بورصة مدربي الرابطة المحترفة الاولى بطولة بلا مدربين اجانب ،الاولمبي الباجي يلتحق بركب التغيير وخماسي يرفع شعار الاستمرارية

مع ادراك سباق الرابطة المحترفة الاولى الحولة الحادية عشرة

وفي انتظار اكتمال نصاب المواجهات المؤجلة ، لا تزال حركية تغيير المدربين حثيثة اذ بات من المعتاد ان تلفظ نهاية كل جولة احد الاسماء من قائمة مدربي قسم الاضواء ،وتختلف الوضعيات بين مدربين لم يتمكنوا من الصمود امام مقصلة الاقالة وآخرين اختاروا حزم حقائب الرحيل اما بسبب ظروف العمل غير المناسبة في النادي او بسبب تلقي البعض منهم عروضا خارجية افضل من الناحية المالية...

منذ انطلاق الموسم ، استنجدت فرق الرابطة الاولى ب25 مدربا آخرهم مراد العقبي الذي حط الرحال بعاصمة السكر لتسلم المقاليد الفنية خلفا للجزائري نبيل نغير ليلتحق الاولمبي الباجي بركب الفرق التي غيرت مدربيها في ظل تذبذب نتائج صاحب كأس تونس الموسم المنقضي ،ولم يتبق الا 5 فرق احتفظت بالاسماء التي بدأت معها التجربة منذ بدء السباق...
5 فرق فقط حافظت على الاستمرارية
في قراءة لبورصة المدربين في الرابطة المحترفة الاولى ، نلاحظ ان 5 أندية فقط لم تنجرف مع تيار تغيير اطارها الفني واختارت شعار الاستمرارية ونعني بذلك النادي الافريقي الذي يواصل التجربة مع مدربه سعيد السايبي بعدما كان رحيله مطروحا في وقت سابق بسبب تذبذب النتائج ،وجنى اهل القرار في فريق باب الجديد ثمار تجديد الثقة في المدرب المذكور ليتمكن من تصدر ترتيب مجموعته ب18 نقطة .
كما يواصل حمادي الدو قيادة الملعب التونسي للمراهنة على لعب الادوار الاولى وحجز احدى البطاقات المؤهلة الى مرحلة التتويج وهو الذي يحتل المركز الثالث في المجموعة الاولى ب17 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن صاحبي الصدارة. اما اتحاد تطاوين ورغم نتائجه المتعثرة التي جعلته يحتل المركز قبل الاخير في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بعد فوز وحيد و3 تعادلات و4 هزائم فإن هيئته تمسكت بخدمات وجدي بوعزي الذي يحاول انقاذ الفريق وقيادته الى بر الامان رغم ان لاعبيه تمردوا واضربوا عن التمارين في اكثر من مناسبة بسبب المستحقات المالية. وينطبق نفس الامر على قوافل قفصة الذي يقبع في المركز السادس وقبل الاخير من المجموعة الاولى برصيد 6 نقاط بعد فوز و3 تعادلات و4 هزائم ويقوده المدرب شاكر مفتاح.
اخر الفرق التي راهنت على الاستمرارية هي نجم المتلوي بقيادة مدربه محمد علي معالج ،ويحتل الفريق المركز الرابع في ترتيب المجمعة الثانية برصيد 9 نقاط من فوزين و3 تعادلات و4 هزائم.
25 مدربا منذ بداية الموسم...
منذ بدء الموسم تداول على المقاليد الفنية للفرق التونسية 25 مدربا من بينهم 3 اجانب و22 مدربا من "ابناء البلد".
ويحتل كل من اتحاد بن قردان ومستقبل سليمان طليعة الفرق التي اقدمت على تغيير مدربيها اذ استنجد كل فريق ب3 مدربين منذ بداية الموسم .وكانت انطلاقة فريق بن قردان مع شهاب الليلي قبل ان تنتهي الزيجة يوم 30 سبتمبر الماضي ويتسلم حكيم عون المقاليد الفنية في تجربة لم تعمّر اكثر من شهر بما ان القطيعة حصلت يوم 29 اكتوبر وتحديدا بعد مواجهة النادي الافريقي التي انتهت لفريق باب الجديد بهدفين لهدف.
