ترتيب الأندية الصادر من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء تأكيد جديد لتراجع الكرة التونسية وثلاثي فقط في القائمة وما بعد المركز 100

أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء عن الترتيب الشهري لأندية

وذلك بعد نهاية تقريبا المسابقات المحلية والاهم البطولات الكروي الكبرى ليؤكد مجددا الصعوبات والتراجع الرهيب للكرة التونسية سواء على المستوي القاري أو العربي دون الحديث عن المستوي العالمي بما أن المرة التونسية دائما ما كانت تغرد خارج سرب المرة العالمية وحتى محاولاتها الاقتراب من المراكز الأولى العالمية لم تكن موفقة لتبقي كرتنا في دائرة أفضل 100 نادي عالميا إلا أن السنوات الماضية أعلنت التراجع الكبير والابتعاد عن كوكبة الافضل وهو دليل جديد على المعاناة التي تعيشها الكرة التونسية.
ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء الترتيب الجديد ل500 نادي الأفضل عالميا وفي كافة القارات والاتحادات العالمية حيث عرف الترتيب تواجد ثلاثي تونسي تمثل في الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي بترتيب متفاوت ولا يرتقي بتقاليد وطموحات ممثلي الرابطة المحترفة الأولى لكن يبدو الترتيب منطقي بسبب ابتعاد الأندية التونسية على منصات التتويج.
وسنعود في مقالنا اليوم إلى ترتيب الثلاثي التونسي عالميا وايضا تواجده على المستوي العربي والإفريقي دون نسيان ترتيب افضل 10 أندية عالميا وإقليميا وعربيا.
ثلاثي تونسي فقط
أصدر الاتحاد الدولي لتأريخ والإحصاء ترتيبه الدوري للأندية حول العالم والخاص بالفترة بين 1 جوان 2023 إلى غاية 31 ماي 2024 والخاص بـ507 نادي حول العالم والذي عرف تواجدا تونسيا تمثل في 3 أندية فقط والحديث هنا عن الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي ولسوء الحظ فإن ممثلي الكرة التونسية حالوا في مراتب متأخرة مقارنة بعدد من فرق بلدان الجوار والمنافسين التقليدين سواء في القارة السمراء أو على المستوي العربي.
صحيح أن تواجد الترجي الرياضي في نهائي رابطة الابطال الإفريقية لهذا الموسم أمام الأهلي المصري مكانه من كسب نقاط ومرتبتان في الترتيب العالمي إلا ذلك لم يمنعه من احتلال المراتب بعد الـ100 بما أن وصيف نسخة رابطة الأبطال الإفريقية حل في المركز 132 عالميا وبرصيد 116.75 نقطة رفقة النجم الأحمر الصربي وكان الترجي الرياضي في نفس الفترة في السنة الماضية في المركز 135 عالميا.
وجاء النجم الساحلي في المركز الثاني في ترتيب الأندية التونسية في الإصدار الجديد للاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء بعد تراجع كبير وذلك بسبب خروج من دوري مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية لهذا الموسم فبعد أن كان يحتل المركز 335 عالميا في نفس الفترة السنة الماضية أصبح اليوم في المركز 348 عالميا وبرصيد 65.5 نقطة.
ثالث أندية الرابطة المحترفة الأولى التي تواجدت في الترتيب الصادر هو النادي الإفريقي الذي تراجع هو الأخر بشكل كبير مقارنة بنفس الفترة في الموسم الماضي وذلك بسبب خروجه من دوري المجموعات لكأس الاتحاد الإفريقي فبعد أن كان نادي باب الجديد يحتل المرتبة 373 عالميا أصبح اليوم في المركز 425 عالميا وبرصيد 57.5 نقطة بالشراكة مع ثنائي في نفس الترتيب وهما كل من "بوكا شيليو" من كولومبيا و"غازي عنتاب" التركي".
الترجي رابع قاريا
بالعودة إلى الترتيب الصادر من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء فإن ترتيب الأندية الإفريقية عرف سيطرة مصرية بتواجد ثلاثي في "التوب 10" فيما حل الترجي الرياضي ممثلا وحيدا للكرة التونسية بعد أن جاء في المركز الرابع قاريا وعرف الترتيب سيطرة لفرق شمال إفريقيا مقارنة بأندية جنوب القارة بما أن ترتيب العشرة الأندية الأولى شهد 7 أندية عربية و3 أندية من جنوب القارة الإفريقية وفي ما يلي ترتيب الأندية العشر الأولى في القارة الإفريقية.
وجاء الأهلي المصري في الصدارة ثم نهضة بركان المغربي تله الزمالك المصري أما المركز الرابع فكان من نصيب الترجي الرياضي ليعود المركز الخامس لنادي يونغ أفريكانز التنزاني فيما حل صن دوانز الجنوب إفريقي سادسا تله نادي بيراميدز المصري ثم نادي مازيمبي الكونغولي ليأتي ثنائي الكرة الجزائرية اتحاد العاصمة وشباب بلوزداد في المركز التاسع والعاشر تواليا.
صراع مصري سعودي عربيا
في ما يخص الترتيب الخاص بالأندية العربية فإن الصراع كان جليا بين الأندية المصرية والسعودية حيث أن ترتيب "التوب 10" شهد حضور 3 أندية سعودية ومثلها مصرية أي أن 6 مراكز عادت للثنائي السعودي المصري فيما قدمت كل من أندية الإمارات والجزائر والمغرب وتونس نادي في ترتيب الأندية الأفضل عربيا في الترتيب الصادر من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء وفي ما يلي ترتيب أفضل 10 أندية عربية.
الأهلي المصري جاء في الصدارة كالعادة بفضل تواجده في المركز 17 عالميا تله الهلال السعودي ثم مواطنه النصر السعودي ليعود المركز الرابع لنهضة بركان المغربي فيما احتل الزمالك المصري المركز الخامس وجاء خلفه نادي الاتحاد السعودي فيما حقق العين الإماراتي بطل رابطة الأبطال الآسيوية المركز السابع عربيا وعاد المركز الثامن لممثل الكرة التونسية الترجي الرياضي أما المركز التاسع فكان من نصيب نادي بيراميدز المصري فيما عاد المركز العاشر في الترتيب لاتحاد العاصمة الجزائري.
الترتيب العالمي
أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء عن تصنيف أندية العالم وسط استمرار صدارة مانشستر سيتي الإنقليزي وجاء باير ليفركوزن الألماني المتسلح بنتائج هذا الموسم في الوصافة وحل ريال مدريد المتوج بلقب رابطة الأبطال الأوروبية في المركز الثالث وأتالانتا الإيطالي بطل الدوري الأوروبي في المركز الرابع وظهر بوروسيا دورتموند وصيف رابطة الأبطال الأوروبية في المركز الخامس ثم أتليتكو مدريد الإسباني في المركز السادس وبايرن ميونخ في المركز السابع وحل برشلونة الإسباني ثامنا تله إنتر ميلانو الإيطالي ليعود المركز العاشر لممثل كرة أمريكا الجنوبية نادي بالميراس البرازيلي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115