بعد ان اصبح سابع لاعب تونسي يسجل في مونديال الاندية علي معلول يسعى لمواصلة كتابة التاريخ مع الاهلي المصري

سيكون الظهير الايسر الدولي التونسي علي معلول على موعد مع تحد جديد

في السابعة من مساء اليوم عندما يضرب موعدا مع فريقه الاهلي المصري في نصف نهائي كأس العالم للأندية المقامة بملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بالسعودية ضد فلومينينسي البرازيلي بعدما تخطى بامتياز عقبة صاحب الارض اتحاد جدة في ربع النهائي بثلاثية مقابل هدف.
وستكون هذه هي المرة السادسة التي يسجل فيها المارد الاحمر حضوره في المربع الذهبي للمسابقة بعد8 مشاركات سابقة في نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 و2022 ،والرابعة على التوالي في محاولة لحمل لواء الاندية العربية والافريقية والنسج على منوال انجاز الرجاء البيضاوي المغربي مع المدرب التونسي فوزي البنزرتي في نسخة 2013 عندما تحصل على الميدالية الفضية.
النهائي الاول في البال
بعد انضمامه الى الاهلي المصري في 2016 قادما من النادي الصفاقسي ، تمكن لاعب نسور قرطاج علي معلول من المشاركة مع الفريق المصري في 3 نسخ من كأس العالم للاندية وذلك 2020 و 2021 والنسخة الحالية 2023 ،وفي النسختين السابقتين توقفت مسيرة ممثل القارة السمراء عند نصف النهائي واحتل المركز الثالث وهو نفس مصير مشاركة الفريق في مونديال 2006 .وستحمل مباراة اليوم تحديا للمارد الاحمر وللدولي التونسي من اجل دخول التاريخ والتأهل للنهائي للمرة الاولى في تاريخه لتكون الكرة التونسية حاضرة في النهائي من جديد بعدما قاد فوزي البنزرتي كما اشرنا سابقا الرجاء المغربي الى النهائي في 2013.
خلال مشاركاته في مونديال الأندية التقى النادي الأهلي مع أندية امريكا اللاتينية في 5 مباريات، وكلها كانت أمام أندية برازيلية، تذوق مرار الهزيمة في 4 مباريات، وتفوق في واحدة بركلات الترجيح وذلك في نسخة قطر 2020 التي دخلها الأهلي بطلاً لافريقيا في مباراة القرن أمام مواطنه الزمالك المصري،و اصطدم الأهلي ببالميراس البرازيلي في مباراة تحديد المركز الثالث. وانتهى الوقت الأصلي حينها بالتعادل السلبي، لكن المارد الاحمر تفوق بركلات الترجيح (2-3)، ليُحقق المركز الثالث في المسابقة .
هدفان في مونديال الاندية
نجح الظهير الأيسر التونسي، علي معلول، نجم الأهلي المصري، في هز شباك نادي اتحاد جدة السعودي، بعد مرور 21 دقيقة من لقاء الفريقين، مساء الجمعة، على ملعب الجوهرة المشعة، في ربع نهائي كأس العالم للأندية.
وحصل المارد الأحمر على ركلة جزاء، نتيجة لمسة يد ضد حسن كادش مدافع اتحاد جدة، ومراجعة اللعبة عبر تقنية الفيديو المساعد VAR.
وسجل معلول ثاني أهدافه مع الأهلي بمونديال الأندية، بعدما سجل في النسخة الماضية من ركلة جزاء أيضًا في مرمى ريال مدريد، في المواجهة التي خسرها المارد الأحمر بنتيجة (1-4) في نصف النهائي، علمًا أنه أهدر ركلة جزاء للأهلي في لقاء تحديد المركز الثالث أمام فلامنغو البرازيلي بنسخة الموسم الماضي.
وبات معلول سابع لاعب تونسي يسجل في كأس العالم للأندية، إذ سبق لـ6 لاعبين تونسيين التسجيل في منافسات البطولة، وهم المهاجم محمد أمين الشرميطي وصابر بن فرج في مونديال 2007 بقميص فريق النجم الساحلي، ولاعبا الترجي أسامة الدراجي وخالد المولهي في 2011، وأنيس البدري وسامح الدربالي مع الترجي أيضًا في عام 2018.
ونجح اللاعب البالغ من العمر 33 سنة في تكذيب التكهنات التي تحدثت عن تراجع مستواه بسبب تقدمه في السن واقترابه من نهاية تجربته مع الاهلي خاصة ان اهل القرار في الفريق يريدون التجديد له بموسم وحيد في حين ان معلول يريد عقدا بموسمين.
الأهلى يلاحق ريال مدريد ويتفوق على برشلونة في الأكثر فوزا
أصبح الأهلي ثاني أكثر ناد تحقيقًا للانتصارات فى كأس العالم للأندية برصيد 9 انتصارات، خلف ريال مدريد المتصدر بالفوز فى 12 مباراة.
كما بات الأهلي أكثر نادٍ عربي وأفريقي يصل إلى هذا العدد من الانتصارات في كأس العالم للأندية عبر تاريخها، متفوقاً على برشلونة صاحب المركز الثالث برصيد 7 مرات فوز، وبات فريق القرن فى افريقيا على بعد 3 مباريات فقط ليتساوى مع عدد انتصارات الملكي..
وتأتي قائمة الأكثر تحقيقًا للانتصارات فى تاريخ كأس العالم للأندية حتى الآن كالتالي:
1- ريال مدريد -12 فوزا
2- الأهلى -9 انتصارات
3-برشلونة -7 انتصارات
4- مونتيري -6 انتصارات
5- هيروشيما -5 انتصارات
ويحتل الأهلي المركز الثانى في قائمة الأندية الأكثر مشاركة فى تاريخ كأس العالم للأندية بحضوره للمرة التاسعة في البطولة الحالية، خلف أوكلاند سيتي النيوزيلندي المتصدر بـ11 مرة.

3 انتصارات في 4 مواجهات عربية
حقق الاهلي المصري 3 انتصارات مقابل هزيمة واحدة، في4 مباريات خاضها أمام أندية عربية بكأس العالم للأندية، مُسجلًا 8 أهداف، مقابل هدفين في شباكه.
وبدأت مواجهات الأهلي لأشقائه من الأندية العربية في مونديال الأندية بصدامه مع فريق الاتحاد السعودي، بالدور ربع النهائي لنسخة 2005 في اليابان، وحينها خسر الأهلي بهدف سجّله أسطورة الاتحاد، محمد نور.
وغابت المواجهات العربية الخالصة للأهلي في البطولة العالمية لمدة 15 عامًا، حتى التقى فريق الدحيل القطري بربع نهائي نسخة 2020 في قطر، وحينها فاز الأهلي بهدف نظيف، أحرزه لاعب الفريق حسين الشحات.
وفي النسخة التالية مباشرة "الإمارات 2021"، واجه الأهلي فريق الهلال السعودي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
وحقق الأهلي فوزًا عريضًا على الهلال في هذه المباراة، بنتيجة 4-0. وقد تناوب على تسجيل رباعية بطل مصر التاريخي كل من ياسر إبراهيم "هدفين"، وأحمد عبد القادر وعمرو السولية.
وفي النسخة الحالية 2023 ،التقى المارد الاحمر مع اتحاد جدة في ربع النهائي وانتصر زملاء علي معلول بثلاثية مقابل هدف.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115