مستقبل سليمان بدوره ، لا يعيش افضل فتراته بل يبدو انه لا يزال يدفع ضريبة عدم الاستقرار الاداري منذ ايقاف رئيسه السابق وليد جلاد فبعد ان جددت هيئة النادي ثقتها في محمد التلمساني الذي نجح في قيادة الفريق لضمان البقاء في الموسم المنقضي اختار المدرب المذكور القطيعة لتتفق هيئة فريق الوطن القبلي مع محمد العياري غير ان تواصل النتائج المخيبة عجّل برحيله هو الاخر ليكون الربان الجديد لسفينة المستقبل أنيس بوجلبان.
وبعد فشله في اقناع المدرب فوزي البنزرتي الذي قاده لتجديد العهد مع منصة التتويج المحلية من خلال الفوز بالبطولة ،اختار النجم الساحلي في بداية الموسم التعويل على محمد علي نفخة لقيادة الفريق فنيا بصفة مؤقتة قبل الاتفاق مع المدرب السابق للاتحاد المنستيري عماد بن يونس وهو ليس بغريب عن أجواء الفريق سواء كلاعب او مدرب.
وهبت رياح التغيير ايضا على حديقة حسان بلخوجة لتعصف النتائج غير المستقرة بمصير معين الشعباني ويكون طارق ثابت المدرب الجديد للترجي خصوصا بعدما منحته الهيئة الثقة لتولي هذه المهمة وهو الذي كان يضطلع بخطة مدير رياضي.
اما النادي الصفاقسي فقد كانت بدايته مع المصري حسام البدري غير انه لم يتمكن من صنع ربيع نتائج الفريق فكان الاتفاق مع نبيل الكوكي .كما هو الشأن بالنسبة الى الاتحاد المنستيري الذي انطلق مع عماد بن يونس قبل انتقاله الى النجم الساحلي ليتعاقد الفريق مع محمد الكوكي.
وجدد النادي البنزرتي الثقة في المدرسة التدريبية التونسية من خلال تعيين ماهر الكنزاري مدربا للفريق بعدما بدأ الموسم مع الصربي راتكو دوستانيتش اما مستقبل المرسى فيقوده حاليا عبد الستار بن موسى بعدما كانت البداية مع خالد بن يحي.
بلا أجانب ...
مع رحيل المدرب الصربي راتكو دوستانيتش عن النادي البنزرتي في مرحلة اولى ثم المصري حسام البدري عن الناي الصفاقسي وأخيرا الجزائري نبيل نغير الذي انتهت تجربته مع الاولمبي الباجي ،باتت قائمة مدربي الرابطة المحترفة الاولى تونسية مائة بالمائة في غياب المدربين الاجانب وهي نقطة جديرة بالاهتمام اذ قل ان نجد البطولة التونسية بلا فنيين اجانب رغم ان السنوات الاخيرة اعلنت سيطرة كبيرة للمدرسة التدريبية التونسية ولا ندري ان كان ذلك قناعة بامكانيات المدرب التونسي ام ضرورة حتمتها مستجدات عديدة على ابرزها ضعف الموارد المالية للاندية...

قائمة مدربي الرابطة المحترفة الاولى لموسم 2023-2024
الفريق المدرب
النجم الساحلي محمد علي نفخة (مؤقتا) ثم عماد بن يونس
الترجي الرياضي معين الشعباني ثم طارق ثابت
النادي الافريقي سعيد السايبي
النادي الصفاقسي حسام البدري ثم نبيل الكوكي
الاتحاد المنستيري عماد بن يونس ثم محمد الكوكي
اتحاد بن قردان شهاب الليلي ثم حكيم عون ثم رمزي جرمود
الملعب التونسي حمادي الدو
الاولمبي الباجي نبيل نغير ثم مراد العقبي
مستقبل سليمان محمد التلمساني ثم محمد العياري ثم انيس بو جلبان
اتحاد تطاوين وجدي بوعزي
قوافل قفصة شاكر مفتاح
النادي البنزرتي راتكو دوستانيتش ثم ماهر الكنزاري
نجم المتلوي محمد علي معالج
مستقبل المرسى خالد بن يحي ثم عبد الستار بن موسي

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115