المدرب التونسي يواصل غزو الملاعب العربية معين الشعباني مدربا جديدا لنهضة بركان وعمار السويح يقود وفاق سطيف الجزائري

أعلن فريق نهضة بركان المغربي في الساعات الماضية

اتفاقه مع المدرب التونسي معين الشعباني للإشراف على حظوظ الفريق بعقد يمتد لموسم ونصف بعد إقالة المدرب السابق المغربي أمين كرمة بسبب سوء نتائج الفريق رغم الانتدابات والصفقات القوية التي أبرمها الفريق خلال الميركاتو الصيفي الماضي. وفي وقت سابق كذلك،حصل الاتفاق بين إدارة وفاق سطيف الجزائري و المدرب التونسي عمار السوبح للإشراف على وفاق سطيف الجزائري خلفا لفرانك دوما وسيكون مواطنه حافظ القيطوني مدربا مساعدا.

تعيدنا هذه المستجدات إلى الحديث عن نجاح المدرب التونسي في فرض نفسه في البطولات العربية ، لا سيما بعد أن ترك بصمته في البطولة التونسية وباتت جل الفرق تستنجد بالمدرب المحلي وإذا كان الأمر في البداية وتحديدا في السنوات القليلة بعد الثورة شرا لا بد منه في ظل الصعوبات المالية التي تعرفها جل الأندية فإن ابن البلد نجح في اقناع الجمهور الرياضي و أهل القرار بكفاءته فكثف حضوره على العارضة الفنية للاندية ليصبح المدرب المحلي هو الاساس والحضور الاجنبي استثناء....
المدرب التونسي يتمتع بسمعة جيدة في الشارع الرياضي العربي ،ويكفي ان نذكر ان5 مدربين تونسيين اشرفوا على تدريب منتخبات عربية اولهم المنصف المليتي الذي قاد المنتخب العماني في بداية الثمانينات و تحديدا بين 1980 و1982 وقاده سنة 1984 في كأس الخليج السابعة. اما نور الدين الغرسلي فقد اشرف على تدريب جيبوتي ل5 سنوات كاملة.واشرف نبيل معلول المدرب السابق للمنتخب التونسي على حظوظ المنتخب الكويتي بين 2014 و2017 ثم المنتخب السوري في 2020.ودرب فوزي البنزرتي المنتخب الليبي في مناسبتين الأولى من 2007 إلى 2009، ثم عاد في نوفمبر 2019 في تجربة استمرت الى حدود ماي 2020 .كما لا ننسى تعيين مكرم دبوب مدربا للمنتخب الفلسطيني في افريل 2021.
وفاق سطيف يجدد العهد مع المدرسة التدريبية التونسية
أعلن وفاق سطيف كما اشرنا تعاقده مع المدرب التونسي عمار السويح لتسلم المقاليد الفنية .والسويح من مواليد جوان 1957 ،استفاد من تجربته التدريبية مع مستقبل وادي الليل الذي حقق معه الصعود أواخر الثمانينات من الدرجة الثالثة إلى الأولى في ظرف عامين.
ودرب في التسعينات عدة فرق في القسم الأول والثاني كقرمبالية الرياضية وجمعية أريانة والملعب القابسي وأولمبيك الكاف ويبقى عام 2001 فارقا في مسيرته التدريبية بعدما تمكن من الظفر بكأس تونس مع نادي حمام الأنف على حساب النجم الساحلي. انتدب السويح بعدها من النجم الساحلي ثم اشرف على حظوظ المنتخب التونسي الذي قاده في كأس العالم 2002 دون أن يتمكن معه من اجتياز الدور الأول. بين 2004 و2009 عمل في السعودية حيث درب هناك فرق الحزم والقادسية والطائي والاتفاق. تولى بين 2009 و2011 الإشراف على المنتخب التونسي الأولمبي وفي أكتوبر 2011 انتدبه نادي الرائد السعودي الذي استمر في تدريبه حتى 31 جانفي 2013 تاريخ استقالته منه وسبق ان درب نادي الشباب السعودي وحصل معهم على كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2013-2014 وتعتبر البطولة الأغلى في الشرق الأوسط والأفضل لدى المدرب عمار السويح. وفي صائفة 2015 تولى عمار السويح مهمة تدريب الترجي الرياضي في وقت حرج بعد خروج الفريق خالي الوفاض حيث احتل المرتبة الثالثة في البطولة وخرج من كأس تونس ورابطة أبطال افريقيا ...
وللسويح تجربة سابقة مع البطولة الجزائرية بعدما اشرف على تدريب شبيبة القبائل بين نوفمبر 2021 و جوان 2022.
وتمكنت الكفاءات التدريبية التونسية من ترك بصمتها في الملاعب الجزائرية وابرز دليل على ذلك أن الدوري الجزائري في موسم 2021-2022 شهد وجود 6 مدربين بالتمام والكمال.
الشعباني ....في تجربة عربية جديدة
يخوض معين الشعباني المدرب السابق للترجي الرياضي تجربة تدريبية جديدة من بوابة نهضة بركان المغربي وسيكون الشعباني على موعد مع تجربة عربية مغايرة بعدما طرق سابقا باب التجربة المصرية.
والشعباني من مواليد 18 جوان 1981 عمل مساعدا بنادي حمام الأنف والترجي الرياضي قبل أن يتولى خطة المدرب الأول كما كانت له تجربتين مع النادي المصري البورسعيدي ونادي سيراميكا كليوباترا.
وتجدر الإشارة إلى أن نادي نهضة بركان يحتل المركز الثالث في ترتيب بطولته بعد مضي 17 جولة جمع خلالها 29 نقطة بعد7 انتصارات و8 تعادلات و2 هزائم.
وبسط المدرب التونسي نفوذه على البطولة المغربية وفي بداية الموسم الماضي 2022-2023 سجلنا وجود 4 مدربين تونسيين إذ استنجد الرجاء المغربي بفوزي البنزرتي ثم المنذر الكبير وقاد لسعد الدريدي اولمبيك خريبقة ولسعد الشابي جردة الدفاع الحسني الجديدي وتولى عبد الحي بن سطان تدريب المغرب الفاسي.وخاض المهدي النفطي تجربة مع الوداد ،وهذا الأخير اشرف عليه في ديسمبر 2023 فوزي البنزرتي ...
وربما يمكن القول إن نجاح التحربة التدريبية التونسية في المغرب يعود بنسبة كبيرة لفوزي البنزرتي الذي عرف نجاحات كبيرة مع فريقي الرجاء والوداد، اذ قاد الفريق الاول لتحقيق إنجاز غير مسبوق، ببلوغ نهائي كأس العالم للأندية عام 2013، محققاً انتصارات كبيرة بتجاوز أوكلاند سيتي النيوزيلندي وأتلتيكو مينيرو البرازيلي ومونتيري المكسيكي، قبل أن يخسر النهائي أمام بيارن ميونخ الألماني. وقاد عميد المدربين التونسيين كذلك الوداد إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا والخسارة أمام الترجي في اللقاء الشهير عام 2019.
البطولة العراقية أيضا
لم تخل البطولة العراقية من بصمة تدريبية تونسية من خلال تعاقد الشرطة العراقي مع المدرب شهاب الليلي في شهر اكتوبر 2023 .
ويعد الشرطة العراقي من ابرز الأندية العراقية والعربية، وأحرز لقب الدوري المحلي في ست مناسبات، وسبق له أن واجه النادي الصفاقسي في البطولة العربية الأخيرة وانتصر عليه بهدف دون مقابل، كما تعادل سلبيا مع الترجي التونسي في ذات البطولة.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115