قمة ايطاليا - إفريقيا: الهجرة غير النظامية ملف حارق

زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد الى ايطاليا هي الزيارة الثانية

في ظرف 6 اشهر بعد زيارته لها في جويلية 2023 وقد غادر الرئيس سعّيد، أمس الأحد 28 جانفي 2024، أرض الوطن في اتجاه إيطاليا للمشاركة في قمة «إيطاليا-إفريقيا» والتي ستدور فعالياتها يومي 28 و 29 جانفي 2024 بروما.

منذ الصائفة الماضية تواترت الزيارات بين الجانبين الإيطالي والتونسي وكان الملف الابرز التصدي ومقاومة الهجرة غير النظامية والتى توجت بمذكرة التفاهم الشامل بين تونس والإتحاد الأوروبي، قمة ايطاليا -إفريقيا والتى ستناقش محاور عدة منها الاقتصادية والمناخية سيكون حتما ملف الهجرة من الملفات المطروحة بشدة أمام قادة الدول في ظل تصاعد هذه الظاهرة و ارتفاع أعداد الواصلين إلى السواحل الإيطالية خلال الأشهر الأخيرة من جنسيات افريقية.

وتتواصل ماسي الهجرة غير النظامية في تونس التى تعتبر منطقة عبور حيث بلغ عدد المفقودين خلال السنة الماضية حوالي 1300 شخصا كما أظهرت أرقام المنتدى تسجيل حصيلة قياسيّة في عدد القاصرين التونسيين الواصلين الى السّواحل الايطالية خلال الأشهر الستة الأولى من 2023 بعدد 1044 شخصا، مقارنة ب103 سنة 2019، و649 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

في نفس السياق ذكر الناشط السياسي والنائب السابق مجدى الكرباعي على صفحته الرسمية «الفايسبوك « ان خلال اسبوعين تونسي ثاني يتوفى في السجن

كما غرق الأسبوع الماضي مركب على متنه 80 مهاجر قرب السواحل الإيطالية في Agrigento المركب انطلق من السواحل الليبية.وقد تم العثور على ضحية و هو من جنسية تونسية.

الى جانب دفن 6 مهاجرين تونسيين في ايطاليا دون علم اهلهم . هذا إلى جانب الانتهاكات في مراكز الحجز و الترحيل.

ويمثّل التونسييون الجنسية الرئيسية المحتفظ بها في مراكز الترحيل الايطالية، وبلغ عددهم حوالي 9506 تونسيي خلال السنوات الاربع الماضية من اجمالي 17767 مهاجرا، مايمثّل 53 في المائة من المرحلين...»

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115