حصيلة النسخة الرابعة والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم 119 هدفا في 52 مباراة ،صاحب الارض بطل للمرة 12 ونيجيريا تعادل رقم غانا

أسدل الستار عن النسخة الرابعة والثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا للأمم

التي جرت بالكوت ديفوار وكانت زاخرة بالمفاجآت التي سطرت خطوطها منتخبات آمنت بحظوظها وتمردت على واقع المنتخبات الكبيرة التي تعودت لعب الأدوار الأولى في السباق فكانت الفرصة سانحة لنستمتع بصور كروية جديدة أمنتها عدة فرق سواء ناشئة أو راغبة في استعادة بريقها بعد سنوات من الغياب على غرار الرأس الأخضر و جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو ...

بنهاية الدورة الحالية من المسابقة القارية ، تمكن المنتخب الايفواري صاحب الأرض والجمهور من الصعود على منصة التتويج بعدما قلب تأخره في المباراة النهائية أمام نيجيريا بهدف دون رد إلى فوز بهدفين لهدف ليحقق لقبه الإفريقي الثالث ويكتب سطور ملحمة نجاح قوية بعدما كان قريبا من مغادرة السباق من الدور الأول لولا إسعافه كواحد من أفضل أصحاب المركز الثالث. وأصبح إيمرس فاي هو أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم إفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.
في الورقة التالية سنحاول تسليط الضوء على حصيلة النسخة 34 من الكأس الإفريقية وأبرز الأرقام التي احتفظت بها الذاكرة...

