلان عن الموعد والمكان الجديدين للمعرض لاحقا.
من جانبه، نشر اتحاد الناشرين التونسيين تحت رئاسة محمد رياض بن عبد الرزاق إعلان تأجيل على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" جاء فيه : " يؤسفنا أن نعلمكم بأننا تلقينا مراسلة من السيد مدير الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب تفيد باتخاذ قرار بتأجيل هذه الدورة إلى موعد سيعلن عنه لاحقا."

هل في فضاء الكرم يكمن الخلل؟

لئن تكتم كل من اتحاد الناشرين التونسيين والمؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية عن توضيح أسباب هذا التأجيل الذي يبدو أنه لا يتعلق فقط بالتوقيت بل بمكان تنظيم معرض تونس الدولي للكتاب، يبدو أنه على إثر زيارة ميدانية من قبل أعوان الحماية المدنية لقصر المعارض بالكرم تمت مطالبة إدارة معرض الكرم القيام بأشغال صيانة للوقاية وللسلامة. في المقابل، وأمام عدم تحصل إدارة المعرض على وثيقة السلامة الصحية يبدو أن بعض المعارض السنوية في قطاعات شتى لن تنتظم في حفاظا على سلامة الزوار.
منذ افتتاحه سنة 1990، يعتبر قصر المعارض بالكرم أكبر فضاء خاص تقوم المؤسسات العمومية والخاصة بكرائه لتنظيم المعارض الكبرى حيث تمتد مساحته الخاصة بالمعارض إلى 23.000 متر مربع وتتوزع إلى 3 فضاءات رئيسية.
أمام صعوبة إيجاد فضاء مماثل لقصر المعارض بالكرم على مستوى المساحة لتنظيم معرض تونس الدولي للكتاب 2024، لا شك أنّ الجميع الأطراف المتداخلة في صناعة الكتاب في حاجة إلى انعقاد معرض تونس الدولي للكتاب في أقرب الآجال سيما وأنّ المعرض الوطني للكتاب التونسي الذي تحتضنه مدينة الثقافة لم ينتظم في سنة 2023 !

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115