الجولة الافتتاحية من الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2024-2025 مشاكل مالية وإدارية وفنية للأندية ...بطولة بأية حال عُدت ؟

كان في الحسبان أن تنطلق الجولة الأولى من الموسم الجديد في 17 من شهر أوت

لكن حالة الضبابية التي كانت تخيم على مستقبل الجامعة التونسية لكرة القدم قبل تعيين لجنة مؤقتة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتسييرها ، هو الذي حتم التأجيل ليكون الانطلاق الأسبوع الحالي مع كثير من التساؤلات عن مصير المكتب الجامعي وعدد من الأندية الذين يعيشون تحت وطأة أزمات مالية خانقة.

تنطلق في نهاية الأسبوع الحالي منافسات الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2024-2025 والتي ستجرى على دفعتين الأولى غدا بداية من الرابعة والنصف مساء وفي البرنامج 4 مباريات قبل استكمال الدفعة الثانية يوم الأحد،وانتظار ما ستسفر عنه من مفاجآت ...
يأتي ذلك في وقت أكد خلاله الناطق الرسمي للرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة عادل غيث في تصريح ل'موزاييك آف آم' أن كل النوادي مطالبة بدفع معاليم الانخراط للمشاركة في بطولة الرابطة المحترفة، مضيفا أن 7 أندية فقط من الرابطة الأولى قامت بخلاص المعاليم وخطايا العقوبات الخاصة بالموسم الماضي من بينها الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي ونجم المتلوي.
وتابع الناطق الرسمي للرابطة قائلا أنه "لن يكون بوسع الفرق المتبقية المشاركة في البطولة وهو ما يعني أن الأندية المعنيّة لن يتم لها السماح بخوض مباريات الجولة الأولى ولن يحصل لاعبوها على التأهيل القانوني.."
وأضاف عادل غيث أنه الديون المتخلدة بذمة الأندية ليست بالكبيرة وأن قيمة أكبر مبلغ لا تتجاوز 50 ألف دينار، مشيرًا أنه تم منح الفرق المعنيّة مهلة إلى حدود يوم أمس الخميس 28 أوت 2024.
من اجل أفضل بداية ...
يستضيف النجم الساحلي غدا السبت بداية من الرابعة والنصف مساء الاولمبي الباجي في مفتتح مبارياته لبطولة موسم 2024-2025.ويأمل فريق جوهرة الساحل استغلال عامل الأرض والجمهور من أجل تحقيق بداية موفقة في السباق وإظهار طموحه في المنافسة على اللقب بعدما كان الموسم المنقضي للنسيان بحكم تراكم مشاكله المالية وعقوبة المنع من الانتداب لكن تنفست العائلة الموسعة الصعداء في الفترة الماضية بعدما تم رسميا رفع الحظر من الانتداب ليتمكن الفريق من الاستفادة من الصفقات المبرمة في فترة الانتقالات الصيفية الحالية وآخرها الايفواري سيدريك اقبو متوسط الميدان السابق للترجي ومستقبل سليمان و المهاجم الغيني محمد كانتي البالغ من العمر 20 سنة والذي كانت له تجربة سابقة في البطولة التونسية مع النادي الصفاقسي.
في المقابل،دخل الاولمبي الباجي منذ يوم الثلاثاء الماضي في تربص بتونس العاصمة قبل شد الرحال ليلة المباراة إلى سوسة لملاقاة فريق جوهرة الساحل .
في ملعب 7 مارس ، يستضيف اتحاد بن قردان النادي الإفريقي بعدما تم رفض طلبه باستضافة منافسه في ملعب حمادي العقربي برادس.و أقدم الأحمر والأبيض على تعزيزات كبيرة في الميركاتو الحالي على غرار الغاني محمد شوكان والجزائري عبد الملك قلالش على سبيل الإعارة وحمزة الخضراوي وحمزة بن عبدة وبلال آيت مالك وياسين بوعبيد واسامة السهيلي ...
من جانبه ،عزز اتحاد بن قردان صفوفه ببعض الأسماء على غرار نور الدين الفرحاتي الحارس السابق للأحمر والأبيض ومتوسط الميدان خميس المعواني على أمل العودة للعب الأدوار الأولى في البطولة بعدما خاض منافسات تفادي النزول في الموسم الماضي.