بعد 17 سنة ...
تمكن المنتخب الايفواري صاحب الأرض والجمهور من التتويج باللقب الإفريقي للمرة الثالثة في تاريخه بعد 1992 و2015 وهي كذلك المرة 12 التي ينجح فيها صاحب الأرض في التتويج باللقب الإفريقي وذلك بعد دورات :1959 في مصر والتي توج بلقبها منتخب الفراعنة ودورة أثيوبيا 1962 والتي كان التتويج فيها من نصيب صاحب الأرض وكذلك الشأن في دورة 1963 بغانا والتي توج بها منتخب النجوم السوداء.وتكرر الأمر سنة 1970 مع تتويج منتخب السودان بالدورة التي احتضنتها بلاده ونفس الأمر في نسخة غانا 1978 ونيجيريا 1980 ومصر 1986.
كما فاز منتخب الجزائر بلقب النسخة التي جرت ببلد المليون شهيد في 1990وبعد 6 سنوات توج منتخب 'البافانا بافانا' بلقب الدورة التي احتضنتها جنوب إفريقيا في 1996.وانضم منتخب تونس إلى قائمة المنتخبات التي استغلت عامل الأرض والجمهور لتتوج باللقب الإفريقي في 2004 وتكرر السيناريو في نسخة مصر 2006 قبل ان ننتظر 17 سنة ليتكرر نفس المشهد من خلال تتويج الكوت ديفوار بلقب دورة 2023.
أكثر من هدفين في كل مباراة
شهدت كأس أمم إفريقيا نسخة الكوت ديفوار منذ الدور الأول وإلى حدود المباراة النهائية إقامة 52 مباراة تم خلالها تسجيل 119 هدفا أي بمعدل تهديفي يبلغ 2.28 هدفا في كل مباراة.
المصري مصطفى محمد صاحب الهدف الأسرع
تمكن المصري مصطفى محمد من دخول تاريخ النهائيات الإفريقية من خلال تسجيل أسرع هدف في المسابقة في مباراة المنتخب المصري ونظيره الموزمبيقي في الدور الأول من السباق وذلك في الدقيقة الثانية من المواجهة .
وتقدم هدف لاعب الفراعنة على هدف ادموند تابسوبا لاعب منتخب بوركينا فاسو خطأ في مرماه في لقاء فريقه مع المنتخب المالي والذي حصل في الدقيقة الثالثة من المباراة.ويأتي في المركز الثالث هدف لاعب منتخب السنغال الحبيب ديالو في مرمى الكوت ديفوار والذي حصل بعد 4 دقائق من بداية اللقاء.
النيران الصديقة في الموعد
لا تخلو المواعيد الكبرى من الأخطاء الدفاعية بفعل ضغط المباريات وهي التي تنعكس سلبا على عدة منتخبات وفي هذا السياق سجلت النيران الصديقة حضورها في 4 مناسبات خلال نهائيات أمم إفريقيا 2023 .
وسجل جيمس غوميز مدافع غامبيا خطأ في مرماه في مواجهة منتخب بلاده مع الكاميرون في الجولة الثالثة من الدور الأول في المباراة التي انتهت 3- 2 للأسود التي لا تروض.
كما سجل أوبا سانغانتي لاعب منتخب غينيا بيساو في مرماه في لقاء منتخب بلاده مع نيجيريا ضمن الجولة الثالثة من الدور الاول في اللقاء الذي انتهى بفوز النسور الخضر 1-0.وسجل إستيبان أوبيانغ لاعب غينيا الاستوائية خطأ في مواجهة منتخبه مع غينيا بيساو في المباراة التي انتهت بفوز الاول 4-2. ونسج على منواله إدموند تابسوبا لاعب بوركينا فاسو عندما سجل بالخطأ في مرمى فريقه في مواجهة المنتخب المالي في ثمن النهائي في اللقاء لذي انتهى للنسور المالية 2-1.
ثلاثي في صدارة الخطوط الهجومية
يتصدر ترتيب أفضل الخطط الهجومية للنسخة الرابعة والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم 3 منتخبات وهي انغولا والسنغال وغينيا الاستوائية ،وقد سجل كل منها 9 أهداف .
ويتصدر مهاجم غينيا الإستوائية، إيميليو إنسوي، ترتيب هدافي البطولة الافريقية حتى الآن برصيد 5 أهداف رغم وداعه للمنافسات مع منتخب بلاده.
نيجريا وجنوب إفريقيا ...'ملوك' الحصانة الدفاعية
تمكن منتخبان من تسجيل أفضل رقم على مستوى عذارة الشباك في نهائيات كأس أمم إفريقيا ،ويتعلق الأمر بكل من نيجيريا و جنوب إفريقيا وكلاهما تمكن من عدم قبول أهداف لأربع مباريات متتالية.
وحافظ منتخب نيجيريا على عذارة شباكه في أربع مباريات وذلك من مواجهة الجولة الثانية من الدور الأول أمام الكوت ديفوار عندما فاز 1-0 ثم في الجولة الثالثة انتصر على غينيا بيساو 1-0 .أما في ثمن النهائي فقد انتصر النسور الخضر على الكاميرون بثنائية دون رد وفي مواجهة ربع النهائي ضد انغولا التي انتصر فيها بثنائية نظيفة ليقبل أول هدف من جنوب إفريقيا في نصف النهائي.
أما منتخب جنوب إفريقيا فقد صمد دفاعه أيضا لأربع مباريات منذ لقاء الجولة الثانية من الدور الأول أمام ناميبيا والتي انتصر فيها 'البافانا بافانا' برباعية دون مقابل.وفي مباراة الجولة الثالثة فقد حسم التعادل السلبي مواجهته مع المنتخب التونسي .
وفي ثمن النهائي أزاحت جنوب إفريقيا منتخب المغرب بانتصارها 2-0 اما في ربع النهائي فقد انتهت المباراة مع الرأس الأخضر بتعادل سلبي سواء في الوقت الأصلي أو الإضافي لتمنح ضربات الجزاء التفوق ل 'البافانا بافانا' 2-1 .
نيجيريا وصيف للمرة الخامسة
رغم أنها كانت سباقة في بلوغ مرمى المنافس ،فإن نيجيريا لم تفلح في المحافظة على تقدمها منذ الدقيقة 38 عن طريق ويليام ايكونغ ليختطف المنتخب الايفواري التعادل في الدقيقة 62 من فرانك كيسي ثم يحقق الأسبقية عن طريق سيباستيان هالير.
وباتت هذه المرة الخامسة التي يكتفي فيها منتخب النسور الخضراء بدور الوصيف بعد سنوات 1984 ، 1988، 1990 و2000)، ليعادل غانا كأكثر منتخب حصل على المركز الثاني في البطولة.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115