هيئة الدفاع عن المتهمين في ملف التآمر على امن الدولة الداخلي والخارجي: " تقديم مطالب افراج على الموقوفين واستئناف قرار رفض مطلب الكشف عن المخبر وعن الشاهد"

عقدت هيئة الدفاع عن المتهمين الموقوفين في ملف التآمر على امن الدولة الداخلي والخارجي ندوة صحفية اليوم الأربعاء 15 مارس

الجاري سلطت خلالها الضوء على آخر مستجدات الأبحاث في قضية الحال والتي وصفتها بأنها "سياسية بامتياز" .

اعتبرت هيئة الدفاع أن ما تم حجزه في منازل الموقوفين حول ملف التآمر على امن الدولة الداخلي والخارجي تمثل في هواتفهم الجوالة وحواسيبهم وبعض الوثائق والأوراق المكتوبة بخط اليد وفق توصيف المحامي عياشي الهمامي.
كما أعلنت هيئة الدفاع عن المتهمين الموقوفين في ملف التآمر على امن الدولة الداخلي والخارجي خلال الندوة الصحفية أنه تم امس الأربعاء 15 مارس الجاري تقديم مطالب افراج على منوبيها وهم خيام التركي وجوهر بن مبارك وشيماء عيسى وعصام الشابي ورضا بالحاج وعبد الحميد الجلاصي والأزهر العكرمي ونور الدين بوطار وغازي الشواشي في انتظار البت فيها من قبل قاضي التحقيق المتعهد بالملف.
في هذا السياق قال عياشي الهمامي إن " الايقافات في هذه القضية انطلقت منذ 11 فيفري المنقضي وقد تم سماع كل المتهمين مرة واحدة فقط تم إيداعهم السجن وإلى حد اليوم لا توجد أي معطيات وأبحاث جديدة في الملف".
وأضاف " كل ما تم الاستناد إليه في الملف أساسا هو محضران اثنين للشاهد والمخبر كما وردت اسماهما في الملف وعلى ارساليات قصيرة تبادلها الموقوفون فيما بينهم أو حول لقاءاتهم بدبلوماسيين اجانب في تونس وذلك عبر تطبيقة الواتساب".
كما صرح أيضا بأنه قد تم استئناف قرار قاضي التحقيق رفض مطلب هيئة الدفاع ضمنيا في الكشف عن "الشاهد" و"المخبر" في انتظار ان تبت فيه دائرة الاتهام بمحكمة الإستئناف بتونس.
من جهتها رأت عضو الهيئة اسلام حمزة بأن الملف لم يتم بناؤه على مؤيدات قوية مثل صور أو تسجيلات صوتية أو تقارير استخباراتية مثلا بل على بعض الوثائق والرسائل القصيرة واللقاءات التي لا ترتقي إلى أن تكون جريمة ان تكون سببا لسلسلة الايقافات كما تساءلت عن عدم إيقاف أسماء اخرى كانت قد ذكرت في محضر القضية وفق تعبيرها.
هذا وقد تساءلت أيضا عن عدم تقديم النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لروايتها بخصوص وقائع قضية الحال.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115