أسبوع منذ انطلاق الحملة الانتخابية للرئاسية: رصد 6 مخالفات تعلقت بمرشح وحيد تسجيل 43 نشاطًا للمترشحين وقرار إجراء المناظرة يهم التلفزة الوطنية

مرّ أسبوع على انطلاق الحملة الانتخابية لرئاسية 2024، ولم يتبق في عمرها إلا أسبوعين فقط، تنتهي يوم 4 أكتوبر المقبل،

حملة اقتصرت في أسبوعها الأول على الاتصالات المباشرة مع المواطنين وإصدار البيانات الانتخابية وغابت فيها إلى حدّ الآن "المنافسة" والاجتماعات والأنشطة الدعائية في انتظار تحسن نسقها في الأيام القادمة وانطلاق حصص التعبير المباشر للمترشحين الـ3 الأسبوع القادم والبداية ستكون يوم الاثنين 23 سبتمبر الجاري مع المترشح زهير المغزاوي فالمترشح قيس سعيد فالمترشح العياشي الزمال المتواجد في السجن، الظهور التلفزي للمترشحين الـ3 سيقتصر حاليا على حصص التعبير المباشر والمشاركة ضمن البرنامج التلفزي "لقاء خاص"، وبالنسبة إلى المناظرات التلفزية مازالت لم تتوضح الصورة وهيئة الانتخابات تنتظر قرار مؤسسة التلفزة الوطنية.
انتظمت بمقر التلفزة التونسية، يوم الثلاثاء الفارط مليتي القرعة الخاصة بحصص التعبير المباشر للمترشحين والمشاركة ضمن البرنامج التلفزي "لقاء خاص"، بحضور نائب رئيس هيئة الانتخابات نوفل فريخة. وقد أسفرت نتائج قرعة حصص التسجيل للتعبير المباشر وفق ما نشرته التلفزة التونسية على موقعها الرسمي، عن الترتيب التالي: -1 المترشح زهير المغزاوي، -2 المترشح قيس سعيد، - 3 المترشح العياشي الزمال. وسيكون البث الأول لحصص التعبير المباشر ، بتاريخ 23 سبتمبر الجاري على القناة الوطنية الأولى بداية من الساعة التاسعة ليلا. أما نتائج القرعة الخاصة بالحضور ضمن البرنامج التلفزي "لقاء خاص" الذي سيبث على مدار ثلاثة أيام، 24 و25 و26 سبتمبر الجاري على القناة الوطنية الأولى بداية من الساعة التاسعة ليلا فقد كانت كالآتي، الحصة الأولى بتاريخ 24 سبتمبر للمترشح قيس سعيد، الحصة الثانية بتاريخ 25 سبتمبر للمترشح زهير المغزاوي، الحصة الثالثة بتاريخ 26 سبتمبر للمترشح العياشي الزمال.
إجراء المناظرة التلفزية يهم التلفزة الوطنية
أقرّت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مبدأ المناظرة بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، في القرار الترتيبي الخاص بها دون أي تغيير، ووفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري في تصريح له لـ"المغرب"، فإن هذه المسألة تهم التلفزة الوطنية والهيئة ليس لديها أي إشكال في إجراء المناظرة التلفزية وقد نص عليها القرار الترتيبي وتم استدعاء الهيئة لإجراء اللقاءات الخاصة وحصص التعبير المباشر، وإذا تمّ استدعاء الهيئة في علاقة بالمناظرة فستلبي الدعوة للمشاركة والإشراف عليها، مشيرا إلى أن الهيئة لم تتلق أية دعوة في هذا الشأن وهذا القرار يعود للإعلام العمومي. من جهة أخرى في علاقة بالأنشطة الانتخابية للمترشحين والمسجلة لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، أكد المنصري أن عددها بلغ 43 نشاطا دعائيا منذ انطلاق الحملة، من بينها 13 نشاطا مبرمجا أمس. وبين المنصري في تصريح لوات، انه تم منذ انطلاق الحملة الانتخابية يوم 14 سبتمبر الجاري والى غاية يوم الأربعاء، تمّ تسجيل 30 نشاطا في إطار الحملة و6 مخالفات تعلقت بمرشح وحيد، مضيفا أن هذه المخالفات اتصلت باستخدام علم الجمهورية (الفصل 60 من القانون الانتخابي ) ، واستعمال وسائل أعلام أجنبية (الفصل 66 ) وعدم التصريح بأنشطة (الفصل 64 ).
توجيه تنابيه للمترشح المخالف كمرحلة أولى
وأضاف عضو الهيئة انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذه المخالفات والاكتفاء بتوجيه تنابيه للمترشح المخالف كمرحلة أولى باعتبارها "جرائم لا تكتسي خطورة" . وكانت الهيئة قد نبهت في بلاغ أصدرته يوم 16 سبتمبر أن الأنشطة المتعلقة بالحملة الانتخابية الرئاسية غير المصرح بها "تعد غير قانونية" ، مشيرة إلى أن الهيئة الفرعية للانتخابات تتخذ التدابير والإجراءات الكفيلة بوضع حد فوري للمخالفات في النطاق الترابي الراجع لها بالنظر وذلك وفقا لأحكام الفصل 31 من القرار عدد 11.
إنهاء مهام عواطف الدالي
ويشار إلى أنه بعد يومين من إجراء القرعة، أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد أمس أمرا إنهاء مهام عواطف الدالي، الرئيس المدير العام للتلفزة التونسية، وتسمية شكري بن نصير خلفًا لها. مما أصدر أمرا ثان بتسمية سعيد بنكريّم رئيسا مديرا عاما للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115