مدربو كأس أمم إفريقيا 2024 جمال بلماضي الأعلى أجرا..14 مدرب محلي و10 مدربين من المدرسة الأوروبية

لم يعد يفصل القارة الإفريقية الكثير على أقوى تظاهرة كروية

والحديث هنا عن نهائيات كاس أمم إفريقيا في نسختها الـ24 والتي ستقام هذه المرة في كوت ديفوار في الفترة بين 13 جانفي إلى 11 فيفري 20024 بمشاركة 24 منتخبا إفريقيا يبحثون عن الصعود على عرش الكرة الإفريقية وخلافة المنتخب السنغالي صاحب أخر لقب قاري حيث سيكون الصراع على أشده بين المنتخبات وخاصة التقليدية في عالم الكرة الإفريقية سيما أن لغة التكهنات والحسابات أظهرت تقربا كبيرا في نسب ترشحيات المنتخب الفائز بكأس أمم إفريقيا.
وبعيدا عن الحسابات الفنية والتكتيكية اختارت صحيفة "Senenews" جانب أخر تمثل في تقرير عن رواتب المدربين بنهائيات كأس أمم حيث أظهرت رواتب 10 مدربين الأعلى أجرا مقارنة ببقية المنتخبات المشاركة في النسخة 24 من كأس أمم إفريقيا فيما عجزت عن أظهر رواتب البقية.
في المقابل سنبحث في مقالنا أيضا عن جنسيات مدربي منتخبات "كان 2013+1" وهل يتفوق المدرب الأجنبي على نظيره المحلي أم العكس هو حال نهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار.
بلماضي الأغلى والقادري في المركز الأخير
نشرت صحيفة "سيني نيوز" ترتيب المدربين العاشر الأوائل ماليا في النسخة القادمة من نهائيات كأس أمم إفريقيا والتي عرفت احتلال المدرب الوطني جلال القادري الترتيب الأخير براتب قدر بـ11 ألف يورو في المقابل لم يمنع تحقيق مدرب المنتخب المغربي وليد الراقراقي المركز الرابع في كأس العالم الأخيرة من تواجده في المركز الخامس خلف عدة أسماء تدرب المنتخبات الإفريقية.
ورغم أن قائمة مدربي منتخبات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار تضم عددا كبيرا من المدربين الأجانب إلا أن متصدر ترتيب الأعلى أجرا في "الكان" كان مدرب محلي وتحديدا مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي ليكون مدرب منتخب "محابي الصحراء" صاحب أعلى راتب بين كل مدربي أمم إفريقيا 2023+1...وفي مايلي ترتيب الـ10 المدربين الأعلى راتب في نهائيات "الكان":
الجزائر جمال بلماضي - منتخب الجزائر - 208 ألف يورو
البرتغالي روي فيتوريا - منتخب مصر - 200 ألف يورو
الفرنسي جان لويس غاسيت - منتخب كوت ديفوار - 108 آلاف يورو
البرتغالي جوزيه بيسيرو - منتخب نيجيريا - 70 ألف يورو
المغربي وليد الرقراقي - منتخب المغرب - 60 ألف يورو
البلجيكي هوغو بروس - منتخب جنوب أفريقيا - 50 ألف يورو
السنغالي أليو سيسي - منتخب السنغال - 46 ألف يورو
الأيرلندي كريس هويتون - منتخب غانا - 46 ألف يورو
الكاميروني ريغوبيرت سونغ - منتخب الكاميرون - 29 ألف يورو
التونسي جلال القادري - منتخب تونس - 11 ألف يورو
سيطرة المدرب المحلي
بالعودة إلى قائمة أسماء مدربي النسخة 24 من المونديال الإفريقي نلاحظ أن المدرب الإفريقي كان له الكلمة الأعلى في التواجد حيث اختار 14 مدرب منح الثقة للمدرب الإفريقي ليكون ربان السفينة في كأس أمم إفريقيا ومن بين 14 مدرب الإفريقي نجد 12 منتخبا اختاروا التعويل على المدرب المحلي أي المدرب المواطن في المقابل فإن منتخبان وهما كل من موريتانيا وتنزانيا منحا الثقة للمدرب الإفريقي حيث يدرب منتخب موريتانيا مدرب جزر القمر السابق "أمير عبودل" فيما يقود منتخب تنزانيا المدرب النيجيري "ايمانويل أمونيكي".
وستعرف النسخة القادمة من "الكان" تواجد 3 مدربين عرب بما أن ثلاثي شمال إفريقيا تونس والجزائر والمغرب اختاروا التعويل على المدرب المواطن حيث سيقود جلال القادري منتخب "نسور قرطاج" فيما سيواصل جمال بلماضي قيادة منتخب "محاربي الصحراء" كما سيشرف المدرب وليد الراقراقي على حظوظ منتخب "أسود الأطلس".
10 مدربين أوروبيين
ستعرف النسخة القادمة من كأس أمم إفريقيا حضور 10 مدربين من "القارة العجوز" حيث اختارت 10 منتخبات مشاركة في النهائيات القارية التعويل على المدرسة الأوروبية لعلها تقود المنتخبات إلى تحقيق نتائج إيجابية منها العودة على حصد اللقب والأخرى لصناعة إنجاز غير مسبوق في تاريخ مشاركاتها في المونديال الإفريقي.
وتجدر الإشارة إلا أن ثنائي محلي يملك الجنسية الفرنسية والحديث هنا عن مدرب موريتانيا "أمير عبودل" ومدرب مالي "أريك شيل" هذا ما سيرفع عدد الحضور الفرنسي إلى 5 مدربين في قائمة مدربي نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث يتواجد ثلاثي فرنسي يدرب كل من منتخب الكونغو الديمقراطية والحديث هنا عن "سبستيان ديسابر" ومدرب منتخب بوركينافاسو "هوبير فيلود" وأيضا مدرب مستضيف البطولة منتخب كوت ديفوار "جان لويست غاسيت".
وتأتي المدرسة البرتغالية في المركز الثاني بتواجد ثلاثي تمثل في "خوسيه بيسيرو" مدرب نيجيريا و"روي فيتوريا" مدرب منتخب مصر و "بيدرو غونساليس" مدرب أنغولا فيما يحضر أيضا ثنائي من بلجيكا والحديث هنا عن مدرب غامبيا "' توم سينتغيت" و"هوغو بروس" مدرب جنوب إفريقيا في المقابل سيتواجد مدرب من أيرلندا وهو "كريس هويتون" الذي يقود منتخب غانا أما أخر الأسماء فهو مدرب منتخب زامبيا وهو مدرب الكيان "أفرام غرانت".

المشاركة في هذا المقال

تعليق1

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115