الترجي يبدأ حملة الدفاع عن اللقب في ملعبه
يستضيف الترجي الرياضي بطل الموسم الماضي اتحاد تطاوين غدا السبت بملعب حمادي العقربي برادس بعدما تم رفض طلب منافسه بتأجيل المباراة لأسباب مالية.
ويسعى فريق باب سويقة الى تحقيق بداية قوية يبرهن بها عزمه الحفاظ على اللقب لا سيما بعد انتداباته في الميركاتو الصيفي على غرار الحارس البشير بن سعيد والجزائري يوسف البلايلي والجنوب افريقي موكوانا وحمزة الجلاصي وأيمن بن محمد ويوسف العبدلي مقابل خروج هاني عمامو وغيلان الشعلالي ...
أما منافس الترجي في مباراة الغد ،اتحاد تطاوين فإنه يعاني منذ الموسم الماضي من مشاكل مالية انضاف اليها الفراغ الاداري وهو ما جعل مسؤولي الفريق يطلبون تأجيل مواجهة الجولة الاولى لكن قوبل طلبهم بالرفض.
في عاصمة المناجم يستقبل نجم المتلوي مستقبل سليمان دون حضور الجمهور في لقاء يبدو واعدا خصوصا ان كلا الفريقين يطمحان الى القطع مع ضغوط اللعب من أجل تفادي النزول في الموسم الماضي.
حوارات واعدة بين عاصمة الجلاء وعاصمة الحناء
يستضيف ملعب 15 أكتوبر ببنزرت لقاء النادي البنزرتي والاتحاد المنستيري في لقاء يبدو واعدا بين وصيف صاحب كأس الموسم الماضي وفريق الرباط ثاني الترتيب في مرحلة التتويج مما أهله لتمثيل تونس في رابطة الأبطال الافريقية.
وفي هذا السياق قررت ادارة نادي عاصمة الجلاء تخصيص 6 آلاف تذكرة لمباراة الاحد لا سيما ان الإقبال على الاشتراكات كان ضعيفا ولم يتجاوز 650 اشتراكا.
ويدخل فريق الرباط اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد نجاحه في التأهل الى الدور التمهيدي الثاني من أمجد الكؤوس القارية ،ورغم خروج بعض الركائز على غرار الحارس البشير بن سعيد وبلال آيت مالك وعلاء الدريدي وهشام بكار...
اما في عاصمة الحناء فسيكون الموعد مع دربي جنوبي بين مستقبل قابس العائد الى أجواء الرابطة المحترفة الاولى والنادي الصفاقسي الساعي الى لعب الادوار الاولى في المسابقة .
واعلمت هيئة الجليزة أنّها تحصّلت منذ يوم 2 أوت 2024 على شهادة إبراء Quitus من الرابطة الوطنية المحترفة لكرة القدم بعد خلاص كلّ المتخلدات المالية بالذمة والتي قدرت بـ 18 ألف دينار. كما تم تخصيص 3500 تذكرة لمباراة الأحد.
اي وجه للوافدين الجديدين ؟...
سيكون الوافد الجديد على قسم الأضواء شبيبة العمران في استضافة قوافل قفصة في مباراة يتطلع إليها أحباء الفريق المضيف في أول اطلالة لهم في الرابطة الاولى وسيواجهون فريقا يجد نفسه في موقف صعب بعد القطيعة مع مدربه سفيان الحيدوسي قبل ايام معدودة لاسباب مالية وسيقود المساعد جهاد زروق الفريق مؤقتا.
اما الترجي الجرجيسي العائد بدوره لقسم النخبة فإن أقدار الرزنامة شاءت ان تضعه في مواجهة الملعب التونسي صاحب لقب كأس الموسم الماضي والمتأهل الى الدور التمهيدي الثاني من كاس الكونفدرالية...
برنامج الجولة الاولى من الرابطة المحترفة الاولى
غدا السبت 31 أوت الساعة 16.30:
النجم الساحلي - الأولمبي الباجي
اتحاد بن ڤردان - النادي الإفريقي
نجم المتلوي - مستقبل سليمان (دون حضور الجمهور)
الترجي الرياضي - اتحاد تطاوين
الأحد 1 سبتمبر الساعة 16.30
النادي البنزرتي- الاتحاد المنستيري
مستقبل ڤابس - النادي الصفاقسي
شبيبة العمران - قوافل ڤفصة
ترجي جرجيس - الملعب التونسي

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115