القائمة النهائية للمنتخب الوطني في نهائيات كاس إفريقيا للأمم مفاجآت بالجملة ،المجبري خارج الحسابات والصرارفي يعود بعد4سنوات ... بين نهائيات 2021و نهائيات 2023 ،13 لاعبا يحافظون على مقاعدهم

أعلن أمس المدرب الوطني جلال القادري

عن القائمة النهائية للاعبين المدعوين لتمثيل المنتخب التونسي في نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها الكوت ديفوار في الفترة الممتدة بين 13 جانفي و11 فيفري 2024 إذ وضعت القرعة عناصرنا الوطنية في المجموعة الخامسة صحبة ناميبيا ومالي وجنوب افريقيا .
وسيبدأ لاعبونا مغامرتهم القارية بمواجهة ناميبيا يوم 16 جانفي 2024 قبل التباري مع مالي في 20 من الشهر نفسه وإنهاء الدور الأول بملاقاة جنوب إفريقيا يوم 24 جانفي.تجدر الإشارة أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف حدد تاريخ 3 جانفي 2024 كآخر اجل لإرسال القائمات النهائية للمنتخبات التي ستشارك في المسابقة القارية والتي تتضمن27 لاعبا.
المجبري وساسي ودراغر ...ابرز الغائبين
على غرار العادة، لم يخل الإعلان عن قائمة المنتخب التونسي للمشاركة في كان الكوت ديفوار من مفاجآت خاصة أنها جاءت مخالفة لتوقعات الشارع الرياضي.
و كانت الاختيارات منتظرة على مستوى حراسة المرمى من خلال دعوة الثلاثي أيمن دحمان والبشير بن سعيد ومعز حسن ،وبرر القادري الاكتفاء بثلاثة حراس وليس 4 كما هو الشأن سابقا بأن الأمر كان يتعلق حينها بإجراءات فيروس كورونا .وعن استبعاد أمان الله مميش، أفاد المدرب الوطني أن حارس الترجي كان قريبا من تسجيل حضوره ضمن القائمة النهائية خاصة انه بصدد تقديم أداء طيب مع فريقه لكن المنافسة مع بقية الأسماء واقتناع الإطار الفني بمردود الثلاثي الموجود حتم اتخاذ قرار التخلي عن مميش الذي يبقى في المستقبل القريب قادرا على تمثيل المنتخب.
وضمت قائمة العناصر المدعوة في الدفاع 9 أسماء بعدما تخلى القادري عن 7لاعبين مقارنة بالقائمة الموسعة التي أعلن عنها منذ أيام ،وفي هذا السياق أكد الناخب الوطني أن استبعاد غيث الزعلوني مدافع النادي الإفريقي كان لأسباب فنية نظرا للمنافسة الكبيرة مع كشريدة وفاليري . أما بالنسبة إلى غياب الظهير الأيمن لبازل السويسري محمد دراغر فكان بسب إصابة عضلية استوجبت ركونه لراحة بين 4 و6 أسابيع.
و تبقى المفاجآت الأبرز على مستوى خط وسط الميدان إذ قرر المدرب جلال القادري استبعاد لاعب الغرافة القطري الفرجاني ساسي والذي برره باختيارات فنية معتبرا أن الموجودين في خط الوسط حاليا أفضل جاهزية منه وان محمد الحاج محمود نجح في ترك أفضل الانطباعات .وأثار غياب محترف مانشستر يونايتد الانقليزي حنبعل المجبري ردود فعل كبيرة في الشارع الرياضي غير أن القادري أشار انه اتصل باللاعب المذكور الذي اعلمه انه يمر بظرف خاص مع فريقه سيحدد مستقبله وبالتالي لا يرى نفسه جاهزا من الناحية الذهنية في هذه الفترة لتقديم الإضافة للمنتخب.وأضاف القادري أن المجبري لعب منذ آخر تربص مع نسور قرطاج فترة لا تتجاوز 30 دقيقة منتقدا ما يتم ترويجه عن كون الاستبعاد تم لأسباب تتعلق بالانضباط.وأكد القادري أن الجناح الأيسر لسان باولي الألماني الياس سعد سار بدوره على خطى المجبري وكان واضحا عندما اعتبر أن الأولوية في هذه الفترة لناديه.
