في رمضان 2020 على الشاشات التونسية: منافسة درامية حامية الوطيس بين الاجتماعي والبوليسي والتاريخي

من أجل كسب المنافسة والتربع على عرش المشاهدة، تحث القنوات التلفزية الخطى وتشحذ الهمم لإكمال عملية تصوير إنتاجات ومسلسلات رمضان 2020.

ومن كواليس التصوير، باحت الكاميرا بكثير من ملامح الشبكة الرمضانية على شاشات القنوات العمومية والخاصة، مما يوحي بحدة التنافس سيما وأن هذه المسلسلات جاءت بإمضاء عدد من المخرجين المبدعين الذين نجحوا سابقا في احتلال قلوب المشاهدين.
ما بين إنتاج أعمال جديدة الفكرة والمحتوى والمراهنة على الإطالة في عمر مسلسلات قديمة بالتمديد في عمرها بأجزاء جديدة، يتسم المشهد العام لخارطة الأعمال الدرامية لرمضان 2020 بالمنافسة الشديدة بين أعمال متنوعة العوالم والأجواء.

«مسلسل 27» و«الحرقة» على الوطنية
في الموسم الرمضاني الفارط، استطاعت القناة الوطنية أن تعيد إليها الأنظار والأضواء بفضل عرضها لمسلسل «المايسترو» للمخرج لسعد الوسلاتي، فهل ستكسب التلفزة الأم الرهان في رمضان 2020؟
باثنين من المسلسلات لمخرجين أثبتا سابقا القدرة على ترويض كاميرا الإخراج الدرامي ، تصافح التلفزة التونسية جمهورها بعمل أول بعنوان «مسلسل 27» للمخرج يسري بوعصيدة وعمل ثان يحمل اسم «الطريق إلى الجنة» أو «الحرقة» للمخرج لسعد الوسلاتي الذي تجدد مؤسسة التلفزة التعامل معه للعام الثاني على التوالي.
وفي تحية تكريم وعرفان إلى الجيش التونسي تدور أحداث «مسلسل 27» للمخرج يسري بوعصيدة الذي اختار الاشتغال على موضوع طريف وغير متداول في الدراما التونسية بتسليط الضوء على يوميات أبناء المؤسسة العسكرية في نسق من التصعيد والتشويق.
وقد انطلق تصوير حلقات هذا المسلسل منذ أسابيع في عدة مناطق بتونس الكبرى كقمرت وسكرة وحي الغزالة و العوينة و المركز العمراني الشمالي ..ويضم «مسلسل 27» في بطولته أكثر من 27 نجم من نجوم الدراما و التلفزة التونسية على غرار هشام رستم و رؤوف بن عمر وإكرام عزوز و أمال علوان و جميلة الشيحي و كوثر بالحاج و محمد علي النهدي و عبير بناني ومحمد الداهش و فؤاد اليتيم  و أسماء بن عثمان ودرصاف مملوك وعلي الخميري وصالح الجديِ وجمال ساسي ووحيد مقديش ومنير العرقي ومحمد علي بالحارث وإباء حملي ومحمد الحبيب المنصوري والممثلة التونسية المقيمة بمصر يسرى المسعودي وطارق المناعي وأمير الدريدي و آزر الزوالي ومحمد علي التومي ورامي الضاوي و وسيم البكوش

وغيرهم من الممثلين.

كما راهنت التلفزة الوطنية من جديد على إبداعات المخرج لسعد الوسلاتي في رمضان 2020، فإن هذا المخرج جدّد التعامل مع فريقه الناجح في مسلسل «المايسترو» لسنة 2019 فأبقى على وجوه البطولة دون تغيير على غرار أحمد الحفيان وفتحي الهداوي ووجيهة الجندوبي ودرة زروق...
وفي «الطريق إلى الجنة» أو «الحرقة» يقتفي المخرج الأسعد الوسلاتي أثر مراكب الموت في مغامرات الرحلات المجهولة المصير نحو الضفة الأخرى من المتوسط .

الحوار التونسي تنافس بـ«أولاد مفيدة» و«قلب الذيب»
من موسم رمضاني آفل إلى آخر قادم، يبدو أن قناة الحوار التونسي قررت ألا تتخلى عن «أولاد مفيدة» وألا تستغني عن تبنيها لهذه العائلة التي تخرج على جمهور رمضان 2020 في جزء خامس من حلقاتها ويومياتها وأسرارها...
ولئن أبقى الجزء الخامس من «أولاد مفيدة» على أبطاله المعروفين ووجوهه المعتادين، فإنه سيأتي ببصمة المخرجة سوسن الجمني بدلا من سامي الفهري.
وفي عمل عن البطولات والانتصارات ضــد المستعمــــر الفرنسي، من المنتطر أن تعرض قناة الحوار التونسي مسلسل «قلب الذيب» للمخرج الممثل بسام الحمراوي في أول تجربة إخراج في مسيرته والمنتجة الممثلة خولة السليماني في أول تجربة إنتاج لها أيضا. ويلعب أدوار البطولة في «قلب الذيب» فتحي الهداوي وعيسى الحراث ودليلة مفتاحي...

«النوبة 2» هل تتغيّر الوجهة من نسمة إلى التاسعة؟
لئن كانت «النوبة» من أجمل مفاجآت رمضان 2019 ومن أروع الأعمال الدرامية التي حازت إجمالا على إعجاب الجمهور، فإن المخرج الشاب عبد الحميد بوشناق كان قد أعلن عن مواصلة الغوص في عالم «المزود» وفي حياة الفنانين الشعبيين وذلك بتصوير جزء ثان من مسلسل «نوبة» مع تطعيم حلقاته بوجوه جديدة على غرار فتحي الهداوي وكمال التواتي ولطفي العبدلي...
ولم تتضح بعد هوية القناة التلفزية التي ستعرض الجزء الثاني من «نوبة» وسط أنباء عن تغيير شاشة العرض من قناة نسمة إلى قناة التاسعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا