تسليم "جوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي" تتويج سامي المقدّم في الرواية وشاهين السافي في الشعر

بعد غياب ناهز ثلاثة عقود، عادت جوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي في نسخة جديدة

بمقتضى أمر حكومي عدد 76 لسنة 2021 مؤرخ في 21 جانفي 2021 يتعلق بإحداث وتنظيم جوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي. وتسند الجوائز لأفضل كتاب تونسي مترشح في مختلف فروع المسابقة، وقد حدّد مقدار كل جائزة بعشرة آلاف (10.000د).

تحت إشراف الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية منصف بوكثير، احتضنت دار الكتب الوطنية حفل تسليم جوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي في دورتها الثانية،على إيقاع وصلات موسيقية بتوقيع أنامل عازف الكمنجة مكرم الأنصاري وعازف القانون وجدي مزالي وعازف الإيقاع محمّد حاتم هميلة.

 

حرص على التواتر السنوي للجائزة

أن تكافئ الدولة المتميزين من كتابها ومفكريها وباحثيها... فهو دليل على الإيمان بالحاجة إلى قادة الفكر من أجل قيادة المجتمع على درب التفكير والتنوير.

وفي افتتاح حفل تسليم جوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي، أكدّ الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية منصف بوكثير "أنّ وزارة الشؤون الثقافية حريصة على تنظيم هذه المسابقة السنوية تثمينا وتكريما للكُتّاب والمؤلفين التونسيين وترسيخا للمكانة التي تليق بالمبدعين تأليفا وكتابةً وإنتاجا في المجالين الأدبي والعلمي."
وأشار الوزير إلى "أنَّ جوائزَ تشْجيع الدولة للإنْتاجِ الأدبي والعلمي التي يُقامُ لهَا هذا الاحْتِفَالُ يَجِبُ أن تُحَافِظَ على تَوَاتُرِهَا السنوي مع السَّعْيِ إلى تَطْوِيرِهَا ومَزِيدِ التَّعْريفِ بهَا على اعتبار أنها لَبِنَةٌ أُخْرى تَنْضَافُ إلى قِطاعٍ اسْتراتِيجِيٍّ في الوزارة تؤَسِّسُ لمزيدِ تشْجِيعِ المُبْدعينَ على التَّمَيُزِ والارْتِقَاءِ بالكِتَابِ التُّونسي الذي يَنْدَرِجُ في التَّوَجُّهَاتِ الكُبْرَى للوزارة قصْدَ النُّهُوضِ بهِ وتَرْوِيجِهِ في الداخلِ والخارجِ وإسْنَادِ المُؤلِّفِينَ ودَعْمِهِمْ في شَتَّى اخْتِصَاصَاتِ إبْدَاعِهِمْ وفِكْرِهِمْ وإنْتَاجِهِمْ للمعرفة."

 من هم الفائزون ؟

 72 عنوانا قدموا ترشحهم لجوائز تشجيع الدولة للإنتاج الأدبي والعلمي. وقد تمّ اختيار 69 منها موزعة كالآتي: 43 عنوانا في مجال الابداع الأدبي و10 في الدراسات العلمية و16 في الكتابة الموجهة للناشئة. وقد أفادت الوزارة أنها ارتأت أن يكون التتويج لأكبر عدد ممكن من الاختصاصات مُمثّلة في إحدى عشر جائزة وطنية تخص الرواية والقصة والتأليف المسرحي والشعر والدراسات في الفنون والجماليات والدراسات في الإنسانيات وتحقيق المخطوطات والتأليف في ميداني المعاجم الموسوعات والكتابة الموجهة للناشئة وجائزة الدراسات المغاربية.

وتم إسناد هذه الجوائز على النحو التالي:
– فرع الإبداع الأدبي:
* الجائزة الوطنية في القصّة القصيرة للكاتبة بلقيس خليفة عن "ميتة مبتكرة"
* الجائزة الوطنية للرواية للكاتب سامي المقدّم عن روايته الناطقة باللغة الفرنسية "Il était deux fois le petit prince"
* الجائزة الوطنية للشعر للشاعر شاهين السافي عن مجموعته "لغة الانتظار"
– فرع الدراسات العلمية:
* الجائزة الوطنية في الفنون والجماليات للكاتب المولدي عزديني عن كتابه "تساوق الانطولوجيي والسياسي في الأثر الفني".
* الجائزة الوطنية في الدراسات في الإنسانيات للمؤلف مختار الزواري عن كتابه "les patrons tunisiens: les secrets de 16 leaders inspirants"
– الجائزة الوطنية للكتابة الموجهة للناشئة للكاتب شفيق الجندوبي عن قصة "سمكة على الإسفلت"

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115