وفي الخط الأمامي ،تتمثل ابرز المفاجآت في غياب سيف الدين الجزيري و عصام الجبالي و عودة بسام الصرارفي لاعب النادي الإفريقي إلى أجواء المنتخب بعد غياب ناهز 4 سنوات بما أن آخر مشاركة له مع المنتخب كانت يوم 12 أكتوبر 2019في ودية تونس الكاميرون التي انتهت بتعادل سلبي.وعن وجود الصرارفي يؤكد القادري انه لاعب مهم جدا وله قيمة فنية مميزة.
ونجد في لقائمة النهائية محترف قاسم باشا التركي مرتضى بن وناس والذي قال القادري انه تم الاستنجاد به سابقا في الخط الخلفي وفقا لمتطلبات المرحلة لكن في الفترة الاخيرة بات يشارك كلاعب رواق وهو قادر على تقديم الاضافة في الهجوم.
13 لاعبا للمرة الثانية على التوالي
مقارنة بقائمة المنتخب التونسي الرسمية في كاس إفريقيا 2021 مع المدرب المنذر الكبير وقائمة نسور قرطاج في نهائيات الكوت ديفوار فإن 13 لاعبا حافظوا على موقعهم وهم البشير بن سعيد وايمن دحمان ومنتصر الطالبي وأسامة الحدادي وعلي معلول وعلي العابدي ومحمد علي بن رمضان وعيسى العيدوني والياس السخيري وأنيس بن سليمان ونعيم السليتي وحمزة رفيعة ويوسف المساكني.
المربع الذهبي في البال
أكد جلال القادري خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس للإعلان عن القائمة الرسمية لنهائيات كأس إفريقيا انه وفقا لعقد الاهداف الذي يربطه بالجامعة التونسية لكرة القدم فإن هدفه الذهاب الى ابعد ما يكون في نهائيات كان الكوت ديفوار وبلوغ المربع الذهبي.واضاف الناخب الوطني ان ترتيب منتخبنا في التصنيف العالمي يعكس قيمته وقدرته على تحقيق الهدف المنشود وأن لديه ثقة كبيرة في المجموعة وطموحاته مشروعة.
واستغل القادري الفرصة ليوجه رسالة الى اللاعبين داعيا إياهم إلى الابتعاد عن الضغوط السلبية والتحلي بالروح الانتصارية والعزيمة بدء من المبارتين الوديتين أمام كل من موريتانيا والرأس الاخضر يومي 6 و10 جانفي 2024 قبل التحول إلى الكوت ديفوار في12 من الشهر نفسه.
وفي حديثه عن آخر بروفتين وديتين قبل بداية المغامرة الودية بالتباري مع المنتخب الموريتاني يوم 6 جانفي بملعب حمادي العقربي برادس ثم مع منتخب الرأس الأخضر في 10من الشهر نفسه بالملعب ذاته ،أفاد القادري أن اختيار المنافسين في الوديات يتم حسب ظروف التحضيرات وان موريتانيا والرأس الأخضر منافسان قادران على أن يقدما فكرة ضافية للإطار الفني عن مدى جاهزية عناصرنا الوطنية للموعد المنتظر.
تربص مفتوح منذ 25 ديسمبر
أكد جلال القادري أن عددا من عناصر المنتخب الوطني الذين انتهت التزاماتهم مع انديتهم قد دخلوا في تربص مفتوح بين 25 و29 ديسمبر على غرار منتصر الطالبي وأسامة الحدادي ومحمد علي بن رمضان والذين خاضوا حصة تدريبية يوم الأربعاء قبل ان يلتحق بهم أمس علي العابدي وذلك في انتظار انطلاق المرحلة الأخيرة من التحضيرات في بداية شهر جانفي .
مؤطر
قائمة اللاعبين المدعوين للمشاركة في كأس افريقيا للامم
حراسة المرمى: البشير بن سعيد – ايمن دحمان – معز حسن
الدفاع: علي العابدي – منتصر الطالبي – ياسين مرياح – اسامة الحدادي –علي معلول – حمزة الجلاصي – يان فاليري – وجدي كشريدة – علاء غرام
وسط الميدان :حسام تقا – حمزة رفيعة- انيس بن سليمان –عيسى العيدوني –محمد علي بن رمضان – الياس السخيري – محمد الحاج محمود
الهجوم :يوسف المساكني – هيثم الجويني – طه ياسين الخنيسي – سيف الله اللطيف- بسام الصرارفي – نعيم السليتي – مرتضى بن وناس – الياس العاشوري
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115