أفضل 10 هدافين أجانب في تاريخ الكرة التونسية

فتحت البطولة التونسية أبوابها للاعبين الأجانب منذ مواسم

أين كانت الرابطة المحترفة الأولى مسرحا لتألق عدد كبير منهم ظلوا في الذاكرة الرياضية إلى غاية اليوم رغم مرور السنين حتى أن فتح الحديث عن أسماء تألقت في أنديتنا تجد الجماهير تتذكرها بحنين خاصة أنها قدمت الإضافة ونالت الثناء والإشادة سيما أن الجماهير تعلقت بها وتحظي إلى اليوم بالاحترام والتقدير.
بطولتنا دائما ما أقترن اسمها بالجسر نحو البطولات الأوروبية وحتى الخليجية أين يحسن اللاعب الأجنبي عائداته المالية والرابطة المحترفة كانت حضانة للقادمين من الخارج خاصة الذين تألقوا واثبتوا علو كعبهم والأكيد أن بطولتنا عرفت بروز عدة أسماء سواء من الجالية العربية وخاصة لاعبي الجاران الجزائر وليبيا بالإضافة إلى سفراء جنوب القارة السمراء الذين تألقوا بشكل لافت ودون أسمائهم في سجلات الكرة التونسية.
وفي ظل أن المهاجم يبقي العملة النادرة والأندية تبحث عنه وعن الهداف فإن تاريخ البطولة حافل بعدة أسماء سجلت أسمائها في سجلات وذكريات الرابطة المحترفة الأولى وسنعود في مقالنا اليوم إلى أفضل 10 هدافين في تاريخ الرابطة المحترفة الأولى.
سيطرة للاعبين جنوب الصحراء
بالعودة إلى القائمة التي أعلنها موقع "فوت أفريكا" فإن قائمة اللاعبين العشرة الأولى تهديفا في تاريخ الرابطة المحترفة شهدت سيطرة الأفارقة جنوب الصحراء الذين كانوا الأكثر حضورا في قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة التونسية والتي عرفت حضور عدد كبير من المحترفين بين لاعبي شمال إفريقيا وخاصة الجالية الجزائرية والليبية والمغربية وأيضا لاعبي جنوب الصحراء والذي تؤكد الإحصائيات أنهم الأفضل من الناحية التهديفية.
وبالنظر إلى قائمة اللاعبين الـ10 الأوائل فإن ثنائي عربي فقط يتواجد في القائمة والحديث هنا عن مهاجم نادي حمام الأنف والنادي الصفاقسي واتحاد تطاوين الموريتاني إسماعيل دياكيتي والذي تمكن من التوقيع على 27 هدفا ليأتي في المركز الرابع في الترتيب الذي أعلنه موقع "فوت أفريكا" بخصوص أفضل الأفارقة تسجيل للأهداف في تاريخ الكرة التونسية والذي مروا ببطولتنا تاركين أثارا كبيرا خاصة مع محدودية الأوراق الهجومية التي باتت عليها البطولات ككل ومنها الرابطة المحترفة التونسية.
ثاني الأسماء العربية التي زينت القائمة هو الدولي الجزائري ومهاجم نادي السد القطري بغداد بونجاح الذي تمكن مع النجم الساحلي من تسجيل أسمه بأحرف من ذهب في تاريخ فريق جوهرة الساحل حيث تمكن الجزائري من التوقيع على 26 هدفا ليحتل المركز الخامس في الترتيب العام لأفضل الهدافين الأجانب الذين مروا بالكرة التونسية.
أما في المركز الأول فقد تفوق به المهاجم النيجيري السابق للترجي الرياضي والذي لعب لفترتين مع نادي باب سويقة أين تمكن من التألق بشكل لافت والحديث هنا عن مايكل اينرامو الذي دون أكثر من 50 هدفا سواء في حقبته الأولى أو الفترة الثانية مع الترجي الرياضي ليكون الأجنبي الأكثر تسجيلا في تاريخ الرابطة المحترفة الأولى التونسية.
قائمة الـ10 الهدافين الأجانب:
1- النيجيري مايكل اينرامو 54 هدفا
2- البنيني جاك بيسان 38 هدفا
3- الكاميروني يانيك ناينغ 27 هدفا
- الموريتاني إسماعيل دياكيتي 27 هدفا
5- الجزائري بغداد بونجاح 26 هدف
6- الإيفواري بيز كواسي 25 هدف
7- التشادي إيزيكييل ندواسال 23 هدف
8- الرأس الأخضر جيلسون سيلفا 22 هدف
9- الكاميروني يوسوفا مبينغي 21 هدف
- الإيفواري ديدي ليبيري 21 هدف

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115