تقرير الفجوة بين الجنسين 2024: تونس في المركز 115 عالميا والعالم يحتاج إلى 134 عاما لسد الفجوة بين الجنسين

أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي الإصدار الثامن عشر من تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام ،2024

والذي يصدر سنويا منذ عام .2006 ويوفر التقرير أداة لتقصي الفجوة بين الجنسين في عدد من المجالات الاقتصادية، والسياسية، والصحية، والتعليمية من خلال مؤشر مركب لهذه الفجوة على مستوى العالم

جاءت تونس في المركز 115 عالميا من بين 146 دولة في تقرير الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وفي تصنيف المؤشرات الفرعية حلت تونس في المركز 131 على مستوى المشاركة الاقتصادية والمركز 106 في التحصيل العلمي والمركز 76 في التمكين السياسي والمرتبة 81 على مستو الأمل عند الحياة.
ورصد المنتدى الاقتصادي العالمي تراجعا بشأن التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين، وقدر المنتدى أن الوصول إلى التكافؤ الكامل بين النساء والرجال يستغرق 134 عاما أخرى أي نحو 5 أجيال بعد العام 2030.
لم يحقق أي بلد بعد التكافؤ الكامل بين الجنسين، استطاعت دول أوروبا أن تغلق الفجوة بين الجنسين بنسبة 75%.
وتحتل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المركز الأخير بين جميع المناطق في درجة التكافؤ بين الجنسين بنسبة 61.7% ويقول التقرير انه على الرغم من هذه النتيجة فقد سجلت المنطقة نتائج ايجابية منذ العام 2006 بتسجيل نسبة تقدم ب 3.9% . وكان أفضل تقدم قد سجل على مستوى التحصيل العلمي بنسبة 97.2%.
بالنسبة للبلدان الـ 146 التي يشملها المؤشر لهذا العام، فقد أغلقت الفجوة بين الجنسين في مجال الصحة والبقاء على قيد الحياة بنسبة 96% مثل العام الماضي، وفجوة التحصيل التعليمي بنسبة 94.9% بتراجع طفيف عن العام الماضي وفجوة المشاركة الاقتصادية والفرص عند 60.5% بتحسن طفيف عن عام 2023 وفجوة التمكين السياسي بنسبة 22.5%.
للإشارة فإن مؤشر الفجوة بين الجنسين يقيس سنويًا الوضع الحالي وتطور التكافؤ بين الجنسين عبر أربعة أبعاد رئيسية (المشاركة الاقتصادية والفرص، والتحصيل العلمي، والصحة والبقاء، والتمكين السياسي). وهو أطول مؤشر يتتبع التقدم المحرز في جهود العديد من البلدان نحو سد هذه الفجوات بمرور الوقت منذ إنشائه في عام 2006.
ويتم حساب مستوى التقدم المحرز نحو تحقيق التكافؤ بين الجنسين من خلال منح درجة التكافؤ لكل مؤشر فرعي والتي تمثل النسبة بين قيمة كل مؤشر للمرأة إلى قيمة المؤشر للرجل.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115