تقديم المجموعة السادسة لكأس أمم إفريقيا تنزانيا يتحدى 3 أبطال سابقين لـ"الكان"

اقترب موعد ضربة بداية النسخة 43 من كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار "2023+1"

المنتظرة ليلة السبت 13 جانفي الجاري بإقامة حفل الافتتاح والمباراة الأولى في البطولة الأقوى في القارة السمراء ووصلنا اليوم إلى مسك ختام تقديم المجموعات في المونديال الإفريقي حيث سيكون الدور اليوم على تقديم المجموعة السادسة بعد أن أشرنا في أعدادنا السابقة إلى المجموعات الخمس التي تشكل دور المجموعات في نهائيات كأس أمم إفريقيا والتي تعد بالكثير من الإثارة والتشويق والمنافسة المفتوحة بين أكثر من منتخب يبحث عن تسيد القارة السمراء في 2024.
يمكن التأكيد أن المجموعة السادسة على غرار بقية المجموعات تبدو متوازنة وصعب التكهن بملامح المنافسة فيها رغم أن الجميع يرشح المنتخب المغربي رابع العالم في عبور المجموعة بسهولة في ظل فيلق النجوم الذي يملكه المدرب وليد الراقراقي الذي يبحث عن تتويج ثاني في كأس أمم إفريقيا يحفظ في سجلات الكرة المغربية.
وتتكون المجموعة السادسة من كل من المنتخب المغربي والمنتخب التنزاني ومنتخب الكونغو الديمقراطية ومنتخب زاميبيا.
منتخب المغرب: "أسود الأطلس"
وضع المغرب معايير جديدة للكرة الإفريقية منذ كأس العالم 2022 في قطر لكنه يقع تحت ضغط لتحسين سجله المتواضع في كأس أمم إفريقيا حيث أصبح المغرب أول بلد عربي وأفريقي يبلغ نصف نهائي كأس العالم عقب مسيرته المثيرة التي سحرت القارة لكنه من المتوقع الآن أن ينقل هذا التألق إلى "الكان" ومحو سجل الفشل القاري المستمر.
ومنتخب المغرب من 12 بين 24 منتخبا في البطولة سبق لهم التتويج باللقب لكن فوزه الوحيد جاء قبل نحو نصف قرن مضى في 1976 ويملك "أسود الأطلس" تاريخا طويلا من الخروج المبكر على عكس التوقعات إلا أن الفرصة تبدو ملائمة في هذه النسخة لكسر النحس الذي يرافق المغرب.
القيمة التسويقية: 347.4 مليون يورو
تاريخه في "الكان": بطل نسخة 1976
مدرب المنتخب: وليد الراقراقي
نجم المنتخب: أشرف حكيمي
منتخب الكونغو الديمقراطية: "الفهود"
يقاوم منتخب الكونغو الديمقراطية دائرة النسيان عندما يشارك في النسخة 34 من كأس أمم افريقيا ويعد المنتخب الملقب بالفهود من الفرق العريقة حيث يشارك في كأس الأمم للمرة العشرين في تاريخه بعد مشاركة أولى في النسخة الخامسة التي استضافتها تونس سنة 1965 علما بأنه غاب عن النسخة الأخيرة التي استضافتها الكاميرون في 2022 وصعدت الكونغو الديمقراطية لمنصة التتويج القارية مرتين في إثيوبيا 1968 ومصر 1974 ويملك الكونغو الديمقراطية والتي كان يسمي "الزائير" استرجاع الأمجاد القديمة.
ويقود منتخب "الفهود" في "الكان" المدرب الفرنسي سباستيان ديسابر الذي يملك خبرة كبيرة بالكرة الإفريقية حيث قاد منتخب أوغندا في نسخة كان 2019 كما عمل مدربا لعدد من الأندية البارزة في القارة السمراء مثل أسيك أبيدجان الإيفواري والترجي الرياضي والوداد البيضاوي المغربي وبيراميدز والإسماعيلي في مصر.
القيمة التسويقية: 110.05 مليون يورو
تاريخه في "الكان": بطل نسختي 1968 و1974
مدرب المنتخب: سباستيان ديسابر
نجم المنتخب: شانسيل مبيمبا
منتخب زامبيا: "الرصاصة النحاسية"
يطمح منتخب زامبيا إلى تحقيق إنجازا مر عليه 12 عاما بالتحديد منذ 2012 عندما توج بلقب كأس أمم إفريقيا الوحيد في تاريخه وتوج منتخب زامبيا باللقب في 2012 بقيادة الفرنسي هيرفي رينار على حساب المنتخب الإيفواري عقب الفوز عليه بركلات الترجيح 8-7.
ويشارك منتخب زامبيا في البطولة بعد غياب 3 نسخ متتالية عن العرس الإفريقي الأكبر ولم يبق من جيل 2012 في قائمة زامبيا للمشاركة في نسخة كوت ديفوار سوى اللاعب ستوبيلا سونزو فيما يشارك أبطال كأس أمم 2017 تحت 20 سنة في البطولة.
القيمة التسويقية: 33.95 مليون يورو
تاريخه في "الكان": بطل نسخة 2012
مدرب المنتخب: افرام غرانت
نجم المنتخب: باتسون داكا
منتخب تنزانيا: " نجوم الأمة"
يتطلع منتخب تنزانيا في ثالث ظهور له في كأس أمم إفريقيا 2023+1 إلى فك عقدة الدور الأول معتمدا على نخبة من اللاعبين الشباب الذين ساهموا في تأهله إلى النسخة القادمة من "الكان" ويسعى منتخب تنزانيا لترك بصمة تاريخية غير مسبوقة خاصة انه يبقى قطبا بارزا في منطقة شرق ووسط أفريقيا حيث فاز بلقب هذه البطولة الإقليمية 3 مرات وحل وصيفا في 5 نسخ.
ويقود أحلام تنزانيا في "الكان" المدرب الجزائري عادل عمروش الذي يتولى المسؤولية منذ مارس 2023 وقاد المنتخب في 7 مباريات حقق الفوز 3 مرات مقابل تعادلين وخسارتين وسجل المنتخب 4 أهداف مقابل 4 أهداف في مرماه.
القيمة التسويقية: 6.80 مليون يورو
تاريخه في "الكان": الدور الأول في 3 نسخ
مدرب المنتخب: عادل عمروش
نجم المنتخب: "حميد ماو"
مباريات المجموعة السادسة
الجولة الأولى الأربعاء 17 جانفي
المغرب - تنزانيا
الكونغو الديمقراطية - زامبيا
الجولة الثانية الأحد 21 جانفي
المغرب - الكونغو الديمقراطية
تنزانيا - زامبيا
الجولة الثالثة الأربعاء 24 جانفي
زامبيا - المغرب
الكونغو الديمقراطية - تنزانيا
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115