ارقام من نهائي كأس تونس: التتويج الثاني للاولمبي الباجي ضد فرق العاصمة

اسدل الستار يوم الاحد عن نسخة كاس تونس 2022 -2023 نسخة الهادي شاكر بتتويج الاولمبي الباجي باللقب الثالث

في تاريخه بعد انتصاره على الترجي الرياضي بهدف لصفر حمل توقيع اسامة بوقرة ،ليحصد فريق عاصمة السكر تتويجا مستحقا في موسم شهد تألقه من خلال خوض غمار مرحلة التتويج حيث تمكن من احراج الرباعي الكبير ودافع عن احقيته في الوجود في "البلاي اوف "بكل شراسة وكأننا به يريد ان يقطع مع السنوات التي اضطرته للعب على ضمان البقاء ومغادرة قسم الاضواء قبل تجديد العهد معه.
فريق عاصمة السكر سيكون في الموسم المقبل احد ممثلي كرة القدم التونسية في كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ليجدد العهد مع هذه المسابقة بعد 12 سنة منذ اطلالته الاولى في المسابقة بمسماها الجديد سنة 2011 بما انه خاض غمار كاس الكؤوس في 1994.وسيطمح هذه المرة الى عدم الاكتفاء بالادوار التمهيدية والمراهنة على تحقيق المفاجأة الامر الذي يتطلب من اهل القرار في النادي توفير كل الضروريات للنجاح.
اللقب الثاني ضد فريق من العاصمة
حقق الاولمبي الباجي لقب كاس تونس للمرة الثالثة واستطاع تجديد العهد مع الاميرة بعد غياب 13 سنة بعد ان صعد على منصة التتويج في 1993 و2010 و2023.وحصد فريق عاصمة السكر اللقب الثاني له امام فريق من العاصمة وذلك في نسخة 1993 امام مستقبل المرسى في مباراة حسمها التعادل السلبي في وقتها الاصلي والاضافي قبل ان تمنح ضربات الترجيح الكأس للاولمبيك بنتيجة 3-1.
اما في نسخة 2009-2010 فقد انتصر الباجية على النادي الصفاقس بهدف دون رد.
للمرة 19 ...
للمرة 19 حسمت نتيجة 1-0 الدور النهائي لكأس تونس ،واول مرة سجلنا فيها هذه النتيجة كانت في نهائي نسخة 1964 بين الترجي الرياضي ونادي حمام الانف ثم نهائي 1966 الي حسمه الملعب التونسي امام مستقبل المرسى بهدف دون رد. اما اخر مرة فكانت في نهائي2017 بين النادي الافريقي و اتحاد بن قردان الذي انتهى بانتصار الافارقة بهدف لصفر...
النهائي 18 في رادس
احتضن ملعب رادس سواء تحت اسمه القديم الملعب الاولمبي برادس او ملعب حمادي العقربي برادس النهائي رقم 18 بعد ان كان في الحسبان ان يجرى اللقاء في ملعب الطيب المهيري بصفاقس.
وكانت المرة الاولى التي احتضن فيها ملعب الضاحية الجنوبية المباراة النهائية في نسخة 2001 وتحديدا في نهائي جمع نادي حمام الانف والنجم الساحلي في مباراة قاد فيها هدف انيس بن شويخة فريق بوقرنين للتتويج باللقب.
اما في نسخة 2012-2013 فقد جرى النهائي الذي جمع النادي البنزرتي ومستقبل المرسى بملعب الشاذلي زويتن وانتهى بفوز النادي البنزرتي بهدفين لهدف. ثم نهائي 2019-2020 الذي جرى بملعب مصطفى بن جنات بالمنستير والذي فاز فيه الاتحاد المنستيري على الترجي بنتيجة هدفين لهدف.
اما نهائي 2020-2021 الذي جمع النادي الافريقي بالنادي الصفاقسي وانتهى بتعادل سلبي قبل ان تمنح ضربات الترجيح اللقب للسي آس آس بنتيجة 5-4 فقد جرى بملعب جربة ميدون.
4 تنقلات للباجية
شهدت النسخة الحالية من كأس تونس خوض البطل الاولمبي الباجي 4 تنقلات منذ انطلاق مسيرته في المسابقة اذ تنقل في الدور التمهيدي الثاني الى الحمامات لملاقاة نادي كرة القدم بالحمامات في مباراة فاز فيها بركلات الترجيح 3-5 بعدما انتهت بالتعادل في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.
اما في دورالـ16 فقد استضاف مستقبل القصرين وبعد نهاية اللقاء بالتعادل السلبي تم المرور الى ركلات الترجيح التي رجحت كفة فريق عاصمة السكر 4-3 لتبدأ بعدها رحلة التنقلات في ربع النهائي الى عاصمة الجنوب لمواجهة النادي الصفاقسي في مواجهة حسمتها ضربات الترجيح للباجية 2-4 بعد نهاية اللقاء بالتعادل 2-2.اما في نصف النهائي فقد تنقل الفريق الى العاصمة لمواجهة النادي الافريقي واذا انتهت المواجهة في وقتيها الاصلي والاضافي بتعادل اصفار فإن ضربات الترجيح اهلت الباجية للنهائي بنتيجة 2-3 ليشد فريق عاصمة السكر الرحال مرة اخرى الى العاصمة اين واجهوا الترجي في المباراة النهائية وانتصروا بهدف لصفر. علما ان الاولمبي الباجي تجاوز الادوار السابقة كلها بضربات الترجيح وكسر القاعدة في النهائي عندما حسم المواجهة في وقتها الاصلي.
52 حكما تونسيا ادارو النهائي
يعد هيم قيراط الحكم التونسي عدد 52 الذي ادار المباراة النهائية لكأس تونس منذ الاستقلال وهو بالمنسابة النهائي الثاني في مسيرته بعدما ادارنهائي كأس 2016 بين الترجي والنادي الافريقي والذي انتهى بفوز فريق باب سويقة بثنائية نظيفة.
اما اول حكم قاد النهائي بعد الاستقلال أي سنة 1956 بين الملعب التونسي والنادي الافريقي والي حسمه فريق باردو 3-1 فكان علي المدب.
اما اكثر الحكام الذين ادارو المباريات النهائية فهما البحري بن سعيد ومصطفى بلخواص بمعدل 3 مباريات لكل منها.
وادار بن سعيد نهائي 1957 الذي انتهى بفوز الترجي على النجم الساحلي 2-1 ثم نهائي 1960 والذي انتصر فيه الملعب التونسي على النجم الساحلي 2-0 وكذلك نهائي 1964 والذي انتصر فيه الترجي على نادي حمام الانف 1-0.
اما بلخواص فقد ادار نهائي 1958 والذي توج فيه الملعب التونسي بعد انتصاره على النجم الساحلي 2-0 ثم نهائي 1961 بين مستقبل المرسى والملعب التونسي ( 0-0 ثم 3-1 بضربات الترجيح )كما حكم مواجهة نهائي 1962 بين الملعب التونسي والملعب السوسي (0-0 ثم 1-0 لفريق باردو).

المشاركة في هذا المقال

تعليقات21

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115