ملف "ملحمة بن قردان" تأخير النظر الى شهر اكتوبر

قررت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في القضايا الإرهابية بمحكمة الاستئناف بتونس،

تأجيل النظر في ما بات يعرف إعلاميا بملف "ملحمة بن قردان" الى شهر أكتوبر المقبل.

 واصلت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في القضايا الارهابية بمحكمة الاستئناف بتونس، أمس الاثنين الموافق لـ24 جوان الجاري النظر في ملف "ملحمة بن قردان".

وقد قررت هيئة المحكمة الاستجابة الى طلب لسان الدفاع، وذلك بـتأخير القضية الى جلسة 28 أكتوبر المقبل.
وللاشارة فان لسان الدفاع قد طلب من هيئة المحكمة تأخير النظر في ملف الحال من اجل اعداد وسائل الدفاع.
وكانت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في القضايا الارهابية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت في 4 مارس 2022 أحكام في شأن المتهمين في قضية الحال من أجل جملة من التهم المتعلقة بالتآمر على امن الدولة والانضمام إلى تنظيم إرهابي والإضرار بالممتلكات العامة أو الخاصة أو بالموارد الحيوية أو بالبنية الأساسية أو بوسائل النقل أو الاتصالات أو بالمنظومات المعلوماتية أو بالمرافق العمومية وغيرها من الجرائم المنصوص عليها بالقانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، إضافة الى تهمتي القتل العمد ومحاولة القتل العمد طبقا لأحكام المجلة الجزائية.
وقد شملت الابحاث في قضية الحال 96 متهما أحيل من بينهم اكثر من 40 عنصر ارهابي بحالة ايقاف فيما تمت احالة عدد اخر بحالة سراح.
وقد قضت هيئة المحكمة بالاعدام في حق 16 متهما، والسجن بقية العمر لـ15 اخرون.
هذا وقد قضت بالسجن لمدة 30 سنة لمتهمين اثنين، و27 سنة لمتهمين اثنين اخرين.
كما قضت بسجن 7 متهمين لمدة 24 سنة وبسجن 3 آخرين لمدة 20 سنة.
هذا وقد تراوحت بقية الاحكام بين 15 سنة و4 سنوات سجن في حق باقي المتهمين المقضي في حقهم بالإدانة.
من جهة أخرى فقد قضت هيئة المحكمة بعدم سماع الدعوى في حق بعض المتهمين.
وقد تولّت النيابة العمومية الطعن في الحكم الصادر في قضية الحال. هذا وقد باشرت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في القضايا الارهابية بمحكمة الاستئناف بتونس منذ السنة الفارطة في النظر في ملف الحال.
ملحمة بنقردان تعود اطوارها الى فجر 7 مارس 2016، حيث حاولت مجموعة من العناصر الإرهابية، بالتنسيق مع الخلايا النائمة بالبلاد التونسية التسلل الى التراب التونسي قصد السيطرة عليها وإقامة إمارة فيها. وقد جدّت انذاك مواجهات بين العناصر الارهابية ووحدات مشتركة بين الأمن والجيش الوطنيين دامت لمدّة أسبوعين تقريبا تمّ خلالها القضاء على 55 عنصرا إرهابيا من بينهم 36 مسلحًا، وتم إلقاء القبض على عدد هامّ من المشتبه بهم. كما تمّ تسجيل استشهاد 12 شخصا من بين الوحدات الأمنية والعسكرية الى جانب 7 مدنيين.
وقد تولت -اثر ذلك- الوحدات الامنية والعسكرية القيام بجملة من العمليات الاستباقية بمختلف الجهات، اسفرت عن مقتل عدد هامّ من العناصر الإرهابية المتورطة في احداث بنقردان من بينهم 4 عناصر إرهابيّة مصنفة بالخطيرة وهم كلّ من نجم الدّين بن محمّد الضّاوي غربي ونجيب بن خشيرة بن عمارة المنصوري ووليد بن عمارة بن محمّد السديري ولسعد بن علي بن إبراهيم دراني.
هذا وقد كلّلت الحملة بإيقاف العنصر الإرهابي المصنّف بالخطير جدّا عادل بن ضوّ الغندري، وهو من مواليد 6 جوان 1986 وأصيل المنطقة ، والذي أثبتت الابحاث ضلوعه وتورطه في العديد من العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد التونسية.
وبتطور الأبحاث والتحريات تمكنت الوحدات الأمنية، بالتنسيق مع النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من الكشف على عدد هامّ من مخازن الأسلحة التي تجاوزت تقريبا الـ17 مخزنا آنذاك كانت تحتوي على كميّات كبيرة من الأسلحة بمختلف أصنافها إلى جانب كميات كبيرة من الذخيرة والقنابل اليدوية والصواعق والأسلحة الحربية والألغام الأرضية ضد العربات وقاذفات صواريخ نوع «آر-بي-جي»...

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115