المنتخب الوطني الإصابة تنهي مشاركة الخنيسي في كأس إفريقيا

طوى المنتخب الوطني صفحة الهزيمة أمام ناميبيا بهدف لصفر

في الجولة الافتتاحية من منافسات الدور الأول من كأس أمم إفريقيا بالكوت ديفوار والتي تتواصل إلى 11 فيفري القادم ،وباشرت المجموعة استعداداتها لمباراة الجولة الثانية التي تجمعه يوم السبت 20 جانفي بنظيره المالي بداية من التاسعة ليلا في مباراة سيكون شعارها الأول الفوز ولا شيء غيره لتدارك البداية المخيبة .
وكان نسور قرطاج مساء الثلاثاء أوفياء لعادة دأبوا عليها بصفة متتالية الدورات الأربعة الأخيرة من المسابقة القارية ونعني نسخ 2015 و2017و 2019 و2021+1 وهي العجز عن تحقيق الفوز في أول مباراة لهم بالكان. وتعود آخر مرة نجح خلالها منتخبنا في الفوز بمباراته الأولى إلى نسخة 2013 عندما انتصر على الجزائر 1-0 أما في دورة 2015 فقد تعادل مع الرأس الأخضر 1-1 وبعد سنتين أي في 2017 بدأ الخطوة الأولى من السباق بهزيمة ضد السنغال 2-0 ثم تعادل في دورة مصر 2019 مع انغولا 1-1 وفي النسخة الماضية تعثر أمام مالي 1-0.
ضربة موجعة
أكدت الكشوفات بالرنين المغناطيسي التي خضع لها صباح أمس مهاجم المنتخب الوطني طه ياسين الخنيسي، تعرّضه لإصابة على مستوى الرباط الصليبي الداخلي للركبة و التي ستحرمه من مواصلة المشاركة في كأس الأمم الإفريقية وفق بيان الجامعة التونسية لكرة القدم في صفحتها الرسمية على فايسبوك. بقي أن نشير أنّه لن يكون بوسع الناخب الوطني جلال القادري تعويض طه ياسين الخنيسي، وفقا لقوانين الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم الخاصّة بكأس إفريقيا الكوت ديفوار 2023+1 وهو ما سيقلص الاختيارات الهجومية في المواجهات القادمة.
أول فوز لناميبيا على تونس
فاز منتخب ناميبيا على نظيره تونس بنتيجة 1-0، مساء الثلاثاء، ضمن مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية 2023.
وتعد هذه هي المواجهة الرابعة بين المنتخبين الناميبي والتونسي عبر التاريخ والأولى ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا،وتزامنت المواجهة مع الفوز الأول للمحاربين الشجعان بعد 3 انتصارات سابقة لنسور قرطاج.
وتعود أول مباراة بين المنتخبين إلى 6 افريل 1997 ضمن تصفيات كأس العالم فرنسا 1998 وانتصر منتخبنا ذهابا خارج الديار 1-2 وحمل الهدفان حينها توقيع توفيق الهيشري وخالد بدرة ،أما في مباراة الإياب التي جرت بتونس يوم 17اوت 1997 فقد انتصرت فيها عناصرنا الوطنية برباعية نظيفة جاءت عن طريق زبير بيةفي مناسبتين واسكندر السويح وجمال ليمام.
في 17 نوفمبر 2007 تجدد العهد بين المنتخبين في مصافحة ودية ومرة أخرى كان الفوز من نصيب تونس 2-0 عن طريق علاء الدين يحي وعصام جمعة.
وتجدر الاشارة ان منتخب ناميبيا يشارك في النهائيات الإفريقية للمرة الرابعة بعد دورات 1998 و 2008 و2019 و2023.
وودع المحاربون الشجعان السباق من الدور الاول في دورة 1998 ببوركينا فاسو بعد هزيمتين امام كل من الكوت ديفوار وجنوب افريقيا وتعادل مع انغولا.
أما في نسخة 2008 بغانا فقد انسحب من الدور الأول، بعد خسارتين من المغرب وغانا وتعادل مع غينيا.كما هو الشأن في دورة مصر 2019 ولكنه هذه المرة تجرع مرارة 3 هزائم ضد المغرب وجنوب إفريقيا والكوت ديفوار .
اول هدف بعد 5 مباريات
انتهت الحصانة الدفاعية للمنتخب الوطني التي استمرت 5 مباريات دون قبول هعدف بعدما اهتزت الشباك في مباراة الثلاثاء امام ناميبيا .وقبل لقاء الثلاثاء كان آخر هدف استقبلته شباك المنتخب كان في مباراة 17 جوان 2023 في لقاء الجولة السادسة من تصفيات كأس إفريقيا في المباراة التي انهزم فيها نسور قرطاج أمام غينيا الاستوائية بهدف لصفر بعدها انتصر منتخبنا في الجولة السابعة من تصفيات 'الكان' على بوتسوانا 3-0 قبل الفوز برباعية نظيفة على ساوتومي وبرنسيب ثم على مالاوي 1-0 في الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس العالم 2026 وبعدها تعادل منتخبنا سلبا مع موريتانيا في مصافحة ودية أولى قبل أن ينتصر في البروفة الودية الأخيرة قبل نهائيات الكوت ديفوار على الرأس الأخضر 2-0.
نهاية سلسلة الشباك النظيفة لبن سعيد
كان حارس المرمى البشير بن سعيد نقطة الضوء في تشكيلة المنتخب التونسي امام ناميبيا ورغم قبول هدف في الدقائق الاخيرة من المباراة فقد انقذ حارس الاتحاد المنستيري المنتخب من عدة اهداف محققة اخرى .وانهى هدف لاعب منتخب ناميبيا هوتو في الدقيقة 87 سلسلة الشباك النظيفة لبن سعيد مع نسور قرطاج والتي استمرت 9 مباريات .
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115