إمتدادا لتراجع قيمة الصادرات :تراجع القيمة المضافة لقطاع النسيج والملابس للثلاثي الثاني على التوالي ...

كشفت نشرية التجارة الخاريجية للمعهد الوطني للإحصاء لشهر جويلية 2024

عن تراجع قيمة صادرات النسيج بنسبة 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي حيث نزلت إلى 5.4 مليار دينار وهو مايعادل 14.6% من إجمالي قيمة الصادرات المحققة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام.
بعد النمو الطفيف الذي سجلته صادرات النسيج و الملابس خلال العام المنقضي و المقدر بنحو 6 بالمائة بالدينار التونسي ،ذلك نسبة النمو بالاورو تنزل الى 3% ،عرف القطاع خلال السنة الحالية تعثرا اثر سلبا على مساهمته في النمو الاقتصادي المسجل ،فقد تراجعت القيمة المضافة لقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 7 في المائة خلال الثلاثي الثاني بحساب الانزلاق السنوي مع العلم ان نسبة التراجع خلال الثلاثي الثاني كانت قد تعدت 12 بالمائة مقارنة بالثلاثي الاول من سنة 2023 و يعد التراجع المسجل خلال الثلاثية الاولى من السنة الحالية الأسوأ منذ سنة 2021.
وتبين معطيات المعهد الوطني للإحصاء تراجع قيمة صادرات النسيج منذ بداية العام الى موفى جويلية بنسبة 8 بالمائة مقارنة بجويلية 2023 حيث بلغت قيمتها 5.4 مليار دينار مع العلم ان قيمة الصادرات كانت قد حققت نموا بين نهاية جويلية 2022 و جويلية 2023 بنسبة 12.8% إذ وصلت إلى 6 مليار دينار .
وبنسق أضعف تراجعت واردات القطاع لتبلغ 4.2 مليار دينار وهو مايجعل من الميزان التجاري لقطاع النسيج و الملابس يحقق فائضا بقيمة 1.2 مليار دينار ومقارنة بالأرقام المسجلة العام المنقضي و تبعا لتراجع حجم الصادرات فقد تقلص مستوى الفائض بما قيمته 300 مليون دينار .
جدير بالذكر الى أن بلدان الاتحاد الأوروبي تمثل الوجهة الرئيسية لصادراتنا من الملابس الجاهزة خصوصا نحو السوق الفرنسية والإيطالية والألمانية والبلجيكية والبرتغالية والهولندية مع العلم أن كل من الوجهة الايطالية و الفرنسية يستحوذان على أكثر من 50 في المائة من إجمالي الصادرات .
وللتذكير فإن الميثاق القطاعي للشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع النسيج والملابس الممضى منذ 2019 للفترة 2019 - 2023 كان يستهدف خلق حوالي 50 ألف موطن شغل في هذا القطاع في أفق سنة 2023، حيث تقتضي خطة العمل خلال الفترة الممتدة من 2019 - 2023 في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص خلق 10 آلاف موطن شغل خلال السنة وبلوغ مستوى 50 ألف موطن شغل خلال الخماسية مع الترفيع في قيمة الصادرات في قطاع النسيج والملابس بقيمة 1000 مليون دينار في السنة علاوة على استرجاع حصة تونس السوق الأوروبية وعودتها إلى ترتيب الخمسة الأوائل من بين الدول المصدرة في قطاع النسيج إلى الاتحاد الأوروبي .

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115